احتفلت الصحف التونسية بتتويج السباح التونسي أسامة الملولي بذهبية سباق السباحة في المياه المفتوحة مسافة 10 كيلومترات ليرفع رصيد بلاده إلى ثلاث ميداليات حتى الآن في أولمبياد لندن.

ورسم الملولي البسمة على وجوه الملايين من التونسيين الذين جلسوا أمام الشاشات ليشاهدوا انجازا تاريخيا جديدا للرياضة التونسية في لندن.



وقالت صحيفة quot;الشروقquot; الأكثر انتشارا في تونس على صدر صفحتها الأولى quot;يوم تاريخي للرياضة التونسية.. الملولي بطل من ذهبquot;.

ووصفت الصحيفة طريقة فوز الملولي بالسباق بأنها quot;استراتيجية محكمة وفينيش (ختام) رائعquot;.

وقالت: quot;إن الملولي تغلب على سباحين لهم أربع أو خمس سنوات خبرة في هذا الاختصاص...الملولي تمكن من اجتيازهم بفضل ذكائه وتكتيكه المحكم حيث أخفى مؤهلاته طيلة الأربع دورات الأولى.. وحتى حدود الدورة الأخيرة حيث قوى في النسقquot;.

وكتبت صحيفة الصباح :quot;تونس الأولى عربيا بفضل ذهبية الملولي في الماراثون (السباحة)quot;.

وكتبت صحيفة quot;لابراسquot; الناطقة بالفرنسية :quot;حيث يوجد أسامة الملولي تفوز تونسquot; ووصفت السباح الأولمبي بخط عريض بأنه quot;سيد الخواتمquot;.

وكتبت الصحيفة إن quot;الملولي البطل الأولمبي والعالمي استعد لهذا السباق منذ فترة طويلة في صمت وألم بالولايات المتحدة حيث يلقى الاحترامquot;.

وأضافت أن quot;السباح التونسي بتحقيقه لهذا الفوز التاريخي أكد مرة أخرى أنه يظل مرجعا للسباحين العرب والأفارقةquot;.

ورددت صحيفة quot;المغربquot; واسعة الانتشار على صفحتها الأولى صيحة الملولي إبان فوزه في السباق :quot;شفت العجب يا تونسquot;.

وجاءت الصيحة ردا على شكوك الشارع الرياضي والوسط الإعلامي في تونس حول مدى قدرة الملولي على تكرار إنجازه التاريخي في أولمبياد بكين 2008 عندما أحرز الميدالية الذهبية في سباق 1500 متر خاصة بعد اكتفائه بالبرونزية في السباق نفسه بالأولمبياد الحالي.

وكتبت صحيفة quot;التونسيةquot; عنوانا عريضا: quot;قرش العرب يلبس تونس الذهبquot;. وتساءلت quot;هل هو الحلم أم هي يقظة لم نكن نتصور شريطها... ثلاث ميداليات إحداها من الذهب مع تثنية تاريخية من بطل فاق المعدنquot;.

وذهبية الملولي هي الثالثة في رصيد تونس بعد تتويجه في وقت سابق بالبرونزية في سباق 1500 متر وفوز العداءة حبيبة الغربي بالميدالية الفضية في سباق 3000 متر موانع للسيدات.

ولم يسبق أن حازت تونس على ثلاث ميداليات في نسخة واحدة من الألعاب الأولمبية.

وينفرد العداء الأسطوري في تونس محمد القمودي بأعلى رصيد من الميداليات الأولمبية برصيد أربع ميداليات ، من بينهم ذهبية واحدة،خلال مشاركاته في دورات 1964 و1968 و1972 الأولمبية.