يثير تنظيم مونديال 2022 في قطر على الدوام نقاشات محمومة والحرارة لم تنخفض الخميس غداة تصريحات الامين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الفرنسي جيروم فالكه الذي استبعد اقامة المنافسات في الصيف.

quot;تصريح سمج وسابق لأوانهquot;

واخرج شكل وتوقيت هذه التصريحات من قبل المسؤول الثاني في الفيفا صحيفة quot;ذي تايمزquot; الانكليزية عن طورها، وقالت quot;تصريح سمج وسابق لاوانه من احد اقوى رجال كرة القدم العالمية مع انه يشير بالبنان الى حقيقتين لا جدال فيهماquot;.

واوضحت الصحيفة الانكليزية ان الحقيقة الاولى quot;هي ان كأس العالم في قطر لن تقام في الصيف تحت حرارة مرتفعة جدا، والثانية هي ان الفيفا الذي يدعي انه اطلق عملية استشارات معمقة حول هذا الموضوع، يروج لاقامة اول مونديال في الشتاء من اجل تمرير خيارهquot;.

وفي فرنسا، لم يوافق رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني على شكل هذا التصريح مع انه يتفق مع مضمونه اي اللعب في الشتاء. وتساءل في صجيفة quot;ليكيبquot; الفرنسية :ما اذا كان هذا قرارا متخذا من قبل اللجنة التنفيذية للفيفا. لكن، ربما لا تصلح اللجنة التنفيذية لشيء، وانما في الواقع البعض يريد الكلام فقطquot;.

quot;فوضى في الفيفا من أجل التغييرquot;

من جانبها تساءلت صحيفة quot;لا غازيتا ديللو سبورتquot; الايطالية quot;الفوضى، قطر 2022: متى ستقام المباريات؟quot;، وسخرت مما اسمته quot;الفوضى التي تسود اوساط الفيفا.. من اجل التغييرquot;.

واظهرت صحيفة quot;دايلي تلغرافquot; البريطانية quot;التوترات الداخلية في الفيفا حول توقيت اقامة المونديال والتي بدت واضحة للعيان في التوبيخ العنيف من جانب نائب رئيس الفيفا البريطاني جيم بويس للامين العامquot;.

وارتكزت الصحيفة الى بويس الذي اعرب عن quot;دهشة كبيرةquot; جراء تصريحات فالكه، لتشير الى quot;ان الفيفا حاول التخفيف من وطأة هذه التصريحاتquot;.

وفي انكلترا ايضا، اعتبرت صحيفة quot;ذي غارديانquot; ان الامين العام من خلال اعطاء رأيه بهذه الطريقة، يظهر quot;ثقة متعاظمة في قدرته على التحكمquot; بالمناورة من اجل اقامة المونديال في الشتاء.

quot;سيكون مدمراً لكرة القدم الإنكليزيةquot;

اذا اقيم مونديال 2022 فعلا في الشتاء، يجب اعادة صياغة روزنامات كرة القدم. البعض يبحث في الجداول الاكثر ظلمة.

واعتبر المسؤول في اتحاد المشجعين الانكليز كيفن مايلز quot;سيكون مدمرا لكرة القدم الانكليزية وبدون شك دون شعبية بالنسبة الى المشجعينquot;.

وكتبت صحيفة quot;دايلي ميرورquot; من جانبها ان تصريح فالكه quot;اشعل غضب اللاعبين وامام الانتقادات، يجب ان يعود التنظيم لاحدى الدول الاربع المرشحةquot; من اجل الاستضافة عام 2022.

واضافت quot;تنظيم المونديال في الشتاء سيغرق في الفوضى البطولات المحلية في العالم ومنها الدوري الانكليزي الممتازquot;.

وفي المانيا، ترددت كلمة quot;فوضىquot; في مجلة quot;بيلدquot; الواسعة الانتشار، وقالت quot;سيتم تأجيل دوري ابطال اوروبا والدوري الالماني وكأس اوروبا، او تقصير فترة هذه المسابقات او اعادة برمجتهاquot;.

quot;اذعان وبحث عن حلولquot;

واشارت صحيفة quot;ذي صنquot; الانكليزية الى وجود فوارق، وكتبت quot;المسؤولون عن الدوري الممتاز، رغم معارضتهم، اذعنوا لفكرة ان مونديال 2022 سيقام في الشتاءquot;.

من جانبه، رأى رئيس رابطة كرة القدم الاسبانية خافيير تيباس في صحيفة quot;ال باييسquot; ان quot;على الجميع القيام بجهود، ولا يبدو الامر شديد الخطورة او دراماتيكيا الى هذا الحد. على الجميع ان يقلبوا المشكلة من كل جوانبها، وهذا بالطبع سيأخذ بعض الوقتquot;.

واضاف quot;المقصود ان على الجميع القيام بتنازلات من اجل ان يذهب المونديال الى كل دول العالم. لا يمكننا التمييز تجاه منطقة بسبب الحرارة المرتفعة فيها صيفاquot;.