عاد مهاجم توتنهام الانكليزي ايمانويل اديبايور عن قراره السابق بعدم المشاركة مع منتخب بلاده توغو في كأس الامم الافريقية المقررة في وقت لاحق من الشهر الحالي، وبالتالي سيخوض البطولة القارية التي تحتضنها جنوب افريقيا بحسب ما اعلن الثلاثاء رئيس الاتحاد التوغولي لكرة القدم.

وكان اديبايور يعتزم عدم المشاركة في البطولة التي تنطلق في 19 الحالي وتختتم في 10 شباط/فبراير المقبل بسبب خلاف مع الاتحاد المحلي حول المكافآت المالية وبسبب المخاوف الامنية ايضا.

لكن وسائل الاعلام التوغولية ذكرت اليوم ان المهاجم البالغ من العمر 28 عاما سيلتحق بمنتخب بلاده، ما سيضطر فريقه توتنهام، ثالث الدوري الانكليزي الممتاز، الى خوض المباريات الست المقبلة دون خدماته.

واكد رئيس الاتحاد التوغولي غابرييل اميي مشاركة اديبايور مع منتخب بلاده، قائلا في حديث للاذاعة الجزائرية اسماعيل برحايل: quot;من المؤكد اننا سنذهب الى كأس الامم الافريقية مع اديبايور، سيكون متواجدا معنا في جنوب افريقياquot;.

واضاف اميي: quot;من المهم جدا ان يكون معنا، انه افضل لاعبينا وقائد منتخبنا. (العاجي ديدييه) دروغبا وجميع النجوم الكبار سيتواجون هناك واديبايور ايضاquot;.

وانضم اديبايور الى معسكر المنتخب التوغولي في غانا لكن مدرب توتنهام البرتغالي اندري فياش-بواش يأمل ان يتمكن من الاعتماد على لاعب ارسنال ومانشستر سيتي السابق لمباراة السبت المقبل ضد كوينز بارك رينجرز.

يذكر ان المنتخب التوغولي يشارك في نهائيات كأس الامم الافريقية للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه على نظيره الغابوني 2-1 في اياب الدور الحاسم من التصفيات (تعادلا ذهابا 1-1) بفضل هدفين من اديبايور بالذات (واحد ذهابا واخر ايابا).

وكان من المفترض ان يحرم المنتخب التوغولي من المشاركة في تصفيات نسخة 2013 كما حال في تلك التي سبقتها اوائل 2012 لولا جهود الوساطة التي قام بها رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزف بلاتر ومحكمة التحكيم الرياضي مع الاتحاد الافريقي لكي يرفع العقوبة المفروضة عليه نتيجة انسحابه من نسخة 2010 في انغولا بعد تعرض حافلته لهجوم مسلح عند الحدود الانغولية الكونغولية واودى بحياة ثلاثة اشخاص واصابة تسعة بينهم لاعبان.

وشارك المنتخب التوغولي في تصفيات نسخة 2012 بعد ان سمح له بذلك لكنه فشل في التأهل الى النهائيات بعد ان حل رابعا في مجموعته خلف منتخبي بوتسوانا وتونس اللذين حجزا البطاقتين، وهو تمكن هذه المرة من ضمان مشاركته في النهائيات للمرة الاولى منذ 2006 (خرج حينها من الدور الاول الذي لم يتخطاه في جميع مشاركاته الست السابقة).

يذكر ان اديبايور كان اعلن اعتزاله اللعب مع المنتخب مباشرة بعد حصول الحادث المأسوي عشية انطلاق نسخة 2010 لكنه عاد في اواخر 2011 عن قراره.

وتلعب توغو في النهائيات الى جانب ساحل العاج والجزائر وتونس في مجموعة الموت.