يبدو كل من برشلونة وبايرن ميونيخ امام فرصة تعزيز زعامتهما لبطولتي اسبانيا وألمانيا ، كما حال باريس سان جرمان في فرنسا، فيما سيكون يوفنتوس امام رحلة صعبة الى العاصمة روما.

اسبانيا

ستكون الفرصة متاحة امام برشلونة لكي يضيف ثلاث نقاط جديدة الى رصيده عندما يحل ضيفا على غرناطة بعد غد السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الاسباني والتي تفتتح غدا الجمعة بلقاء اشبيلية وديبورتيفو لا كورونيا.

ويدخل النادي الكاتالوني في مرحلة مهمة جدا من الموسم، اذ ان اختبار غرناطة سيكون تحضيرا له من اجل السفر الى ايطاليا الاربعاء المقبل ومواجهة ميلان في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا قبل ان يعود الى انشغالاته المحلية بمواجهة اشبيلية على ارضه ثم غريمه الازلي ريال مدريد مرتين في غضون خمسة ايام، الاولى على ملعبه في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس المحلية بعد ان انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 1-1 في quot;سانتياغو برنابيوquot;، والثانية في معقل النادي الملكي في المرحلة السادسة والعشرين من quot;لا ليغاquot;.

quot;الاسبوعان المقبلان يرتديان اهمية بالغة. سيكون الوضع معقدا لكن يجب علينا التمتع بنفس مقدار الثقة التي تميزنا بها حتى الانquot;، هذا ما قاله لاعب وسط النادي الكاتالوني سيسك فابريغاس، رافضا فكرة ان فريقه مرشح لتخطي ميلان والتأهل الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا.

واضاف quot;(المواجهة) ستكون معقدة جدا. يجب ان نكون في افضل حالاتنا من اجل الفوز عليهم. المباراة ضد ميلان ستكون مفتاح ذهابنا الى ويمبلي (ملعب المباراة النهائية). نعتقد بانهم يشكلون خصما صعبا للغاية بسبب اللاعبين الذين يملكونهم وبسبب تاريخهم. اذا لم نكن في قمة عطاءاتنا فلن نتأهل الى الدور المقبلquot;.

ومن المؤكد ان تركيز لاعبي النادي الكاتالوني سيكون منصبا على مباراة السبت رغم اهمية ما ينتظرهم بعد ذلك، ومن المرجح ان لا يواجه quot;بلاوغراناquot; صعوبة في تخطي غرناطة الذي خسر المباريات الثلاث التي جمعته بمنافسه خلال الموسمين الماضي والحالي، خصوصا بعد الاداء الذي قدمه في المرحلة الماضية حين اكتسح ضيفه خيتافي 6-1، ما سمح له بالابتعاد في الصدارة بفارق 12 نقطة عن ملاحقه اتلتيكو مدريد الذي سقط امام مضيفه رايو فايكانو 1-2.

وعوض النادي الكاتالوني النقطتين اللتين اهدرهما في المرحلة قبل الاخيرة حين تعادل خارج قواعده امام فالنسيا (1-1).

وتناوب على تسجيل الاهداف ستة لاعبين مختلفين، بينهم الارجنتيني ليونيل ميسي الذي وجد طريقه الى الشباك للمباراة الثالثة عشرة على التوالي، رافعا رصيده الى 35 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، فيما اصبح رصيد فريقه الذي ما زال يفتقد مدربه تيتو فيلانوفا بسبب مواصلته العلاج في نيويورك تاركا المهام لمساعده جوردي رورا، 62 نقطة في الصدارة بفارق 12 نقطة عن اتلتيكو مدريد و16 عن ريال مدريد حامل اللقب.

ومن جهته، يسعى اتلتيكو مدريد الذي سقط مرتين في المراحل الثلاث الاخيرة، الى تدارك الموقف عندما يحل الاحد ضيفا على بلد الوليد، خصوصا ان مركزه الثاني اصبح مهددا من قبل جاره ريال مدريد لان الفارق الذي يفصل الغريمين اصبح اربع نقاط فقط.

وبدوره يخوض ريال مدريد اختبارا صعبا عندما يستضيف الاحد رايو فايكانو الذي يصارع مع ملقة وفالنسيا وريال سوسييداد وريال بيتيس على المركز الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، حيث يحتل حاليا المركز السادس بفارق نقطتين فقط عن ملقة الرابع.

ويدخل ريال مدريد الى هذه المباراة بمعنويات مهزوزة نسبيا بعد ان اكتفى امس الاربعاء بالتعادل على ارضه مع مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1 في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا التي تشكل الامل الوحيد لمدربه البرتغالي جوزيه مورينيو من اجل انقاذ الموسم، وذلك لان النادي الملكي فقد الامل في الاحتفاظ بلقب الدوري كما ان مشواره في مسابقة الكأس مرشح للانتهاء في الدور نصف النهائي على يد برشلونة.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت خيتافي مع سلتا فيغو، وملقة مع اتلتيك بلباو، واوساسونا مع ريال سرقسطة، على ان يلتقي الاحد ريال سوسييداد مع ليفانتي، وفالنسيا مع ريال مايوركا، واسبانيول مع ريال بيتيس.

ايطاليا

يخوض يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر رحلة محفوفة بالمخاطر الى العاصمة عندما يحل ضيفا على روما بعد غد السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الايطالي.

ويبدو ان فريق المدرب انتونيو كونتي استعاد المستوى الذي خوله الموسم الماضي الظفر باللقب للمرة الاولى منذ 2003، اذ وضع خلفه سلسلة النتائج السيئة التي حققها بين المرحلتين التاسعة عشرة والثانية والعشرين حيث حقق فوزا واحدا مقابل هزيمة وتعادلين وخرج ايضا من الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس بطريقة دراماتيكة على يد مضيفه لاتسيو بعد ان خسر امامه 1-2 في الاياب (1-1 ذهابا)، وذلك من خلال فوزه في المرحلتين السابقتين على كييفو خارج ملعبه (2-1) وعلى ضيفه القوي فيورنتينا (2-صفر).

كما قطع فريق quot;السيدة العجوزquot; اكثر من نصف الطريق نحو الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا بعدما اكتسح الثلاثاء مضيفه سلتيك الاسكتلندي 3-صفر في ذهاب الدور الثاني بفضل اليساندرو ماتري وكلاوديو ماركيزيو والمونتينيغري ميركو فوسينيتش.

لكن مهمة quot;بيانكونيريquot; لن تكون سهلة مساء السبت لانه يحل ضيفا على روما الساعي للخروج من الدوامة التي دخل فيها خلال 2013، اذ فشل حتى الان في تحقيق فوزه الاول خلال العام الجديد لانه خسر اربع مباريات، اخرها في المرحلة السابقة امام سمبدوريا (1-3)، وتعادل في اثنتين ما تسبب تراجعه الى المركز التاسع بفارق 21 نقطة عن يوفنتوس الذي استفاد من انتهاء موقعة ملاحقيه نابولي ولاتسيو بالتعادل 1-1 في المرحلة السابقة، لكي يبتعد عن الاول بفارق 5 نقاط والثاني بفارق 11 نقطة.

ويأمل يوفنتوس ان يضع نابولي تحت الضغط من خلال حصده النقاط الثلاث من موقعته مع quot;جالوروسيquot;، وذلك لان الفريق الجنوبي يخوض مباراة صعبة الاحد امام ضيفه العنيد سمبدوريا الذي لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الست الاخيرة المراحل الست السابقة.

ويدخل نابولي الذي لم يذق طعم الهزيمة في المراحل السبع الاخيرة، مرحلة حاسمة في مسعاه لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 1990 لانه يحل ضيفا في المرحلة المقبلة على اودينيزي العنيد قبل ان يستضيف يوفنتوس على ملعبه quot;سان باولوquot;.

اما بالنسبة للاتسيو، فقد يدخل القطب الاخر للعاصمة مباراة الاثنين مع مضيفه الجريح سيينا وهو في المركز الخامس لانه لا يتقدم سوى بفارق نقطة عن انتر ميلان الرابع وثلاث عن جار الاخير ميلان، وذلك بعدما فشل في الخروج فائزا من المراحل الاربع الاخيرة.

ومن جهته، يسعى انتر ميلان الى مواصلة صحوته والمحافظة على المركز الرابع الذي انتزعه من ميلان في المرحلة السابقة بعد ان استعاد نغمة الفوز التي غابت عنه لثلاث مراحل بفوزه على كييفو 3-1 مستفيدا من اكتفاء جاره اللومباردي بالتعادل مع كالياري 1-1، لكن مهمة quot;نيراتزوريquot; لن تكون سهلة الاحد لانه يحل ضيفا على فيورنتينا.

اما بالنسبة لميلان الذي انقذه مهاجمه الجديد ماريو بالوتيلي من الهزيمة امام كالياري بتسجيله هدفه الثالث في مباراتين مع فريق المدرب ماسيميليانو اليغري، فهو يفتتح المرحلة غدا الجمعة لكي يحصل لاعبوه على الراحة الكافية قبل استضافتهم لبرشلونة الاربعاء في ذهاب الدور الثاني من دوري الابطال.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت كييفو مع باليرمو، على ان يلتقي الاحد تورينو مع اتالانتا، وبيسكارا مع كالياري، وجنوى مع اودينيزي، وكاتانيا مع بولونيا.

المانيا

يبحث بايرن ميونيخ المتصدر عن التحضير لمواجهته المرتقبة مع مضيفه ارسنال الانكليزي في دوري ابطال اوروبا، بافضل طريقة ممكنة من خلال اضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده على حساب مضيفه فولفسبورغ غدا الجمعة في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الالماني.

ويتوجه النادي البافاري الى استعادة اللقب الذي توج به بوروسيا دورتموند في الموسمين الاخيرين، وذلك لان الفارق الذي يفصله عن الاخير اصبح 15 نقطة بعد فوزه الكبير في المرحلة الماضية على شالكه (4-صفر) وسقوط فريق المدرب يورغن كلوب في عقر داره امام هامبورغ (1-4).

كما استفاد بايرن الذي سيودع مدربه يوب هاينكيس في نهاية الموسم ليستقبل الاسباني جوسيب غوارديولا، من اكتفاء ملاحقه الاخر باير ليفركوزن بالتعادل مع بوروسيا مونشنغلادباخ (3-3) لكي يبتعد عنه بفارق 16 نقطة.

ولم ينجح اي فريق في تاريخ الدوري الالماني من تصدر الترتيب بفارق 15 نقطة او اكثر عن اقرب ملاحقيه بعد 21 مرحلة فقط على انطلاق الموسم، كما لم يتمكن اي فريق من حصد 54 نقطة في 21 مباراة او ان تتلقى شباكه سبعة اهداف فقط حتى هذه المرحلة من الموسم.

وكان بايرن حقق افضل بداية موسم في تاريخ الquot;بوندسليغهquot; من خلال تحقيقه 8 انتصارات متتالية في مستهل حملته التي لم يسقط فيها سوى مرى واحدة وكانت في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي على ارضه امام باير ليفركوزن (1-2).

ومن المرجح ان لا يواجه النادي البافاري غدا الجمعة صعوبة كبرى في تحقيق فوزه الخامس على التوالي والثامن عشر هذا الموسم، خصوصا ان مضيفه فولفسبورغ يعاني في المركز الثاني عشر كما انه لم يفز على بايرن منذ الرابع من نيسان/ابريل 2009 حين اكتسحه 5-1 في طريقه الى اللقب الاول والوحيد في تاريخه.

وستكون المباراة مميزة لهداف بايرن الكرواتي ماريو ماندزوكيتش اذ يواجه فريقه السابق وهو في قمة مستواه بعد ان نجح في تسجيل 5 اهداف في المباريات الثلاث التي خاضها فريقه حتى الان في 2013 و14 في 18 مباراة حتى الان، ما تسبب بجلوس ماريو غوميز على مقاعد الاحتياط.

ومن جهته، يدخل بوروسيا دورتموند الى مواجهته القوية مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت الرابع بمعنويات جيدة جدا، وذلك بعدما نجح امس الاربعاء في العودة من ملعب quot;دونباس اريناquot; بتعادل ثمين مع مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني (2-2) في ذهاب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا.

ومن المتوقع ان لا يواجه باير ليفركوزن صعوبة في تخطي ضيفه اوغسبورغ الذي يقبع في المركز السابع عشر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت هامبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وفيردر بريمن مع فرايبورغ، وماينتس مع شالكه، وفورتونا دوسلدورف مع غرويثر فورثر، على ان يلتقي الاحد نورمبرغ مع هانوفر، وهوفنهايم مع شتوتغارت.

فرنسا

ستكون الفرصة سانحة امام باريس سان جرمان لكي يحافظ على اقله على فارق النقاط الست الذي يفصله عن اقرب ملاحقيه، وذلك لانه يحل الاحد ضيفا على الجريح سوشو في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الفرنسي التي تفتتح غدا الجمعة بلقاء قوي جدا بين ليل ورين.

ويدخل فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الى مباراته مع صاحب المركز الثامن عشر بمعنويات مرتفعة بعد ان قطع نصف الطريق نحو بلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ موسم 1994-1995 وذلك بفوزه على مضيفه فالنسيا الاسباني 2-1 في ذهاب الدور الثاني.

وستكون مباراة الاحد تحضيرا للموقعة المرتقبة الاسبوع المقبل على ملعب quot;بارك دي برينسquot; مع الغريم التقليدي مرسيليا الذي يتخلف حاليا بفارق 8 نقاط عن النادي الباريسي.

ويدين سان جرمان في توسيعه الفارق الى 6 نقاط عن اقرب ملاحقيه الى ليل الذي الحق في المرحلة السابقة بليون هزيمته الثانية فقط هذا الموسم على ملعبه quot;ستاد جيرلانquot; بالفوز عليه 3-1.

ولم تكن حال مرسيليا الثالث افضل من ليون اذ واصل نزيف النقاط بعدما فشل في تحقيق الفوز للمرحلة الثالثة على التوالي وذلك بتعادله مع مضيفه المتواضع ايفيان 1-1.

ويأمل ليون ان يضع خلفه هزيمتيه في المرحلتين السابقتين لكن المهمة لن تكون سهلة على الاطلاق في مواجهة مضيفه بوردو الذي يتخلف عنه بفارق 7 نقاط ويصارع من اجل المشاركة الاوروبية الموسم المقبل.

اما مرسيليا فيتواجه السبت مع فالنسيان قبل ان يتواجه مع سان جرمان مرتين في غضون ثلاثة ايام لان الغريمين يلتقيان ايضا في 27 الحالي في الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس، علما بان النادي الباريسي كان ايضا اطاح بمنافسه من مسابقة كأس رابطة الاندية بالفوز عليه 2-صفر في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت باستيا مع نيس، ومونبلييه حامل اللقب مع نانسي، وتولوز مع تروا، وبريست مع اجاكسيو، ولوريان مع ايفيان، على ان يلتقي الاحد ريمس مع سانت اتيان.