بات منتخب الإمارات أول المتأهلين إلى نصف نهائي دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم بفوزه على نظيره البحريني صاحب الضيافة فيماخطف منتخب قطر فوزاً ثميناً على نظيره العماني 2-1الثلاثاء على استاد البحرين الوطني في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.


شاهد أهداف قطر وعُمان :

شاهد أهداف البحرين والإمارات :

وسجل علي مبخوت (40) وماجد حسن (85) هدفي الامارات، وعبد الوهاب عبد الرحمن (75) هدف البحرين.

وضمن منتخب الامارات تأهله الى دور الاربعة بعد ان رفع رصيده الى 6 نقاط، إذ كانت تغلب في الجولة الاولى على قطر 3-1، وتأتي قطر ثانية ولها 3 نقاط، مقابل نقطة لكل من البحرين وعمان.

منتخب البحرين لا يزال يبحث عن لقبه الاول في البطولة التي انطلقت على ارضه عام 1970، وهو الوحيد مع اليمن الذي لم يذق طعم التتويج حتى الان، في حين ان منتخب الامارات احرز اللقب على ارضه عام 2007.

وتحتضن البحرين كأس الخليج للمرة الرابعة بعد الدورة الاولى (عام 1970) والثامنة (1986) والرابعة عشرة (1998)، وفي المرات الثلاث كان اللقب من نصيب المنتخب الكويتي.

تاريخيا، التقى المنتخبان 17 مرة في تاريخ لقاءاتهما في دورات كأس الخليج، ويتفوق المنتخب البحريني بثمانية انتصارات مقابل ستة لنظيره الاماراتي، وتعادلا في خمس مناسبات.

أجرى مدرب البحرين الارجنتيني غابرييل كالديرون تغييرا واحدا على التشكيلة التي خاضت المباراة الاولى ضد عمان، فاشرك سامي الحسيني اساسيا بدلا من حسين سلمان بعد أن كان نزل مكانه في الشوط الثاني في الجولة الاولى.

اما مدرب الامارات مهدي علي فأبقى على العناصر نفسها التي حققت الفوز على قطر.

يذكر ان فوز الامارات على البحرين في مباراة ودية في دبي قبل اكثر من شهرين كانت من الاسباب الرئيسة لاقالة مدرب البحرين السابق الانكليزي جون بيتر تايلور وتعيين كالديرون بدلا منه.

ضغط منتخب البحرين منذ البداية على حامل الكرة فحرم الاماراتيين من فرض ايقاعهم خصوصا انهم يركزون على التمريرات القصيرة السريعة، كما ان النزعة الهجومية لاصحاب الارض بانت واضحة فكانوا الاكثر تقدما.

حاول quot;الابيضquot; الاماراتي احتواء حماسة البحرينيين في بداية المباراة مع كثافة عددية في منطقتي الدفاع والوسط، لكنه افتقد قبل ان يبدأ بتشكيل الخطورة تدريجيا.

كانت الفرصة الاولى بحرينية بكرة عالية من الجهة اليسرى ارسلها فوزي عايش ارتقى لها محمد حسين واكملها برأسه قريبة جدا من القائم الايسر لمرمى علي خصيف (5)، اتبعها احمد خليل برأسية ايضا سهلة بين يدي حارس البحرين سيد محمد جعفر (8).

حصلت الامارات على ركلة حرة اثر خطأ على علي مبخوت على بعد نحو 20 مترا، نفذها اللاعب المهاري عمر عبد الرحمن بيسراه لكن كرته علت العارضة بقليل (14).

وكان عبد الرحمن سجل الهدف الاول في مرمى قطر من مسافة مماثلة.

ركز منتخب البحرين بهجماته عبر الجهة اليسرى وكانت له محاولة جديدة حين مرر عايش كرة امام المرمى تطاول لها محمد سالمين برأسه واكملها قريبة من المرمى (20).

شعر مهدي علي بارتباك فريقه وتأثره بالضغط الذي فرضه عليه نظيره البحريني، فاجرى تبديلا مبكرا حين زجّ بالمخضرم اسماعيل مطر مكان اسماعيل الحمادي في الدقيقة 28 لضبط الايقاع في منطقة العمليات وزيادة الفعالية الهجومية.

وشارك مطر لثوان قليلة في المباراة الاولى.

وانطلق quot;الاحمرquot; البحريني بهجمة منسقة من الجهة اليمنى مرر على اثرها عبدالله عمر الكرة الى سامي الحسيني فاستدار وسددها بيسراه بسرعة بين يدي علي خصيف (30).

وافلت مرمى الامارات من هدف ثمين في الدقيقة 37 بعد هجمة مرتدة اثر قطع تمريرة من عمر عبد الرحمن الى اسماعيل مطر وصلت الى محمد سالمين الذي ارسلها رائعة الى الجهة اليسرى من داخل المنطقة حيث فوزي عايش المنطلق بسرعة لكنه اطاح بها برعونة عالية عن الخشبات وهو في مواجهة المرمى.

وارسل سيد ضياء سعيد كرة قوية مرت قريبة من القائم الايمن لمرمى علي خصيف (39).

لكن الهدف جاء في الجهة المقابلة، فقد انطلق علي مبخوت لمتابعة كرة عالية من مسافة بعيدة لمست رأس البحريني عبدالله عمر ووصلت اليه فشق طريقه بها في الجهة اليسرى للمنطقة ثم حاور عبدالله المرزوقي ببراعة وسددها قوية في الزاوية اليمنى لمرمى البحرين (40).

نزل المنتخب البحريني الى الشوط الثاني مهاجما لإدراك التعادل على الاقل، وتعامل منافسه الاماراتي مع الامور بهدوء محاولا الاحتفاظ بالكرة ومنه صاحب الأرض من السيطرة على المجريات، وقد دفع مهدي علي بحبيب الفردان مكان المهاجم احمد خليل لهذه الغاية.

وكانت كرة من ركلة حرة بعيدة لمحمد حسين الذي ارسل كرة قوية في متناول علي خصيف (56)، ثم مرر عبدالله عمر كرة جميلة الى سامي الحسيني في الجهة اليمنى للمنطقة فأرسلها باتجاه المرمى لكن خصيف أبعدها لترتد الى اسماعيل عبد اللطيف الذي كاد يسجل منها هدف التعادل لولا تألق الحارس الاماراتي في انقاذها مرة اخرى (61).

وكان جيسي جون بديل اسماعيل عبد اللطيف على وشك إدراك التعادل عندما وصلته كرة عالية من محمد سالمين داخل المنطقة فتابعها بلمسة واحدة لكن خصيف كان في المكان المناسب (70).

وأهدر جون بعد أربع دقائق فقط فرصة هدف للبحرين حين اخطأ الدفاع في تشتيت كرة لتتهيأ امامه في المنطقة، فتخطى الحارس الخارج للتصدي له ثم تباطأ في التسديد في المرمى الخالي فانقض عليها الدفاع وأنقذ الموقف (74).

لكن الهدف البحريني لم يتأخر وجاء بعد ثوان قليلة عبر عبد الوهاب عبد الرحمن بديل عبد الوهاب علي الذي اخترق من الجهة اليمنى اثر خطأ في التغطية الدفاعية ثم تخطى لاعبا وارسل الكرة من بين قدمي خصيف (75).

حاول البحرينيون الاستفادة من ارباك الدفاع الاماراتي في ربع الساعة الاخير، وكانت لهم فرصة ثمينة لتسجيل هدف التقدم حين تلقى جيسي جون كرة وهو في مواجهة المرمى لكنه ارسلها قريبة من القائم الايسر (80).

وفي خضم اندفاع صاحب الارض لتسجيل هدف الفوز، قام عمر عبد الرحمن بفاصل مهاري هو الابرز له منذ بداية المباراة ثم حول الكرة الى الجهة اليسرى فاستقبلها اسماعيل مطر على صدره ببراعة وسددها قوية لكن الحارس البحريني صدها لتتهيأ اولا امام علي مبخوت لم يتمكن منها ثم امام ماجد حسن بديل عامر عبد الرحمن الذي اكملها في المرمى قبل خمس دقائق من النهاية.

قطر تخطف فوزاً مهماً على عُمان

خطف منتخب قطر فوزاً ثميناً على نظيره العماني 2-1 الثلاثاء على استاد البحرين الوطني في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم المقامة في البحرين حتى 18 الجاري.

وسجل خلفان ابراهيم (56 من ركلة جزاء) ومحمد السيد جدو (88) هدفي قطر، وحسين الحضري (71 من ركلة جزاء) هدف عمان.

وتلعب البحرين مع الامارات في المجموعة ذاتها اليوم ايضا.

وأحرزت قطر اول 3 نقاط لها في البطولة بعد ان خسرت في الجولة الاولى امام الامارات 1-3، في حين بقيت عمان على نقطتها الوحيدة من تعادلها السلبي مع البحرين.

يذكر ان قطر توجت باللقب الخليجي مرتين على ارضها عامي 1992 و2004، اما عمان فنالت اللقب مرة واحدة على ارضها ايضا عام 2009.

اجرى المدربان تغييرات عدة في صفوف منتخبيهما وأبرزها للفرنسي بول لوغوين مدرب عمان بإبقاء المهاجم عماد الحوسني واحمد حديد على مقاعد الاحتياط، والدفع بصانع الالعاب فوزي بشير اساسيا خلافا للمباراة الاولى.

وفضل مدرب منتخب قطر البرازيلي باولو اوتوري عدم إشراك مسعد الحمد وبلال محمد ووسام رزق ولورانس منذ البداية، مبقيا على ثنائي الهجوم سيباستيان سوريا ويوسف احمد وخلفهما صانع الالعاب خلفان ابراهيم.

واعطت تغييرات لوغوين دفعة ايجابية لأداء المنتخب العماني الذي كان بعيدا جدا عن مستواه في المباراة الافتتاحية امام البحرين، فسيطر تماما على مجريات الشوط الاول وكانت لتحركات سعد الحارسي وفوزي بشير ورفاقهما خطورة كبيرة على مرمى المنتخب القطري.

وحصلت عمان على 3 فرص خالصة للتسجيل في هذا الشوط تكفل الحارس قاسم برهان بالتصدي لها.

وازاء تألق برهان، كان المنتخب القطري عقيما جدا وتائها فلم يحصل على فرصة واحدة على مرمى الحارس مازن الكاسبي، وحتى أنه لم يقترب كثيرا من المنطقة العمانية واكتفى لاعبوه بالجري خلف الكرة معظم الفترات.

يذكر ان الكاسبي يحرس مرمى عمان مكان علي الحبسي حارس مرمى ويغان الانكليزي وافضل حارس في دورات الخليج اربع دورات متتالية من quot;خليجي 16quot; الى خليجي quot;19quot;، اذ رفض ناديه تحريره للمشاركة في البطولة.

وكانت الفرصة العمانية الاولى خطرة وتحديدا في الدقيقة الثالثة حين تلقى فوزي بشير كرة بينية داخل المنطقة من رائد ابراهيم فتابعها من الجهة اليمنى باتجاه المرمى لكن الحارس قاسم برهان أبعدها بقدمه اليسرى في اللحظة الاخيرة.

ثم كانت فرصة عمانية ثانية تصدى لها برهان ايضا حين أبعد ببراعة تامة كرة صاروخية لاحمد مبارك من نحو عشرين مترا وحولها الى ركنية (14).

وكثرت التمريرات المقطوعة من الطرفين اللذين حصرا تحركاتهما في منطقة الوسط بغياب الفرص الخطرة على المرميين حتى الدقيقة 40 التي شهدت فرصة عمانية خطرة ايضا وصلت على اثرها الكرة خلف المدافعين الى عبد العزيز المقبالي داخل المنطقة فسددها وهو في وضع غير مستقر لكن قاسم برهان تدخل مرة جديدة وأنقذ مرماه من فرصة هدف محقق.

دفع اوتوري بالمهاجم جارالله المري بدلا من يوسف احمد في بداية الشوط الثاني، سعيا الى مبادلة العمانيين الهجمات التي كانت غائبة تماما عن المنتخب القطري.

وبدأ مسلسل الفرص العمانية في الشوط الثاني عبر عبد العزيم المقبالي الذي اخترق من الجهة اليسرى وارسل الكرة من زاوية ضيقة كان لها برهان بالمرصاد (51).

وخلافا للمجريات، ومن المحاولات النادرة لقطر كرة من سيباستيان سوريا الى خلفان ابراهيم داخل المنطقة تابعها باتجاه المرمى لكن المدافع محمد المسلمي ابعدها بيديه فاحتسب الحكم اليمني مختار صالح ركلة جزاء نفذها خلفان نفسه واضعا الكرة باتقان في الزاوية اليمنى لمرمى الكاسبي (56).

وسبق ان سجل خلفان ابراهيم هدف قطر في مرمى الامارات من ركلة جزاء ايضا.

ودفع لوغوين بحسين الحضري مكان فوزي بشير بعد انخفاض اداء الاخير، في محاولة لإعادة الامور الى نصابها بسرعة، خصوصا ان الهدف شجع القطريين على التقدم اكثر الى المنطقة العمانية.

وحملت الدقيقة 69 ركلة جزاء عمانية غير واضحة اذ اعتبر الحكم ان جمعة درويش تعرض للعرقلة داخل المنطقة، فسدد حسين الحضري الكرة قوية على يمين الحارس مدركا التعادل (71).

واشرك لوغوين عماد الحوسني مكان عبد العزيز المقبالي املا في الاستفادة من الفرص امام المرمى وتحقيق الفوز، في حين اكمل اوتوري تبديلاته باشراك وسام رزق ومحمد السيد جدو بدلا من عبد العزيز حاتم وسيباستيان سوريا.

تكافأ الاداء نسبيا بين الطرفين لكن غابت الفرص الخطرة عن المرميين حتى سجل quot;العنابيquot; هدف الفوز قبل نهاية الوقت الاصلي بدقيقتين، وذلك اثر ركلة حرة من الجهة اليمنى وصلت الى البديل محمد السيد جدو فتابعها بذكاء من دون اي رقابة على يمين الحارس العماني.