&تستعد الاندية الانكليزية لكرة القدم بشكل خاص للعيش دون ابرز لاعبيها الافارقة الذين التحق كثير منهم بمنتخباتهم استعدادا لخوض غمار كأس الامم الافريقية الثلاثين المقررة في غينيا الاستوائية من 17 كانون الثاني/يناير الحالي الى 8 شباط/فبراير المقبل.

العاجي يايا توريه، لاعب مانشستر سيتي والذي اختير في الاونة الاخيرة افضل لاعب في "القارة السمراء" للمرة الرابعة على التوالي، سجل بداية باهتة للموسم قبل ان يستعيد مستواه في الاسابيع القليلة الماضية ويحرز سبعة اهداف في المباريات ال11 الاخيرة.
&
لا شك في ان "سيتي" سيفتقد قيادته لخط الوسط خصوصا في هذا الظرف الدقيق اذ يقف رجال المدرب التشيلياني مانويل بيليغريني على بعد نقطتين من تشلسي متصدر الدوري المحلي ويدرك عشاق "الفريق السماوي" بأن تمديد عقد اعارة فرانك لامبارد حتى نهاية الموسم بعد ان كان مقررا ان يلتحق في منتصفه بنادي نيويورك سيتي الاميركي، سيعين النادي في ظل غياب توريه.
&
وقال لاعب الفريق جيمس ميلنر: "غياب يايا خسارة كبيرة بالنسبة لنا وذلك بالنظر الى كل ما قدمه للنادي لكن علينا ان نتأقلم مع الواقع المستجد واستكمال المسيرة التي بدأناها".
&
من جهته، سيعاني سوانسي سيتي الامرين نظرا لافتقاده العاجي الاخر ويلفريد بوني (26 عاما) هداف الدوري في 2014 والذي وجد طريقه الى الشباك في تسع مناسبات هذا الموسم.
&
ويتوقع ان ينتقل بوني الى مانشستر سيتي خلال الايام القليلة المقبلة بموجب عقد بقيمة 28 مليون جنيه استرليني (5ر42 مليون دولار).
&
وسيفتقد نيوكاسل بدوره مهاجمه السنغالي المتألق بابيس سيسيه مع العلم انه ينفذ عقوبة ايقاف تمتد لثلاث مباريات بعد ضربه الايرلندي شيموس كولمان لاعب ايفرتون بالكوع.
&
نيوكاسل الذي يفتقد حاليا الى مدرب اصيل بعد رحيل الن بارديو الى كريستال بالاس سيخسر ايضا العاجي شيخ تيوتي بسبب "العرس الافريقي".
&
وست هام يونايتد سيكون بدون السنغالي شيخو كوياتي الا ان مواطنه ديافرا ساخو الذي سجل تسعة اهداف منذ وصوله من متز الفرنسي، اقصي من البطولة القارية بسبب اصابة في الظهر.
&
اما اليكس سونغ المعار الى ال"هامرز" فقد جرى استبعاده من تشكيلة الكاميرون، ما دفع به الى الاعتزال على المستوى الدولي عن عمر 27 سنة.
&
ويتوجب على ليستر سيتي تدبر امره بلا الجزائري رياض محرز والذي كانت له اليد الطولى في تحسن مردود الفريق في الموسم الراهن.
&
ومن بين اللاعبين الاخرين الذين سيغيبون موقتا عن الدوري الممتاز بسبب البطولة الافريقية الكونغولي الديموقراطي يانيك بولاسي (كريستال بالاس)، العاجي كولو توريه (ليفربول)، السنغالي ماميه بيرام ضيوف (ستوك سيتي)، والجزائري نبيل بن طالب (توتنهام).
&
السنغالي محمد ديامي لاعب هال سيتي لن يخوض البطولة القارية بسبب الاصابة لكن ادارة المنتخب السنغالي وضعت نفسها في ازمة مع ساوثمبتون ثالث الدوري الانكليزي بعد استدعائها ساديو مانيه على رغم اصابته.
&
اثنان من اكبر الاسماء الافريقية في البرمير ليغ سيغيبان عن "افريقيا 2015"، هما المخضرمان العاجي ديدييه دروغبا (تشلسي) والكاميروني صامويل ايتو (ايفرتون) اللذان اعلنا اعتزالهما بنهاية الموسم الراهن.
&
معلوم ان النيجيري جون اوبي ميكل (تشلسي)، والكيني فيكتور وانياما (ساوثمبتون) والبنيني ستيفان سيسينيون (وست بروميتش لبيون) لن يظهروا في البطولة القارية لأن منتخباتهم لم تنجح في التأهل.
&
ثمانية فرق لن تفتقد ايا من لاعبيها ابرزها تشلسي وارسنال ومانشستر يونايتد.
&