طالب رئيس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم غريغ دايك الاثنين اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي (فيفا) بالقيام ب"عمل سريع" من اجل ضمان نشر تقرير المحقق الاميركي مايكل غارسيا حول ظروف منح تنظيم مونديالي 2018 و2022 لروسيا وقطر على التوالي.
&
واوضح دايك انه كتب رسالة الى كل عضو في اللجنة التنفيذية قال فيها "انتم تعرفون ان سمعة الفيفا في ادنى مستوى في انكلترا ومعظم دول اوروبا قبل الاحداث التي حصلت في الاسبوع الماضي".
&
واضاف "عدم نشره (الفيفا) تقرير غارسيا، وبيانه الذي يتضمن ملخصا عن هذا التقرير ويحتوي على مغالطات وخلاصات غير كاملة. سيؤثران على مصداقية الفيفا لدى الرأي العام ولا يمكن الاستمرار على هذا النحو".
&
وكان الفيفا برأ بلسان رئيس اللجنة القضائية في لجنة الاخلاق التابعة للفيفا المحامي الالماني هانز يواكيم ايكرت روسيا وقطر من تهم الفساد الذي شاب ظروف منحهما استضافة مونديالي 2018 و2022.
&
وقال ايكرت "لن تحصل اعادة نظر او تصويت"، معتبرا ان تحقيق غارسيا، المدعي الفدرالي السابق والمكلف من قبل الفيفا، "يلاحظ بعض الحقائق على نطاق محدود جدا ويمكن ان يقوض نزاهة منح مونديال 2018 و2022، وفي ملف مونديال قطر 2022 على وجه الخصوص السلوك الملتبس لشخصين عملا كمستشارين في ملف الترشيح".
&
وطالب مسؤولون من مستوى رفيع بالحاح اللجنة التنفيذية في الفيفا بنشر تقرير غارسيا من بينهم الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي، والاردني الامير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا، اضافة الى صاحب التقرير الذي قدم طعنا امام لجنة الاستئناف التابعة للفيفا بعد الموقف الاخير الذي صدر من قبل ايكرت وطالب مجددا بنشر تقريره.
&
ولم ينشر التقرير الذي اعده غارسيا من 350 صفحة اضافة الى 200 الف صفحة من المقابلات مع اكثر من 70 شخصية، &وسلمه الى لجنة الاخلاق في ايلول/سبتمبر الماضي، وبرر رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر عدم نشره بالحفاظ على مصداقية الشهود.
&
من جانبه، اعتبر ايكرت نفسه منتصف تشرين الاول/اكتوبر "ان نشر التقرير كاملا يضع لجنة الاخلاق والفيفا برمته في موقف قانوني حرج للغاية"، ثم اعلن بعد ايام موقفا جديدا يتمثل بنشر "ملخص للتقرير وملخص لاهم الملاحظات والخلاصات والتوصيات الواردة فيه".
&
وتفوقت روسيا (13 صوتا في الدور الثاني) في ملف 2018 على ملفات اسبانيا-البرتغال (7) وهولندا-بلجيكا (2) وانكلترا التي لم تحصل سوى على صوتين في الدور الاول حيث اقصيت من المنافسة.
&
من جانبها، حسمت قطر ملف 2022 في الجولة الرابعة عندما حصلت على 14 صوتا مقابل 8 للولايات المتحدة، وذلك بعد اقصاء استراليا ثم اليابان وبعدها كوريا الجنوبية.