تأهلت البحرين المضيفة مع الإمارات إلى نصف نهائي دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم بفوزها على قطر 1-صفر ،فيماحصد منتخب الإمارات العلامة الكاملة بفوز ثالث على حساب نظيره العُماني 2-صفرالجمعة في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.


إيلاف-الفرنسية:حصدت الإمارات العلامة الكاملة (9 نقاط)، تليها البحرين (4)، وخرجت قطر وعمان من الدور الاول بعد ان تجمد رصيدهما عند 3 نقاط ونقطة على التوالي ،وسجلفوزي عايش (24 من ركلة جزاء) هدف المباراة الوحيد..

وابقى منتخب البحرين على آماله بالتالي قائمة بالانضمام الى قائمة المنتخبات المتوجة باللقب خصوصا انه الوحيد، مع اليمن، الذي لم يحصل عليه.

يذكر ان البحرين تستضيف كأس الخليج للمرة الرابعة بعد اعوام 1970 و1984 و1998، وفي النسخات الثلاث كان اللقب من نصيب المنتخب الكويتي.

فوز البحرين اليوم كان الخامس لها على قطر في دورات كأس الخليج، مقابل 5 للاخيرة، في حين تعادلتا 7 مرات.

ابرز التغييرات التي اجراها البرازيلي باولو اوتوري مدرب منتخب قطر اشراك بابا مالك بدلا من قاسم برهان في حراسة المرمى لظروف خاصة بالاخير، مع العلم بأنه كان نجم المباراة السابقة امام البحرني.

كما اعتمد في الهجوم على خلفان ابراهيم وحسين الهيدوس وسيباستيان سوريا مبقيا يونس احمد وجارالله المري على مقاعد الاحتياط.

من جهته، اعتمد الارجنتيني غابرييل كالديرون مدرب منتخب البحرين على العناصر نفسها التي خاضت المباراة السابقة امام الامارات مع اشراك عبد الوهاب المالود وسامي الحسيني اساسيين.

تحكم منتخب البحرين بالمجريات تماما في نصف الساعة الاول وحصل على عدد من الفرص ثم افتتح التسجيل من ركلة جزاء غريبة حين لمست كرة عبدالله المرزوقي الرأسية يد بلال محمد على مسافة قريبة جدا منه.

وانتقلت الافضلية لمنتخب قطر في ربع الساعة الاخير من الشوط الاول فاظهر وجهه الهجومي قليلا من دون ان يتمكن من إدراك التعادل.

بدأ منتخب البحرين المباراة مهاجما بحثا عن هدف مبكر وكانت له بعض المحاولات منها كرة لاسماعيل عبد اللطيف عالية عن المرمى (8)، ثم تدخل ماركوني اميرال ببراعة لابعاد كرة من امام عبد الوهاب المالود وهو يهم بتسديدها في المرمى (11).

واحتسب الحكم المجري فيكتور كاساي ركلة جزاء للبحرين اثر كرة من الجهة اليسرى تابعها عبدالله المرزوقي برأسه لمست يد بلال محمد الذي قفز للتصدي له، فانبرى لها فوزي عايش وارسلها بيسراه في الزاوية اليمنى لمرمى بابا مالك (24).

وانتظر المنتخب القطري مرور نصف ساعة للبدء في تهديد مرمى سيد محمد جعفر واولى محاولاته الخطرة كانت حين تابع بلال محمد برأسه كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى لكنها علت العارضة بقليل (31).

وكاد سيباستيان سوريا يدرك التعادل عندما تلقى كرة في الجهة اليمنى للمنطقة فراوغ فوزي عايش وسددها رغم مضايقة محمد حسين في العارضة البحرينية (33)، ثم سار حسن الهيدوس بالكرة عدة خطوات وارسلها في متناول سيد محمد جعفر (36).

وكان من الطبيعي ان يندفع القطريون الى الهجوم في بداية الشوط الثاني لتدارك الامر بسرعة، الا ان الخطورة كانت بحرينية وخصوصا من الانطلاقات المرتدة التي لو احسن البحرينيون الاستفادة منها لكانوا حسموا النتيجة بفارق مريح.

دفع كالديرون بالمدافع حسين بابا بدلا من اللاعب المتقدم عبد الوهاب المالود مطلع الشوط الثاني لاحتواء الهجمات القطرية التي بدأت في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول، ثم اخرج لاحقا صانع الالعاب محمد سالمين واشرك عبد الوهاب علي.

وفي حين سعى العنابي الى اختراق المنطقة البحرينية وادراك التعادل، انابت العارضة القطرية عن الحارس بابا مالك في ابعاد كرة من رأس محمد حسين (56)، ثم تدخل الحارس هذه المرة لانقاذ مرماه من هدف محقق اثر انفراد لفوزي عايش (59).

وكاد صاحب الارض يستفيد من الكرات المقطوعة والانطلاق بالهجمات المرتدة اكثر من مرة ومنها حين وصلت كرة الى عبدالله عمر فاطلقها قوية جدا في الشباك الجانب من الجهة اليمنى (66).

وزج اوتوري بالمهاجم جارالله المري مكان خلفان ابراهيم، فضغط المنتخب القطري بقوة في الدقائق العشرين الاخيرة وسنحت له فرص عدة منها لماركوني اميرال وبلال محمد لكن الحارس سيد محمد جعفار كان حاضرا للحفاظ على نظافة شباكه حتى النهاية.
مباراة البحرين وقطر في سطور

المباراة: البحرين - قطر 1-صفر

الملعب: استاد البحرين الوطني

الجمهور: نحو 35 الف متفرج

الحكم: المجري فيكتور كاساي

الاهداف:

البحرين: فوزي عايش (24 من ركلة جزاء)

الانذارات:

البحرين: فوزي عايش (38) وحسين بابا (74) وعبد الوهاب علي (76)

قطر: وسام رزق (50)

- مثل البحرين: سيد محمد جعفر- عبدالله عمر ومحمد حسين وراشد الحوطي وعبدالله المرزوقي وسيد ضياء سعيد ومحمد سالمين (عبد الوهاب علي) وفوزي عايش وعبد الوهاب المالود (حسين بابا) واسماعيل عبد اللطيف (عبدالله يوسف) وسامي الحسيني

المدرب: الارجنتيني غابرييل كالديرون

- مثل قطر: بابا مالك- محمد كسولا وماركوني اميرال وبلال محمد وابراهيم ماجد وعبد العزيز حاتم ووسام رزق وطلال البلوشي (محمد السيد جدو) وخلفان ابراهيم (جارالله المري) وحسن الهيدوس وسيباستيان سوريا

المدرب: البرازيلي باولو اوتوري


الإمارات تحصد العلامة كاملة بفوز ثالث على عمان 2-صفر
حصد منتخب الإمارات العلامة الكاملة بفوز ثالث على حساب نظيره العماني 2-صفر الجمعة في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين في كرة القدم التي تستضيفها البحرين حتى 18 الجاري.

وسجل احمد خليل الهدفين في الدقيقتين 83 و86.

وكانت الامارات ضامنة تأهلها الى نصف النهائي لكنها رفعت رصيدها الى 9 نقاط، ولحقت بها البحرين بفوزها على قطر اليوم ايضا اذ بات رصيدها 4 نقاط، وخرجت قطر وعمان من الدور الاول.

دفع مهدي علي مدرب الامارات بتشكيلة شهدت تغيير ثمانية لاعبين، في حين لجأ مدرب عمان الفرنسي بول لوغوين الى تبديل وحيد في تشكيلته التي خاضت المباراة امام قطر في الجولة الماضية بالدفع باسماعيل العجمي بديلا لعيد الفارسي.

وابقى لوغوين مهاجم الاهلي السعودي عماد الحوسني على مقاعد الاحتياط قبل ان يدفع به في الدقيقة 60.

بدأت المباراة بضغط عماني بحثا عن هدف التقدم واهدر عبد العزيز المقبالي فرصة ثمينة بعدما تلقى كرة من سعد سهيل سددها برعونة بعيدا عن المرمى الاماراتي (10).

وكانت الامارات قريبة من افتتاح التسجيل حين لمح سعيد الكثيري حارس عمان مازن الكاسبي بعيدا عن مرماه ليسدد كرة بعيدة ابعدها الاخير في اخر لحظة ببراعة الى ركنية (24).

واستمرت خطورة عمان من الركلات الحرة لكن احمد مبارك لم يستفد من كرة ارسلها سهيل واطاح بها بعيدا رغم سهولة مهمته (34).

ورغم اهمية المباراة ولا سيما بالنسبة لعمان، فان الدقائق المتبقية لم تشهد اي شيء يذكر، فغابت الفرص كليا عن المرميين حتى انتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي لعبا ونتيجة.

وعزز لوغوين خط وسط عمان مع بداية الشوط الثاني باشراك حسين الحضري بديلا لرائد ابراهيم.

وتألق حارس مرمى الامارات خالد عيسى في صد كرتين خطرتين، الاولى اثر تسديدة من حسن مظفر (46)، والثانية بعد كرة خادعة زاحفة من المقبالي ابعدها بصعوبة الى ركنية (48).

واستمرت السيطرة العمانية المطلقة، وساهم دخول الحوسني مكان المقبالي في زيادة الضغط الهجومي لquot;الاحمرquot; الذي اطبق على مرمى خالد عيسى من كل الجهات دون جدوى.

وكاد احمد خليل، الذي شارك بديلا لاسماعيل مطر، يسجل هدف السبق للامارات خلافا للمجريات بعدما تلقى كرة طويلة حاول الانفراد بها لكن الكاسبي خرج ببراعة من مرماه وابعدها من امامه (75).

ودفع مهدي علي بورقته الرابحة عمر عبد الرحمن وكان قراره صائبا بعدما مرر كرة الى عامر عبد الرحمن ومنه الى احمد خليل سددها بذكاء بعيدا عن متناول الكاسبي مفتتحا التسجيل للامارات (83).

وعزز خليل تقدم الامارات بعد ثلاث دقائق اثر تلقيه كرة طويلة ليمر عن الحارس الكاسبي ثم ينفرد ويسدد في المرمى (86).

واكملت عمان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد حسن مظفر مباشرة لمنعه حبوش صالح من الانفراد بالمرمى (89).

مباراة الامارات وعمان في سطور

المباراة: الامارات - عمان 2-صفر

الملعب: استاد مدينة عيسى

الجمهور: نحو 7 الاف متفرج

الحكم: الكويتي يوسف الثويني

الاهداف:

الامارات: احمد خليل (83 و86)

الطرد:

عمان: حسن مظفر (89)

- مثل الامارات: خالد عيسى- ومهند العنزي ووليد عباس ومحمد احمد وعبد العزيز هيكل وحبيب الفردان وعامر عبد الرحمن واسماعيل الحمادي (حبوش صالح) واسماعيل مطر (احمد خليل) وسعيد الكثيري (عمر عبد الرحمن) ومحمد فوزي.

- مثل عمان: مازن الكاسبي- محمد المسلمي ورائد ابراهيم (حسين الحضري) وسعد سهيل وعبد العزيز المقبالي (عماد الحوسني) وفوزي بشير واحمد مبارك وعبد السلام عامر وحسن مظفر وجمعة درويش (عبدالله صالح) واسماعيل العجمي

الترتيب النهائي للمجموعة الأولى

في ما يلي الترتيب النهائي للمجموعة الاولى من quot;خليجي 21quot; بعد مباراتي الجولة الثالثة:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإمارات 3 3 - - 6 2 9

البحرين 3 1 1 1 2 2 4

-------------------------------------------------------

قطر 3 1 - 2 3 5 3

عُمان 3 - 1 2 1 3 1

شاهد هدف البحرين في مرمى منتخب قطر :

شاهد هدفي الإمارات في مرمى منتخب عُمان: