ستحجز عشرة اندية بطاقة التأهل الى دوري المجموعات في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عندما تخوض اياب الدور الفاصل الثلاثاء والاربعاء.

وتبدو اندية سلتيك الاسكتلندي وملقة الاسباني ودينامو كييف الاوكراني مرشحة للتأهل بعد النتائج الجيدة التي حققتها ذهابا.

ويعول سلتيك بطل اسكتلندا على رصيده المبهر اوروبيا على ارضه، عندما يستقبل هلسينبورغ السويدي بعدما فاز عليه ذهابا بهدفين نظيفين.

وخسر سلتيك مرة واحدة في اخر 8 مباريات اوروبية على ارضه حيث فاز في 6 مباريات، وهو يطمح بالتأهل الى دوري المجموعات لاول مرة منذ اربع سنوات.

واعتبر الايرلندي الشمالي نيل لينون مدرب سلتيك ان المواجهة لم تحسم بعد: quot;التوقعات فاقت الحدود، والكل بات يعتبر اننا تأهلنا الى دوري الابطال. علينا خوض مباراة صعبةquot;.

ملقة الباحث عن تأهله للمرة الاولى في تاريخه الى دوري المجموعات، حقق فوزا ثمينا ذهابا على باناثينايكوس اليوناني 2-صفر تحت اشراف المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الذي قاد فياريال الاسباني الى نصف نهائي موسم 2005-2006.

وحذر بيليغريني لاعبيه: quot;لا يمكن ان نتحدث عن التأهل منذ الان. قدمنا مباراة جيدة ذهابا على رغم قلة خبرتنا في المسابقة، وسنبحث في اليونان عن هدف خارج ارضناquot;.

وبحال تأهل ملقة الذي عانى صعوبات مالية في الصيف الحالي، سيرتفع عدد ممثلي اسبانيا الى اربعة الى جانب ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا على غرار التمثيل الانكليزي.

وخاض ملقة تجربة اوروبية وحيدة في السابق في مسابقة كأس انترتوتو (2002-2003) عندما فاز خمس مرات وخسر مرة واحدة في 8 مباريات خارج ارضه.

اما دينامو كييف، فعاد بفوز بالغ الاهمية من ارض بوروسيا مونشنغلادباخ رابع الدوري الالماني في الموسم الماضي 3-1.

واعتبر السويسري لوسيان فافر مدرب مونشغلادباخ وصيف المسابقة الاولى عام 1977 ان فريقه ارتكب quot;عدة اخطاء في مباراة الذهاب... لكن جميع الامور ممكنة في كرة القدمquot;.

ويتعين على ليل بطل فرنسا عام 2011 قلب تأخره امام كوبنهاغن الدنماركي صفر-1 كي يتأهل الى دوري المجموعات.

ويستضيف اودينيزي الايطالي براغا البرتغالي (1-1 ذهابا) ساعيا الى نسيان الذكرى السيئة في العام الماضي عندما خرج على يد ارسنال الانكليزي.

ويبحث سبارتاك موسكو الروسي عن حماية فوزه ذهابا على فنربغشة التركي 1-2، للتأهل للمرة الحادية عشرة الى المسابقة القارية الاولى.

ويبدو كلوج الروماني في وضع جيد للتأهل عندما يستقبل بال السويسري بعد فوزه عليه ذهابا 2-1.

وفي باقي المباريات، يلعب كريات شمونة الاسرائيلي مع باتي بوريسوف البيلاروسي (صفر-2) واندرلخت البلجيكي مع ليماسول القبرصي (1-2) وماريبور السلوفيني مع دينامو زغرب الكرواتي (1-2).

وتنضم الاندية العشرة الى 22 ناديا ضمنوا تأهلهم سابقا، بينهم تشلسي الانكليزي حامل اللقب. وتجرى عملية سحب القرعة في 30 اب/اغسطس في موناكو.

مباريات اياب الدور الفاصل من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم لموسم 2012-2013:


- الثلاثاء:

كريات شمونة الاسرائيلي - باتي بوريسوف البيلاروسي صفر-2

اندرلخت البلجيكي - ليماسول القبرصي 1-2

ماريبور السلوفيني - دينامو زغرب الكرواتي 1-2

اودينيزي الايطالي - براغا البرتغالي 1-1

باناثينايكوس اليوناني - ملقة الاسباني صفر-2


- الاربعاء:

فنربغشه التركي - سبارتاك موسكو الروسي 1-2

كلوج الروماني - بال السويسري 2-1

سلتيك الاسكتلندي - هلسينبورغ السويدي 2-صفر

دينامو كييف الاوكراني - بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني 3-1

ليل الفرنسي - كوبنهاغن الدنماركي صفر-1