يبحث برشلونة عن متابعة هوايته بتحقيق الانتصارات في الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يحل على ريال سرقسطة الضعيف الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين، فيما يخوض وصيفه ريال مدريد رحلة صعبة الى اقليم الباسك حيث يحل على اتلتيك بلباو.

ويعيش الفريقان مرحلة جيدة، بعد تقويم مسيرتهما في دوري ابطال اوروبا، اذ تأهل برشلونة الى نصف النهائي للمرة السادسة على التوالي (رقم قياسي) امس الاربعاء على حساب باريس سان جرمان بصعوبة، فيما بلغ ريال المربع الذهبي بعد هزة معنوية في اسطنبول (خسر 2-3) جاءت بعد فوزه الكاسح ذهابا 3-صفر على غلطة سراي التركي.

وكان برشلونة قاب قوسين او ادنى من الغياب عن الدور نصف النهائي حيث كان متخلفا بهدف للارجنتيني خافيير باستوري منذ الدقيقة 50، قبل ان ينقذه نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي بعد 10 دقائق من نزوله مكان فرانشيسك فابريغاس عندما تلاعب بالدفاع الباريسي ومرر كرة على طبق من ذهب الى دافيد فيا داخل المنطقة فهيأها عند حافتها الى بدرو رودريغيز الذي سددها قوية في شباك الحارس الايطالي سلفاتوري سيريغو.

وكان الفريقان تعادلا 2-2 ذهابا في باريس، وتأهل الفريق الكاتالوني بتسجيله اكثر خارج قواعده.

وكان الشك يحوم حول مشاركة ميسي، افضل لاعب في العالم في الاعوام الاربعة الماضية، بسبب اصابة في الفخذ الايمن تعرض لها في مباراة الذهاب مباشرة بعد منحه التقدم للفريق الكاتالوني (1-صفر).

وغاب ميسي عن المباراة الاخيرة للفريق الكاتالوني السبت الماضي في الدوري المحلي والتي سحق خلالها ضيفه ريال مايوركا بخماسية نظيفة كان نصيب فابريغاس منها ثلاثية.

وستسحب قرعة نصف النهائي غدا الجمعة، حيث سيعرف مصير برشلونة وريال مدريد مع ممثلي المانيا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.

لكن الوضع في الدوري المحلي مختلف تماما، اذ يتصدر برشلونة بفارق شاسع عن ريال يبلغ 13 نقطة، واصبح تتويجه باللقب مسألة وقت، لان تعثره في خمس مباريات على الاقل من اصل 8 متبقية، هو امر شبه مستحيل، ولو في غياب ميسي، كونه فاز في 25 مباراة من اصل 30 هذا الموسم.

ويعتبر سرقسطة السابع عشر من الفرق المهددة بالهبوط، وهو لم يفز في اي مباراة خلال عام 2013، اذ يعود فوزه الاخير الى 22 كانون الاول/ديسبر الماضي على مضيفه اتلتيك بلباو 2-صفر، علما بان مباراة الذهاب بينهما انتهت بفوز الفريق الكاتالوني 3-1.

اما ريال، فيأمل تكرار نتيجة الذهاب مع بلباو عندما اكتسحه 5-1 في مدريد، لكن الاخير معروف بانه صعب المراس على ارضه، وهو فاز سبع مرات من اصل 10 على ارضه.

ويريد لاعبو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الابتعاد عن اتلتيكو مدريد الثالث بفارق ثلاث نقاط عن الفريق الملكي، علما بان فريق العاصمة الاخر يستقبل غرناطة السادس عشر والذي لم يفز في مبارياته السبع الاخيرة.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة ريال بيتيس مع اشبيلية، والسبت وبلد الوليد مع خيتافي، وليفانتي مع ديبورتيفو لا كورونيا، واسبانيول مع فالنسيا، وملقة مع اوساسونا، والاحد رايو فايكانو مع ريال سوسييداد، والاثنين مايوركا مع سلتا فيغو.

المانيا

يبدو السيناريو في الدوري الالماني مشابها لنظيره الاسباني، فبعد تتويج بايرن ميونيخ في المرحلة السابقة باللقب، وتأهله مع بوروسيا دورتموند حامل لقب 2011 و2012 الى نصف نهائي دوري الابطال، ينحصر الصراع على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري الابطال.

وتوج بايرن بطلا للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه اثر فوزه على مضيفه اينتراخت فرانكفورت 1-صفر السبت الماضي، اذ رفع رصيده الى 75 نقطة وبقي على بعد 20 نقطة من مطارده المباشر دورتموند الماضيين الذي فاز بدوره على اوغسبورغ الوافد الجديد 4-2.

وحصل الفريق البافاري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج محليا، على اللقب مرة واحدة (1932) قبل اعتماد نظام البوندسليغا و22 مرة بحسب النظام الحالي اولها عام 1969 وآخرها عام 2013، اضافة الى 15 لقبا في مسابقة كأس المانيا، و4 في الكأس السوبر المحلية، و6 مرات في كأس رابطة الاندية الالماني (الغيت)، و4 مرات في دوري ابطال اوروبا ومرة في كل من كأس الكؤوس (الغيت) والدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وحسم بايرن ميونيخ الذي كان يأمل بان يصبح اول فريق يتوج قبل نهاية شهر آذار/مارس، الصراع على اللقب قبل 6 مراحل من نهاية البطولة، وحقق بذلك رقما قياسيا عندما توج قبل مرحلتين من انجازيه السابقين عامي 1973 و2003.

وسيستلم بايرن درع الدوري في 11 ايار /مايو المقبل عندما يستقبل اوغسبورغ في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الاخيرة، بحسب ما اعلنت رابطة الدوري الثلاثاء.

ويستقبل بايرن في المرحلة التاسعة والعشرين نورمبرغ العاشر بعد غد السبت، فيما يحل دورتموند على غرويثر فورث الاخير الفائز مرتين فقط هذا الموسم.

وتتركز الانظار على مباراة شالكه الرابع (45 نقطة) مع ضيفه باير ليفكروزن الثالث (49 نقطة) في صراع على المركز الثالث.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط شالكه الدولي البيروفي جيفرسون فارفان بسبب الاصابة، بحسب ما اعلن مدربه ينس كيلر الاربعاء.

ويأتي الشك حول مشاركة اللاعب الفاعل، بعد غياب رومان نويستادتر الموقوف والهولنديين كلاس-يان هونتيلار وابراهيم افلاي واليوناني كيرياكوس بابادوبولوس بسبب الاصابة.

في المقابل، يستعيد كيلر خدمات لاعب الوسط الدفاعي جرماين جونز بعد غيابه لاصابة في كاحله.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة فرايبورغ مع هانوفر، والسبت فولسبورغ مع هوفنهايم، وماينتس مع هامبورغ، ودوسلدورف مع فيردر بريمن، والاحد شتوتغارت مع مونشغلادباخ، واوغسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت.

فرنسا

بعد رحلته المثمرة معنويا الى برشلونة حيث خرج مرفوع الرأس من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، ستكون زيارة باريس سان جرمان المقبلة اسهل بكثير، عندما يحل على جاره تروا في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الفرنسي.

وكان سان جرمان قريبا من تحقيق احد اكبر الانجازات في تاريخه عندما تقدم على برشلونة الاسباني في عقر داره امس الاربعاء متسلحا بتعادله 2-2 معه ذهابا، بيد ان ميسي ورفاقه قلبوا الاوراق وعادلوا فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي.

واجمع الفرنسيون على الاشادة باداء فريق العاصمة، وقال رئيس النادي القطري ناصر الخليفي: quot;طبعا لقد خاب املي للخروج من دوري الابطال، لكني فخور جدا من فريقي ومن اللاعبين. قدموا مباراة رائعة في ملعب كامب نو. كنا قريبين للغاية من التأهل الى نصف النهائي. خرجنا برؤوس مرفوعة، يبقى لنا الدوري والكأسquot;.

محليا، يبتعد سان جرمان 7 نقاط عن مرسيليا الثاني، وستكون زيارته الى تروا في غاية السهولة على الورق، كون الاخير يتذيل الترتيب وبات سقوطه الى الدرجة الثانية مسألة وقت، علما ان مباراة الذهاب انتهت بفوز باريسي سهل 4-صفر.

اما مهمة مرسيليا، فهي اصعب بكثير، عندما يسافر رجال المدرب ايلي بوب من الجنوب الى اقصى الشمال لزيارة ليل الخامس والفائز في 7 من مبارياته الثماني الاخيرة.

واستفاد مرسيليا في الاسابيع الماضية من هفوات ليون المستمرة التي ارجعته الى المركز الرابع بفارق الاهداف عن سانت اتيان المتألق.

ويستقبل ليون تولوز الحادي عشر بعد سقوطه في مبارياته الثلاث الاخيرة، فيما يحل سانت اتيان الذي خسر اخر في 23 كانون الاول/ديسمبر الماضي على فالنسيان الثالث عشر غدا الجمعة في افتتاح المرحلة.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت بريست مع ريمس، واجاكسيو مع نانسي، وبوردو مع مونبلييه، ولوريان مع باستيا، وايفيان مع رين، والاحد نيس مع سوشو.