&يعتبر اللاعب النروجي مارتن اوديغارد ظاهرة بكل ما للكلمة من معنى، فهو بلغ السادسة عشرة من عمره قبل ايام قليلة لكن جميع الاندية الاوروبية العريقة تتهافت للتعاقد معه.

ريال مدريد، برشلونة، بايرن ميونيخ، بوروسيا دورتموند، ارسنال، ليفربول وقطبا مدينة مانشستر، كل هذه الاندية تسعى الى الحصول على خدمات اللاعب الذي يدافع عن الوان نادي سترومغوديست من الدرجة الاولى النروجية، والذي دافع عن الوان منتخب بلاده ثلاث مرات حتى الان.
&
جميع هذه الاندية كانت تأمل ان يحدد اوديغارد وجهته المستقبلية بعيد احتفاله بعيد يملاده السادس عشر في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي وهو العمر الذي يسمح له بان ينتقل الى اي ناد اجنبي، لكن ذلك لم يحصل.
&
ويكشف والده هانس اريك وهو لاعب محترف سابق لوكالة فرانس برس "هناك الكثير من الكلام والشائعات لكننا قررنا عدم الدخول في متاهات الرد. الشيء الاهم بالنسبة الى مارتن هو تطوير مستواه كلاعب كرة قدم".
&
واذا كان اوديغارد لا يكشف اطلاقا عن النادي الذي يرغب في الانتقال اليه، فانه في المقابل قام بجولة زار فيها الاندية العريقة في الاسابيع الاخيرة وشارك في الحصص التدريبية الى جانب كبار النجوم.
&
وكثرت الشائعات بعد هذه التجارب التي قام فيها اوديغارد المعروف عنه حبه لنادي ليفربول، فبعض الاخبار اعتبرت بانه سينتقل الى اياكس امستردام، في حين اشارت تقارير اخرى بان ريال مدريد مستعد لدفع 12 مليون للحصول على خدماته.&
&
كما اعتبرت الصحف الالمانية بان بايرن ميونيخ قاب قوسين او ادنى من التعاقد مع اوديغارد ولم يتردد رئيس النادي البافاري في وصف اوديغارد ب"موهبة العصر".
&
اما مدرب برشلونة لويس انريكه فجزم بان اوديغارد "يملك مستقبلا باهرا اينما حل". بيد ان النادي الكاتالوني لا يستطيع اجراء اي تعاقدات بسبب الحظر الذي فرضه عليه الاتحاد الدولي حتى كانون الثاني/يناير عام 2016 وتحديدا لانه خالف القوانين في ما يتعلق بالتعاقد مع لاعبين قاصرين.
&
واعرب حوالي 30 ناديا الرغبة في التعاقد مع اوديغارد، اما تشلسي فهو الوحيد الذي لم يبد اي رغبة في ذلك وقال مدربه جوزيه مورينيو "لا نستطيع المنافسة في مواجهة 25 ناديا اخر، لا اريد الدخول في مزاد علني".
&
ولفت اوديغارد الانظار بشكل كبير قبل اشهر عدة وتحديدا في نيسان/ابريل 2014 عندما انضم الى الفريق الاول في نادي سترومغوديست في مسقط رأسه مدينة درامين ليصبح بالتالي اصغر لاعب يلعب في الدرجة الاولى ثم اصبح اصغر لاعب يسجل هدفا &
&
في هذه الدرجة ايضا. وبعد خوضه 25 مباراة، سجل اوديغارد 5 اهداف وساهم في 7 تمريرات حاسمة.
&
وبات اسم اوديغارد على كل شفة ولسان في النروج، ومادة دسمة للصحافة المحلية حيث بثت اشرطة فيديو له على شبكة الانترنت تظهر مهاراته في مراوغة اللاعبين المنافسين.
&
لم يتأخر المسؤولون عن المنتخب النروجي في استدعاء اوديغارد للدفاع عن الوان الفريق وخاض اول مباراة دولية له في اواخر اب/اغسطس عندما كان في الخامسة عشرة و253 يوما من عمره وهو رقم قياسي في البلاد.
&
وبعدها بايم قليلة، حطم رقما قياسيا جديدا عندما بات اصغر لاعب يخوض مباراة في تصفيات كأس اوروبا وذلك في المباراة ضد بلغاريا.
&
وقال مدرب منتخب النروج ماتياس هويغمو "لقد تطور مستواه كثيرا في وقت قصير، لقد اسقط حواجز كثيرة لم يكن يتصورها هو نفسه".
&
واضاف "طريقة لعبه، موهبته، وقدرته على اتخاذ القرارات والتفكير، كل هذه الامور مدهشة لديه".
&
اذا كان الطلب كبيرا للحصول على خدمات هذه الظاهرة، فان كثيرين ينصحونه بانتظار نهاية عقده مع سترومغوديست لموسم 2015 قبل ان يخطو الخطوة التالية وذلك من اجل ان يحصل على وقت اكبر للعب ويكون في اهبة الاستعداد للدفاع عن الوان ناد كبير.