انتهت المباراة الافتتاحية لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين بكرة القدم بالتعادل 1-1 بين منتخبي السعودية وقطر الخميس على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، فيما أحرج منتخب اليمن نظيره البحريني وتعادل معه صفر-صفر على نفس الملعب ضمن منافسات المجموعة الأولى.
&
تعادل السعودية وقطر 1-1
&
تعادل المنتخب السعودي مع نظيره القطري بنتيجة 1 - 1، في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الخليج، في اللقاء الذي&أقيم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
&
وسجل فهد المولد (37) هدف السعودية، وابراهيم الماجد (53) هدف قطر.&
&
اقيمت المباراة بحضورعدد رفيع من الشخصيات الرياضية الخليجية والآسيوية والعالمية في مقدمها السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) والشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي ورئيس انوك والشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
&
لكن وفي مشهد غير متوقع في دورات كأس الخليج، بقيت مدرجات الملعب الذي يتسع لـ 70 الف متفرج شبه فارغة حتى قبل قليل من انطلاق صافرة البداية، ثم وصل العدد الى قرابة 20 الف متفرج اثناء المباراة برغم اعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم فتح ابواب الدخول مجانا.
&
وقبل ايام قليلة فقط، اكتظ استاد الملك فهد بالجماهير السعودية لحضور مباراة الهلال السعودي ووسترن سيدني وندررز في اياب نهائي دوري ابطال آسيا التي انتهت صفر-صفر بعد ان كان فاز ذهابا على ارضه.
&
وتضم المجموعة الثانية التي تنطلق مبارياتها الجمعة، الامارات حاملة اللقب وعمان والعراق والكويت.
&
وهي المرة الرابعة التي تستضيف فيها السعودية دورة كأس الخليج بعد الدورة الثانية عام 1970 وتوجت فيها الكويت، والدورة التاسعة عام 1988 وذهب فيها اللقب الى العراق، والنسخة الخامسة عشرة في 2002 التي كانت فيها الثالثة ثابتة باحراز منتخبها اللقب.
&
اللقب في 2002 كان الثاني للسعودية في تاريخ البطولة، بعد الاول في الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 1994، ثم في الدورة السادسة عشرة في الكويت عام 2003.
&
اما قطر فاحرزت اللقب مرتين عامي 1992 و2004 على ارضها.
&
وفشل صاحب الارض مرة جديدة بالفوز بالمباراة الافتتاحية، حيث لم يفز مضيف دورات الخليج بمباراته الاولى منذ 20 عاما.

الشوط الأول:
&
كان البطء عنوانا للدقائق الاولى التي سعى فيها المنتخب السعودي الى التحكم بالمجريات قبل ان يتراجع امام التمريرات القطرية القصيرة، لكن لم يشكل الطرفان اي خطورة تذكر على المرميين في ربع الساعة الاول.
&
وشهدت الدقيقة التاسعة عشرة الفرصة الاولى في المباراة من كرة رأسية لسعود كريري اثر ركنية من الجهة اليمنى لكن الحارس القطري قاسم برهان ابعدها ببراعة الى ركنية ثانية.
&
ورد "العنابي" عبر عبد القادر الياس الذي استغل ارباكا دفاعيا وسدد كرة من داخل المنطقة كان لها الحارس وليد عبدالله بالمكان المناسب وأبعدها الى ركنية بعد دقيقتين.
&
امسك المنتخب القطري بمنطقة الوسط جيدا مستفيدا من التمريرات الخاطئة لصاحب الارض، وسنحت له فرصة ثمينة لافتتاح التسجيل حين اخترق حسن الهيدوس من الجهة اليسرى بعد مجهود فردي ومرر كرة الى عبد القادر الياس المنفرد لكنه اطاح بها على يسار المرمى (25).
&
تحرك السعوديون وكانت لهم افضل محاولة منذ انطلاق المباراة جاء منها هدف السبق اثر كرة داخل المنطقة من تيسير الجاسم الى ناصر الشمراني الذي حولها من الجهة اليمنى امام المرمى الى فهد المولد الذي اكملها في الشباك (37).
&
الشوط الثاني:
&
دفع مدرب منتخب قطر الجزائري جمال بلماضي مطلع الشوط الثاني بلاعب الوسط المهاجم علي اسد مكان وسام رزق، ثم اشرك خوخي بو علام بدلا من عبد القادر الياس لخطف هدف التعادل الذي لم يتأخر كثيرا.
&
وخطف المولد هدفا ثانيا في الدقيقة الاولى من هذا الشوط الغاه الحكم بداعي ارتكاب المهاجم السعودي خطأ على عبد الكريم حسن.
&
وأبعد وليد عبدالله كرة قوية لعبد القادر حسن (53) الى ركنية من الجهة اليسرى نفذها عادل الهيدوس فارتقى لها ابراهيم الماجد وارسل الكرة برأسه من بين ثلاثة لاعبين في الزاوية اليسرى للمرمى اثر خروج خاطئ للحارس بعد ثوان قليلة.
&
ضغط القطريون لاضافة هدف ثان وحصلوا على فرصتين لبو علام وأخرى للهيدوس،&
&
وادخل الاسباني خوان لوبيز كارو مدرب السعودية نواف العابد بدلا من عبدالله الزوري فكانت له محاولة بكرة بين يدي قاسم برهان (76).
&
حاول كل من الفريقين خطف هدف الفوز في الدقائق الاخيرة لكن النتيجة بقيت على حالها.
أهداف مباراة السعودية وقطر:

اليمن يحرج البحرين ويتعادل معها سلبا

أحرج منتخب اليمن نظيره البحريني وتعادل معه صفر-صفر الخميس على استاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن منافسات المجموعة الاولى لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين في كرة القدم.

وفي الجولة الثانية الاحد المقبل، تلعب قطر مع اليمن، والسعودية مع البحرين.

وتلتقي الامارات حاملة اللقب مع عمان، والعراق مع الكويت غدا في المجموعة الثانية.

ولا يزال منتخبا البحرين واليمن يبحثان عن اللقب الاول في دورات الخليخ، وهما الوحيدان اللذان لم يتوجا حتى الان.

يذكر ان البحرين بدأت مشاركاتها في الدورة منذ النسخة الاولى التي اقيمت على ارضها عام 1970، اما اليمن فانضم الى الى دورات كأس الخليج في النسخة السادسة عشرة بالكويت عام 2003.

ولم يحقق منتخب اليمن أي فوز في مشاركاته الست السابقة في البطولة التي خاض فيها 21 مباراة حتى الان، فاكتفى بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات، مقابل 18 خسارة.

لكن المنتخب اليمني قدم اداء مغايرا تماما اليوم وكان الافضل على مدار الشوطين وسنحت له فرص عدة لم يحسن لاعبوه ترجمة اي منها الى هدف.

الشوط الأول:

فاجأ المنتخب اليمني نظيره البحريني بالهجوم منذ البداية وكانت تحركاته مقلقة خصوصا عبر علاء الصاصي وعبد الواسع المصري ووحيد الخياط.

وحصل اليمنيون على عدد من الفرص في الدقائق العشرين الاولى اضطر معها الحارس الى التدخل في اكثر من مناسبة لابعاد الخطر.

بقيت السيطرة يمنية طوال نصف ساعة قبل ان يلتقط البحرينيون انفاسهم ويحصلون على اولى فرصهم.

وتابع حسين بابا كرة برأسه اثر كرة من الجهة اليسرى مرت قريبة جدا من القائم الايمن لمرمى محمد عياش في اول فرصة بحرينية (33)، اتبعها محمد حسين بكرة قوية بيسراه على يمين المرمى (35).

عادت المنتخب اليمني الى خطورته في الدقائق الاخيرة بحثا عن هز الشباك لكنه محاولاته افتقدت اللمسة الاخيرة.

الشوط الثاني:

استشعر مدرب منتخب البحرين العراقي عدنان حمد خطورة الموقف فاجرى تبديله الاول مطلع الشوط الثاني فاشرك عبد الوهاب الصافي مكان عبدالله عبد الرحيم، وعاد ليدفع بالمهاجم سامي الحسيني بدلا من فيصل ابو دهوم.

وسنحت فرصة لمحمد حسين لكن كرته الرأسية مرت على يمين المرمى (58).

لم ينجح البحرينيون في التحكم بالمجريات نظرا لسرعة اليمنيين ومهارتهم الفردية، لكن عدم الدقة في تنظيم الهجمات حال دون تشكيل خطورة على المرميين، كما ان الدفاع البحريني تحمل عبئا كبيرا في ابعاد الكرات من منطقته.

في ما يلي ترتيب المجموعة الأولى بعد الجولة الاولى من منافسات "خليجي 22" بالرياض:

المنتخب & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

&----------------------------------------------

&

السعودية & 1 & &- & & 1 & & - & 1 & &1 & & &1

&

قطر & & & &1 & &- & & 1 & & - & 1 & &1 & & &1

&

البحرين & &1 & &- & & 1 & & - & - & &- & & &1

&

اليمن & & &1 & &- & & 1 & & - & - & &- & & &1

&

في ما يلي ترتيب الهدافين في "خليجي 22" بالرياض:

هدف واحد: فهد المولد (السعودية) وابراهيم الماجد (قطر)

&