وسع مانشستر يونايتدالفارق عن ملاحقه سيتي إلى 12 نقطة بفوزه على إيفرتون فيما سحق برشلونة ضيفه خيتافي بسداسية ليواصل صدارته للدوري الإسباني، وأنقذ بالوتيلي ميلان من الخسارة أمام كالياري وانتزع إنتر المركز الرابع بفوزه على كييفو.


إيلاف-الفرنسية: ثأر مانشستر يونايتد من ضيفه العنيد ايفرتون وابتعد في الصدارة بفارق 12 نقطة عن جاره اللدود مانشستر سيتي حامل اللقب، وذلك بعدما خرج فائزا 2-صفر الاحد على ملعبه quot;اولدترافوردquot; في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وكان يونايتد افتتح الموسم بالسقوط امام ايفرتون بهدف سجله البلجيكي مروان فلايني على ملعب quot;غوديسون باركquot;، لكن فريق quot;الشياطين الحمرquot; ثأر اليوم وتجنب السقوط مرتين خلال موسم واحد امام القطب الازرق لمدينة ليفربول للمرة الاولى منذ 1969، والسقوط امامه على ارضه للمرة الاولى منذ 19 اب/اغسطس 1992 (صفر-3 حينها).

والامر الاهم هو ان فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون استفاد على اكمل وجه من الخدمة التي قدمها له السبت ساوثمبتون بفوزه على مانشستر سيتي 3-1، اذ ابتعد في الصدارة بفارق 12 نقطة عن جاره اللدود، واصبحت الطريق بالتالي ممهدة امامه لاستعادة اللقب وتعزيز رقمه القياسي برفع رصيده الى 20 لقبا.

كما تحضر quot;الشياطين الحمرquot; الذين احيوا الاربعاء الماضي الذكرى الخامسة والخمسين لكارثة طائرة ميونيخ 1958 التي راح ضحيتها 23 شخصا بينهم 8 لاعبين، بافضل طريقة للسفر الى مدريد الاربعاء المقبل من اجل مواجهة العملاق الاسباني ريال مدريد في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا في اول مواجهة بين الطرفين منذ خروج الفريق الانكليزي امام منافسه الملكي من الدور ربع النهائي من المسابقة ذاتها عام 2003 (فاز ريال ذهابا على ارضه 3-1 وخسر ايابا 4-3).

وكان يونايتد الذي حقق هذا الانتصار تحت انظار مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو، الاقرب الى افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 10 وذلك عندما مرر لاعب ايفرتون السابق واين روني كرة متقنة للهولندي روبن فان بيرسي الذي كسر مصيدة التسلل وتوغل في الجهة اليمنى للمنطقة قبل ان يسدد في القائم الايسر لمرمى الحارس الاميركي تيم هاورد.

ولم ينتظر رجال فيرغوسون كثيرا لتعويض هذه الفرصة الذهبية اذ افتتح التسجيل في الدقيقة 14 اثر تمريرة طويلة من دفاع يونايتد الى الاكوادوري انتونيو فالنسيا الذي حول الكرة برأسه الى فان بيرسي الذي تقدم بها داخل المنطقة ثم حضرها للويلزي المخضرم راين غيغز الذي اودعها الشباك من نقطة الجزاء تقريبا بمساعدة القائم الايسر بالذات.

وكان ايفرتون قريبا من اطلاق المباراة من نقطة الصفر عندما حضر الجنوب افريقي ستيفن بينار الكرة لليون اوزمان الذي اطلقها صاروخية من حدود المنطقة لكن الحارس الاسباني دافيد دي خيا تألق وانقذ اصحاب الارض من هدف التعادل (30).

وجاء رد يونايتد الذي تعادل مع ايفرتون 4-4 الموسم الماضي على هذا الملعب، مثمرا اذ تمكن من اضافة الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول اثر هجمة مرتدة سريعة وسلسلة من التمريرات اخرها للبرازيلي رافايل دا سيلفا الذي وضع فان بيرسي وحيدا في مواجهة هاورد بعد ان كسر الهولندي مصيدة التسلل فتخطى الحارس الاميركي قبل ان يسدد في الشباك رغم محاولة يائسة من مواطنه جوني هايتينغا لابعاد الكرة قبل دخولها.

ورفع فان بيرسي رصيده الى 19 نقطة في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدفين عن مهاجم ليفربول الاوروغوياني لويس سواريز.

وغابت الفرص الحقيقية عن بداية الشوط الثاني حتى الدقيقة 66 حين حصل يونايتد على ركلة ركنية احدثت معمعة فوصلت الكرة الى جوناثان ايفانز الذي سددها هو على بعد متر من المرمى لكن هاورد تألق وانقذ الموقف ثم سقطت الكرة امام اللاعب ذاته فسددها مجددا لكن محاولته ارتدت هذه المرة من الكرواتي البديلي نيكيتسا ييفاليتش.

وحصل يونايتد على فرصة اخرى من الركنية التي تسبب بها ييفاليتش حيث وصلت الكرة الى توم كليفرلي المتواجد على حدود المنطقة فاطلقها صاروخية لكن هاورد تعملق مجددا وانقذ فريق المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز (67).

وكانت الفرصة مواتية امام يونايتد لتوجيه الضربة القاضية لضيفه عندما توغل غيغز في الجهة اليمنى ثم مرر الكرة الى فان بيرسي الذي كان في وضع مريح لكن الاخير سددها بجانب القائم الايسر (81).

وكاد يونايتد ان يدفع ثمن اهداره هذه الفرصة بعد ثوان فقط لولا دافيد دي خيا الذي تألق في صد تسديدة ييفاليتش (82).

وفي مباراة ثانية، استعاد استون فيلا نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الثماني السابقة وحقق فوزه الاول منذ 15 كانون الاول/ديسمبر الماضي، وذلك بتغلبه على ضيفه وست هام يونايتد 2-1 على ملعب quot;فيلا باركquot;.

ويدين فريق المدرب الاسكتلندي بول لامبرت بفوزه الخامس هذا الموسم والاول منذ ان تغلب على ليفربول في معقل الاخير (3-1) في المرحلة السابعة عشرة، الى الفرنسي شارل نزوغبيا الذي تسبب بالهدف الاول بعد ان انتزع ركلة جزاء من مارك نوبل ونفذها البلجيكي كريستيان بنتيكي بنجاح (74)، ثم سجل الثاني من ركلة حرة نفذها من حوالي 25 مترا (78) قبل ان يهدي اشلي ويستوود الضيف اللندني هدف تقليص الفارق عندما حول الكرة برأسه داخل شباك حارسه الاميركي براد غوزان خلال اعتراضه ركلة حرة نفذها كارلتون كول (87).

ورفع استون فيلا رصيده الى 24 نقطة وصعد من المركز التاسع عشر قبل الاخير الى السابع عشر، فيما تجمد رصيد ضيف اللندني عند 30 نقطة في المركز الحادي عشر بعد ان مني بهزيمته الخامسة في اخر ست مباريات والثانية عشر هذا الموسم.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ليفربول ووست بروميتش البيون.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 65 نقطة من 26 مباراة

2- مانشستر سيتي 53 من 26

5- تشلسي 49 من 26

4- توتنهام 48 من 26

5- ارسنال 44 من 26

هدفي مانشستر يونايتد في مرمى إيفرتون :



برشلونة يعوض تعثر المرحلة الماضية باكتساح خيتافي ويبتعد في الصدارة

اكتسح برشلونة المتصدر ضيفه خيتافي 6-1 الاحد على ملعب quot;كامب نوquot; امام 90200 متفرج في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، وابتعد في الصدارة بفارق 12 نقطة عن ملاحقه اتلتيكو مدريد الذي سقط امام مضيفه رايو فايكانو 1-2.

وعوض النادي الكاتالوني النقطتين اللتين اهدرهما في المرحلة السابقة حين تعادل خارج قواعده امام فالنسيا (1-1)، كما أكد تفوقه التام على خيتافي الذي لم يذق طعم الفوز بتاتا على ملعب quot;كامب نوquot;.

وكانت مباراة اليوم المرة الاولى التي يلعب فيها برشلونة في منتصف النهار بالتوقيت المحلي (00ر11 ت غ) منذ ان تمت اعادة برمجة توقيت المباريات في بداية الموسم الماضي من اجل النقل التلفزيوني.

وتناوب على تسجيل الاهداف ستة لاعبين مختلفين، بينهم الارجنتيني ليونيل ميسي الذي وجد طريقه الى الشباك للمباراة الثالثة عشرة على التوالي، رافعا رصيده الى 35 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، فيما اصبح رصيد فريقه الذي ما زال يفتقد مدربه تيتو فيلانوفا بسبب مواصلته العلاج في نيويورك تاركا المهام لمساعده جوردي رورا، 62 نقطة في الصدارة بفارق 12 نقطة عن اتلتيكو مدريد الذي مني بهزيمته الثانية في اخر ثلاث مباريات والسادسة هذا الموسم وجاءت على يد مضيفه فايكانو بهدفين سجلهما الغيني الحسن بنغورا (3) وليوناردو كاريليو (32) اللذين صعدا بفريقهما الى المركز الخامس على حساب فالنسيا وبفارق المواجهة المباشرة عن الاخير (1-صفر)، مقابل هدف للكولومبي راداميل فالكاو (90) الذي رفع رصيده الى 19 هدفا.

كما حافظ برشلونة على فارق النقاط ال16 الذي يفصله عن غريمه الازلي ريال مدريد حامل اللقب الذي تغلب على اشبيلية 4-1 امس السبت.

وضغط برشلونة الذي حققه فوزه السابع على التوالي بين جمهوره والعاشر هذا الموسم من اصل 11 مباراة (المباراة الاخرى انتهت بالتعادل مع ريال مدريد 2-2)، بقوة منذ البداية وتمكن من افتتاح التسجيل بعد 6 دقائق فقط عبر التشيلي اليكسيس سانشيز الذي وجد نفسه في مواجهة المرمى بعد تمريرة بينية متقنة من اندريس انييستا.

ولم ينتظر النادي الكاتالوني كثيرا ليضيف الهدف الثاني عندما مرر انييستا كرة متقنة اخرى لتياغو الكانترا الذي حضرها بدوره لميسي فاودعها الاخير شباك جوردي كودينا (13).

ورغم المحاولات العديدة من جانب لاعبي برشلونة، بقيت النتيجة على حالها في الدقائق المتبقية من الشوط الاول لكن الوضع تغير في الثاني حيث تمكن دافيد فيا من تسجيل الهدف الثالث لاصحاب الارض بعد تمريرة من جوردي البا (58).

ثم اضاف النادي الكاتالوني هدفه الرابع في الدقيقة 79 من كرة اطلقها البديل كريستيان تيو من خارج المنطقة، قبل ان ينجح الضيوف في تقليص الفارق بهدية من دفاع برشلونة بعد ان اخطأ البا اخطأ في اعادة الكرة برأسه الى الحارس فيكتور فالديس فخطفها الفارو فاسكيس واودعها الشباك (83).

لكن انييستا اعاد الفارق الى اربعة اهداف مجددا بعد لعبة جماعية مميزة (89) ثم اضاف جيرار بيكيه الهدف السادس في الوقت بدل الضائع بعدما كسر تياغو مصيدة التسلل ومرر له الكرة على طبق من فضة (90+2).

تجدر الاشارة الى رورا اخرج القائد كارليس بويول في ربع الساعة الاخير بسبب الاصابة التي تبينت انها طفيفة ولن تبعده عن فريقه الذي يتحضر لمواجهة ميلان الايطالي في 20 الحالي في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، وريال مدريد في 26 منه في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس المحلية (1-1 ذهابا في مدريد).

وواصل ريال سوسييداد عروضه المميزة وحصد نقطته الحادية عشرة من مبارياته الخمس الاخيرة والسادسة والثلاثين هذا الموسم وعزز بالتالي حظوظه بالمشاركة الاوروبية الموسم المقبل، وذلك بفوزه على مضيفه ريال سرقسطة بهدفين للفرنسي انطوان غريزمان (11) وايمانول اغيريتكسي (32)، مقابل هدف لانطونيو بينيتيز quot;ابونوquot; (90 من ركلة جزاء) في مباراة خاضها اصحاب الارض بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 22 بعد طرد هكتور اورتيغا.

كما استمرت النتائج المميزة لاسبانيول بقيادة مدربه الجديد المكسيكي خافيير اغييري الذي خلف الارجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بفوزه الكبير على مضيفه اتلتيك بلباو برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها المكسيكي هكتور مورينو (27) وفيكتور سانشيز ماتا (57) والاوروغوياني كريستيان ستواني (58) وخوان فيردو (75) الذي اخفق في ركلة جزاء لكنه نجح في متابعة الكرة في الشباك.

ولم يذق النادي الكاتالوني طعم الهزيمة سوى مرة واحدة في مبارياته العشر التي خاضها مع اغييري وكانت امام الجار اللدود برشلونة (صفر-4) في السادس من الشهر الماضي.

ورفع اسبانيول رصيده الى 28 نقطة وصعد الى المركز الثالث عشر على حساب مضيفه الباسكي بالذات.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ريال بيتيس مع بلد الوليد.

وكانت المرحلة افتتحت السبت حيث شهدت ايضا فوز فالنسيا على سلتا فيغو 1-صفر وملقة على ليفانتي 2-1 وغرناطة على ديبورتيفو لا كورونيا 3-صفر وتعادل ريال مايوركا مع اوساسونا 1-1.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 62 نقطة من 23 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 50 من 22

3- ريال مدريد 46 من 23

4- ملقة 39 من 23

5- رايو فايكانو 37 من 23

أهداف برشلونة وخيتافي :



ميلان يفشل في تقليص الفارق مع نابولي ولاتسيو ويتنازل عن المركز الرابع

فشل ميلان وصيف بطل الموسم الماضي وصاحب المركز الرابع حاليا في تقليص الفارق مع نابولي ولاتسيو عندما اكتفى بالتعادل مع مضيفه كالياري 1-1 اليوم الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وصار رصيد ميلان 41 نقطة مقابل 50 لنابولي الثاني و44 للاتسيو الثالث اللذين تعادلا امس 1-1، وتنازل مجددا عن المركز الرابع لمصلحة جاره انتر ميلان الذي استعاد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الثلاث السابقة بفوزه على ضيفه كييفو بثلاثة اهداف لانتونيو كاسانو بتسديدة من زاوية ضيقة جدا (2) واندريا رانوكيا بكرة رأسية (26) والارجنتيني دييغو ميليتو الذي سجل هدفه الاول في 2013 بعد تمريرة من مواطنه استيبان كامبياو (50)، مقابل هدف للوكا ريغوني من كرة رأسية (21).

ولم يقدم ميلان المستوى المتوقع منه وهو المطالب بالضغط والتضييق على لاتسيو ونابولي من اجل الدخول جديا في السباق الى اللقب مع المتصدر وحامله يوفنتوس (55 نقطة) او المحافظة على الاقل على مركز الوصيف الذي احتله في الموسم الماضي.

وتمكن كالياري من افتتاح التسجيل بعد ركلة حرة نفذها دانييلي كونتي وتابعها برأسه الكولومبي سيغوندو فيكتور ايباربو غيريرو من بين مدافعين اثنين وظهره الى المرمى استقرت على يمين الحارس كريستيان ابياتي (45+1).

وفي الشوط الثاني، حصل ميلان على ركلة جزاء بعد ارتكاب دافيدي استوري خطأ ضد ماريو بالوتيلي فنال الصفراء الثانية وخرج، وانبرى بالوتيلي نفسه للركلة مسجلا منها هدف التعادل (82).

وعمق سمبدوريا جراح ضيفه روما بفوزه عليه 3-1 ملحقا به الخسارة الثالث مقابل 3 تعادلات في المراحل الست الاخيرة، ويعود آخر فوز له الى 22 كانون الاول/ديسمبر حين هزم ميلان في عقر داره 4-2.

وافتتح البارغوياني مارسيلو استيغاريبيا التسجيل لاصحاب الارض بعدما تلقى كرة من جانلوكا سانسوني في الجهة اليسرى من منطقة فريق العاصمة تابعها بيسراه على يمين الحارس الهولندي مارتن ستيكيلنبرغ (56).

وعزز سانسوني تقدم الفريق المحلي بالهدف الثاني من ركلة حرة (73) قبل ان يقلص الارجنتيني اريك لاميلا الفارق من مجهود فردي (75).

واضاف ماورو ايكاردي الهدف الثالث لسمبدوريا من ضربة رأس اثر ركنية نفذها سانسوني، محور عمليات فريقه ودينامو اللقاء، (77).

وخطف اودينيزي فوزا مهما على ضيفه تورينو 1-صفر نقله الى المركز التاسع بفضل الارجنتيني روبرتو مكسيميليانو بيريرا الذي استفاد من كرة ارتدت من تسديدة قوية لزميله انطونيو دي ناتلي من خارج المنطقة تابعها بيسراه في شباك الحارس البلجيكي جان فرانسوا جيليه (7).

وتعادل بولونيا مع سيينا 1-1.

وتقدم سيينا عبر النيجيري اينوسنت ايميغارا بعد تمريرة من اليسيو سيستو (33)، ورد بولونيا بالتعادل عن طريق اليوناني بابنيوتيس كوني اثر كرة نفذها اليساندرو ديامانتي من ركلة حرة.

وتعادل باليرمو مع ضيفه بيسكارا الوافد الجديد 1-1.

وكان الضيف سباقا الى التسجيل من راسية الايسلندي بيركير بيارناسون (73)، وادرك باليرمو التعادل عن طريق دييغو فابريني بمساندة من الارجنتيني ايزيكييل مونيوز (80).

وتعادل سلبا بارما مع جنوى، واتالانتا مع كاتانيا.


- ترتيب ابرز الهدافين:

18 هدفا: الاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي)

15 هدفا: ستيفان الشعراوي (ميلان)

14 هدفا: انطونيو دي ناتالي (اودينيزي)

11 هدفا: بابلو اوزفالدو (روما)

10 هدفا: الالماني ميروسلاف كلوزه (لاتسيو) والارجنتيني اريك لاميلا (روما) وجامباولو باتزيني (ميلان) والبرتو جيلاردينو (بولونيا)

9 اهداف: السلوفاكي ماريك هامسيك (نابولي) والمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (فيورنتينا) والارجنتيني دييغو البرتو ميليتو (انتر ميلان)

8 اهداف: البرازيلي هرنانيس (لاتسيو) والارجنتيني جرمان دينيس (اتالانتا) وفرانشيسكو توتي (روما) وماركو ساو (كالياري)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 55 نقطة من 24 مباراة

2- نابولي 50 من 24

3- لاتسيو 44 من 24

4- انتر ميلان 43 من 24

5- ميلان 41 من 24

هدفي ميلان وكاليري :

أهداف إنتر ميلان وكييفو :


ماينتس وفرايبورغ وهامبورغ شركاء في المركز الخامس

باتت 3 فرق شريكة في المركز الخامس على لائحة الترتيب بعد تعادل ماينتس تعادله مع ضيفه اوغسبورغ الوافد الجديد 1-1 وفوز فرايبورغ على فورتونا دوسلدورف 1-صفر اليوم الاحد في ختام المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب quot;اس جي ال اريناquot; وامام 25 الف متفرج، رفع ماينتس رصيده الى 31 نقطة وتقدم بفارق الاهداف على هامبورغ الذي حقق امس فوزا كبيرا على مضيفه بوروسيا دورتموند الثاني وحامل اللقب في الموسمين الماضيين (4-1).

وانتظر حتى الدقائق الاخيرة من الشوط الاول لافتتاح التسجيل بواسطة المجري آدم شالاي الذي استثمر عرضية من الدولي الكوستاريكي جونيور دياز (43).

وخسر ماينتس جهود لاعب وسطه الشاب الالماني من اصل اميركي شون باركر (19 عاما) بالبطاقة الحمراء لارتكابه خطأ عنيفا ضد الاميركي مايكل باركهيرت (45+1).

وفي الشوط الثاني، استغل اوغسبورغ النقص العددي في صفوف ضيفه وادرك التعادل عن طريق ساشا مولدرز الذي تابع برأسه عرضية من مارسيل دي يونغ (57) ليرتضي كل من الفريقين بنقطة.

وفي المباراة الثانية على ملعب ماجي سولار شتاديون، وامام 20 الف متفرج، حقق فرايبورغ فوزلا هزيلا ومتأخرا على ضيفه فورتونا دوسلدورف العائد الى الاضواء بعد غياب طويل، بهدف وحيد سجله التشيكي بافل كرماس من ضربة رأس اثر ركنية نفذها ماكس كروزه (87).

وارتفع رصيد فرايبورغ الى 31 نقطة ايضا وتقدم على ماينتس وهامبورغ بفارق الاهداف، فيما وقف رصيد فورتونا عند 24 نقطة في المركز السابع عشر قبل الاخير.


- ترتيب ابرز الهدافين:

14 هدفا: الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ) وشتيفان كيسلينغ (باير ليفركوزن) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دروتموند)

12 هدفا: الكسندر ماير (اينتراخت فرانكفورت) والمجري ادم تشالاي (ماينتس)

11 هدفا: توماس مولر (بايرن ميونيخ)

10 اهداف: البوسني وداد ايبيسيفيتش (شتوتغارت) واللاتفي ارتيميوس رودنيفس (هامبورغ)

9 اهداف: نيلز بيترسن (فيردر بريمن) والكوري الجنوبي ميونغ-مين سون (هامبورغ) والسنغالي مامي بيرم ضيوف (هانوفر) والبولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي (بوروسيا دورتموند)

8 اهداف: الهولندي باش دوست (فولفسبورغ) وماركو ريوس (دورتموند)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 54 نقطة من 21 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 39 من 21

3- باير ليفركوزن 38 من 21

4- اينتراخت فرانكفورت 37 من 21

5- ماينتس 31 من 21

هامبورغ 31 من 21


ليل يسدي خدمة لسان جرمان باسقاطه ليون ومرسيليا يواصل نزيف النقاط

اسدى ليل، بطل 2011، خدمة لباريس سان جرمان المتصدر بعدما الحق بليون الثاني هزيمته الثانية فقط هذا الموسم على ملعبه quot;ستاد جيرلانquot; بالفوز عليه 3-1 الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان سان جرمان ابتعد في الصدارة بفارق 6 نقاط عن ليون بعد فوزه الجمعة في افتتاح المرحلة على باستيا 3-1، وقد حافظ النادي الباريسي على هذا الفارق بفضل ليل الذي الحق بليون هزيمته الثانية على التوالي، بعد ان سقط في المرحلة السابقة ايضا امام اجاكسيو (1-3)، والثانية فقط في قواعده بعد تلك التي تلقاها امام بوردو (صفر-2) في 30 ايلول/سبتمبر الماضي.

ولم يكن اشد المتفائلين يتوقع ان يعود ليل الى سكة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الاربع السابقة بفوز كبير في معقل ليون، لكن فريق المدرب رودي غارسيا فاجأ مضيفه بانهائه الشوط الاول متقدما 2-صفر، الاول جاء في الدقيقة 28 بكرة رأسية من الكاميروني اوريليان شيدجو بعد ركنية نفذها ديميتري باييه، والثاني في الوقت بدل الضائع بكرة اطلقها فلوران بالمون من خارج المنطقة بعد تمريرة اخرى من باييه.

وفي الشوط الثاني، اضاف العاجي سالومون كالو، القادم من تشلسي الانكليزي ضمن صفقة انتقال البلجيكي ادين هازار الى الفريق اللندني، الهدف الثالث من ركلة جزاء حصل عليها فريقه بعدما لمس الصربي ميلان بيسيفايتش الكرة بيده داخل المنطقة (50).

ونجح ليون ومن نقطة الجزاء ايضا في تقليص الفارق عبر الارجنتيني ليساندرو لوبيز الذي انتزع خطأ داخل المنطقة من فرانك بيريا (57)، الا ان ذلك لم يكن كافيا لتجنيب فريق المدرب ريمي غارد هزيمته الخامسة هذا الموسم قبل مواجهته لتوتنهام الانكليزي الخميس المقبل على ملعب quot;وايت هارت لاينquot; في ذهاب الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

ولم تكن حال مرسيليا الثالث افضل من ليون اذ واصل نزيف النقاط بعدما فشل في تحقيق الفوز للمرحلة الثالثة على التوالي وذلك بتعادله مع مضيفه المتواضع ايفيان 1-1 على ملعب quot;بارك دي سبورquot;.

ودخل فريق المدرب ايلي بوب الى هذه المباراة مع مضيفه القابع في المركز الثامن عشر وهو يبحث عن تعويض النقاط الخمس التي اهدرها في المرحلتين السابقتين بعد تعادله مع رين (2-2) وخسارته على ارضه امام نانسي (صفر-1).

وبدا الفريق المتوسطي في طريقه لتحقيق مبتغاه بعد ان تقدم على اصحاب الارض في الدقيقة 50 بفضل اندريه بيار جينياك الذي وصلته الكرة بتمريرة من ماتيو فالبوينا فسيطر عليها ثم اطلقها quot;طائرةquot; في شباك الحارس بيرتران لاكيه.

لكن قاسم عبد الله، القادم الى مرسيليا هذا الموسم من سيدان، اهدى اصحاب الارض هدف التعادل عندما اسقط التونسي صابر خليفة داخل المنطقة فرفع الحكم في وجهه البطاقة الحمراء ومنح ايفيان ركلة جزاء نفذها يانيك ساغبو بنجاح (59).

وتعقدت مهمة مرسيليا بشكل اكبر عندما اضطر لاكمال اللقاء بتسعة لاعبين بسبب حصول الغاني اندريه اييو على انذارين سريعين بعد دقيقتين فقط على دخوله ارضية الملعب بدلا من فالبوينا.

ورفع مرسيليا بهذا التعادل رصيده الى 43 نقطة في المركز الثالث بفارق 8 نقاط عن باريس سان جرمان ونقطتين عن ليون.

واستعاد رين نغمة الفوز بعد تعادلين في المرحلتين السابقتين، وذلك بفوزه المتأخر على ضيفه تولوز بهدفين سجلهما رومان اليساندريني (79) والتركي مولود ايردينغ (84).

ورفع رين رصيده بانتصاره الثاني عشر حتى الان الى 40 نقطة في المركز الخامس بفارق الاهداف خلف سانت اتيان الرابع وثلاث نقاط عن مرسيليا.


- ترتيب ابرز الهدافين:

21 هدفا: السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (باريس سان جرمان)

12 اهداف: الكرواتي داريو سفيتانيتش (نيس) وبافيتيمبي غوميس (ليون)

11 اهداف: الغابوني بيار اوباميانغ (سانت اتيان)

10 اهداف: رومان اليساندريني (رين)

9 اهداف: وسام بن يدر (تولوز) وانطوني موديست (باستيا) والاسرائيلي ايدن بن بساط (بريست) وجيريمي الياديير (لوريان) والتركي مولود اردينغ (رين)

8 اهداف: جوليان فيريه (رين) ويوان غوفران (بوردو) واندري بيار جينياك (مرسيليا)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 51 نقطة من 24 مباراة

2- ليون 45 من 23

3- مرسيليا 43 من 24

4- سانت اتيان 40 من 24

5- رين 40 من 24