اختارت شبكة بي بي سي البريطانية جناح المنتخب الجزائري وبورتو البرتغالي ياسين براهيمي كأفضل لاعب افريقي لعام 2014، ليصبح اول لاعب من بلاده ينال هذا الشرف.
&
وبعد مشاركة قياسية من الجمهور في التصويت الذي قام به مشجعون من 207 بلدان، تمكن براهيمي المولود في فرنسا من التفوق على الحارس النيجيري فنسنت اينياما والغابوني بيار-ايميريك اوباميانغ والثنائي العاجي جيرفينيو ويايا توريه الذي توج بالجائزة عام 2013.
&
"انه لشرف كبير بالنسبة لي ان انال هذه الجائزة الرائعة"، هذا ما قاله براهيمي المولود في العاصمة الفرنسية باريس في 8 شباط/فبراير 1990 من ابوين جزائريين، مضيفا "انا ادين بها لبلدي، الجزائر، ولكل من صوت لي".
&
وواصل "انها جائزة لكل افريقيا ايضا لانها تكافىء لاعبا افريقيا. هذه الجائزة ستزيدني قوة وتمنحني المزيد من الرغبة من اجل العمل، وان اصبح افضل واتعلم لكي اواصل تقديم مستوى رائع".
&
وبرز براهيمي مع المنتخب الجزائري في مونديال البرازيل الصيف الماضي وساهم في قيادة بلاده الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها قبل ان تخرج بصعوبة بالغة وبعد التمديد على يد المانيا التي واصلت مشوارها حتى اللقب.
&
وبدأ براهيمي هذا العام في الدوري الاسباني مع غرناطة وتمكن بفضل ادائه من خطف انظار بورتو الذي تعاقد معه قبيل انطلاق الموسم الحالي ولم يكن مخطئا في قراره لان اللاعب الجزائري سجل له 6 اهداف في 15 مباراة خاضها معه حتى الان، بينها ثلاثية تاريخية تمكن بفضلها في 17 ايلول/سبتمبر الماضي من ان يصبح اول لاعب عربي ورابع افريقي يسجل "هاتريك" في مسابقة دوري ابطال اوروبا وحصل ذلك في مباراة بورتو مع باتي بوريسوف البيلاروسي (6-صفر).
&
وانضم براهيمي بثلاثيته الى اساطير مثل العاجي ديدييه دروغبا والكاميروني صامويل ايتو والنيجيري يعقوبو اييغبيني الذين سجلوا ثلاثيات في المسابقة القارية الاولى.
&
"اريد ان اشكر بورتو لانه فتح الباب امامي للعب في دوري ابطال اوروبا، للعب في مباريات كبيرة وتقديم مستوى رائع"، هذا ما اضافه براهيمي بعد اعلان بي بي سي عن منحه هذه الجائزة التي غالبا ما تعطي مؤشرا عن هوية من سيفوز بجائزة الاتحاد الافريقي لافضل لاعب للعام.

&