ثأر مانشستر يونايتد من ضيفه العنيد ايفرتون وابتعد في الصدارة بفارق 12 نقطة عن جاره اللدود مانشستر سيتي حامل اللقب، وذلك بعدما خرج فائزا 2-صفر الاحد على ملعبه quot;اولدترافوردquot; في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وكان يونايتد افتتح الموسم بالسقوط امام ايفرتون بهدف سجله البلجيكي مروان فلايني على ملعب quot;غوديسون باركquot;، لكن فريق quot;الشياطين الحمرquot; ثأر اليوم وتجنب السقوط مرتين خلال موسم واحد امام القطب الازرق لمدينة ليفربول للمرة الاولى منذ 1969، والسقوط امامه على ارضه للمرة الاولى منذ 19 اب/اغسطس 1992 (صفر-3 حينها).

والامر الاهم هو ان فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون استفاد على اكمل وجه من الخدمة التي قدمها له امس السبت ساوثمبتون بفوزه على مانشستر سيتي 3-1، اذ ابتعد في الصدارة بفارق 12 نقطة عن جاره اللدود، واصبحت الطريق بالتالي ممهدة امامه لاستعادة اللقب وتعزيز رقمه القياسي برفع رصيده الى 20 لقبا.

كما تحضر quot;الشياطين الحمرquot; الذين احيوا الاربعاء الماضي الذكرى الخامسة والخمسين لكارثة طائرة ميونيخ 1958 التي راح ضحيتها 23 شخصا بينهم 8 لاعبين، بافضل طريقة للسفر الى مدريد الاربعاء المقبل من اجل مواجهة العملاق الاسباني ريال مدريد في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا في اول مواجهة بين الطرفين منذ خروج الفريق الانكليزي امام منافسه الملكي من الدور ربع النهائي من المسابقة ذاتها عام 2003 (فاز ريال ذهابا على ارضه 3-1 وخسر ايابا 4-3).

وكان يونايتد الذي حقق هذا الانتصار تحت انظار مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو، الاقرب الى افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 10 وذلك عندما مرر لاعب ايفرتون السابق واين روني كرة متقنة للهولندي روبن فان بيرسي الذي كسر مصيدة التسلل وتوغل في الجهة اليمنى للمنطقة قبل ان يسدد في القائم الايسر لمرمى الحارس الاميركي تيم هاورد.

ولم ينتظر رجال فيرغوسون كثيرا لتعويض هذه الفرصة الذهبية اذ افتتح التسجيل في الدقيقة 14 اثر تمريرة طويلة من دفاع يونايتد الى الاكوادوري انتونيو فالنسيا الذي حول الكرة برأسه الى فان بيرسي الذي تقدم بها داخل المنطقة ثم حضرها للويلزي المخضرم راين غيغز الذي اودعها الشباك من نقطة الجزاء تقريبا بمساعدة القائم الايسر بالذات.

وكان ايفرتون قريبا من اطلاق المباراة من نقطة الصفر عندما حضر الجنوب افريقي ستيفن بينار الكرة لليون اوزمان الذي اطلقها صاروخية من حدود المنطقة لكن الحارس الاسباني دافيد دي خيا تألق وانقذ اصحاب الارض من هدف التعادل (30).

وجاء رد يونايتد الذي تعادل مع ايفرتون 4-4 الموسم الماضي على هذا الملعب، مثمرا اذ تمكن من اضافة الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول اثر هجمة مرتدة سريعة وسلسلة من التمريرات اخرها للبرازيلي رافايل دا سيلفا الذي وضع فان بيرسي وحيدا في مواجهة هاورد بعد ان كسر الهولندي مصيدة التسلل فتخطى الحارس الاميركي قبل ان يسدد في الشباك رغم محاولة يائسة من مواطنه جوني هايتينغا لابعاد الكرة قبل دخولها.

ورفع فان بيرسي رصيده الى 19 نقطة في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدفين عن مهاجم ليفربول الاوروغوياني لويس سواريز.

وغابت الفرص الحقيقية عن بداية الشوط الثاني حتى الدقيقة 66 حين حصل يونايتد على ركلة ركنية احدثت معمعة فوصلت الكرة الى جوناثان ايفانز الذي سددها هو على بعد متر من المرمى لكن هاورد تألق وانقذ الموقف ثم سقطت الكرة امام اللاعب ذاته فسددها مجددا لكن محاولته ارتدت هذه المرة من الكرواتي البديلي نيكيتسا ييفاليتش.

وحصل يونايتد على فرصة اخرى من الركنية التي تسبب بها ييفاليتش حيث وصلت الكرة الى توم كليفرلي المتواجد على حدود المنطقة فاطلقها صاروخية لكن هاورد تعملق مجددا وانقذ فريق المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز (67).

وكانت الفرصة مواتية امام يونايتد لتوجيه الضربة القاضية لضيفه عندما توغل غيغز في الجهة اليمنى ثم مرر الكرة الى فان بيرسي الذي كان في وضع مريح لكن الاخير سددها بجانب القائم الايسر (81).

وكاد يونايتد ان يدفع ثمن اهداره هذه الفرصة بعد ثوان فقط لولا دافيد دي خيا الذي تألق في صد تسديدة ييفاليتش (82).

وفي مباراة ثانية، استعاد استون فيلا نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الثماني السابقة وحقق فوزه الاول منذ 15 كانون الاول/ديسمبر الماضي، وذلك بتغلبه على ضيفه وست هام يونايتد 2-1 على ملعب quot;فيلا باركquot;.

ويدين فريق المدرب الاسكتلندي بول لامبرت بفوزه الخامس هذا الموسم والاول منذ ان تغلب على ليفربول في معقل الاخير (3-1) في المرحلة السابعة عشرة، الى الفرنسي شارل نزوغبيا الذي تسبب بالهدف الاول بعد ان انتزع ركلة جزاء من مارك نوبل ونفذها البلجيكي كريستيان بنتيكي بنجاح (74)، ثم سجل الثاني من ركلة حرة نفذها من حوالي 25 مترا (78) قبل ان يهدي اشلي ويستوود الضيف اللندني هدف تقليص الفارق عندما حول الكرة برأسه داخل شباك حارسه الاميركي براد غوزان خلال اعتراضه ركلة حرة نفذها كارلتون كول (87).

ورفع استون فيلا رصيده الى 24 نقطة وصعد من المركز التاسع عشر قبل الاخير الى السابع عشر، فيما تجمد رصيد ضيف اللندني عند 30 نقطة في المركز الحادي عشر بعد ان مني بهزيمته الخامسة في اخر ست مباريات والثانية عشر هذا الموسم.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ليفربول ووست بروميتش البيون.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 65 نقطة من 26 مباراة

2- مانشستر سيتي 53 من 26

5- تشلسي 49 من 26

4- توتنهام 48 من 26

5- ارسنال 44 من 26