في ما يلي افضل خمسة اهداف في نهائيات النسخة السادسة عشرة من كأس اسيا التي اختتمت السبت في سيدني:
&
- الاسترالي تيم كايهل امام الصين:
&
كان تيم كايهل غائبا تماما عن الشوط الاول من مباراة استراليا المضيفة مع الصين في الدور ربع النهائي لكنه انتفض في بداية الشوط الثاني ووضع بلاده في المقدمة بتسديدة اكروباتية خلفية رائعة صنفها بعد المباراة التي فازت بها بلاده 2-صفر، بانها ليست حتى من افضل التسديدات الاكروباتية الخلفية التي نجح في التسجيل منها خلال مسيرته الطويلة.
&
- الاماراتي عمر عبد الرحمن ضد اليابان:
&
فرض صانع الالعاب الاماراتي نفسه من نجوم البطولة القارية وساهم بشكل اساسي في احتلال المركز الثالث وبدا ان لا شيء يعصى عليه. وقد اثبت شبيه النجمين البرازيلي دافيد لويز والبلجيكي مروان فلايني هذا الامر في الدور ربع النهائي امام اليابان حاملة اللقب حين نفذ لاعب العين البالغ من العمر 23 عاما ركلته الترجيحية ببرودة اعصاب على طريقة "بانينكا" رغم انه كان صاحب اول ركلة ترجيحية لبلاده فمهد الطريق امامها لتجريد "الساموراي الازرق" من لقبه.

- الايراني ساردار ازمون ضد قطر:
&
بلمحة واحدة اصبح اليافع ساردار ازمون احد نجوم كأس اسيا 2015. فأمام الاف من الايرانيين والايرانيات اللذين امضوا معظم حياتهم في استراليا واحتشدوا على مدرجات ملعب سيدني الكبير، جاء هدف الفوز على قطر في الدور الاول بقدم لاعب روبين كازان الروسي بعدما افتك انترانيك تيموريان الكرة على الجهة اليمنى ولعبها الى اشكان ديجاغاه الذي مررها عرضية لازمون فالتف الاخير على نفسه بحركة فنية رائعة وتخلص من المدافع المهدي علي قبل ان يضعها ارضية الى يمين الحارس قاسم برهان.
&
- الاماراتي علي مبخوت ضد البحرين:
&
لم يكد الحكم يطلق صافرة بداية مباراة الامارات مع البحرين في الدور الاول حتى وجد علي مبخوت طريقه الى الشباك عندما وصلته الكرة بتمريرة "ساقطة" من عمر عبد الرحمن، فسيطر عليها بقدمه اليمنى قبل ان يطلقها بيسراه في شباك الحارس البحريني. واصبح مبخوت صاحب اسرع هدف في تاريخ النهائيات بعد 14 ثانية فقط على بداية المباراة التي حسمتها الامارات المباراة 2-1 وتأهلت الى ربع النهائي.
&
وكان الهدف الذي سجله مبخوت الثالث له في المباراتين الاوليين لبلاده في البطولة القارية (وصل الى خمسة مع مباراة المركز الثالث). وبحسب سجلات الاتحاد الاسيوي لكرة القدم كان الصيني يوشين شيي صاحب اسرع هدف في النهائيات بوصوله الى شباك اليابان بعد 20 ثانية في المباراة التي خسرتها بلاده 2-3 في الدور نصف النهائي لنسخة 1992.
&
- العراقي ياسر قاسم ضد الاردن:
&
كان لاعب الوسط ياسر قاسم من اكتشافات العراق في كأس اسيا وقد اعاد اللاعب العراقي الشاب الى الاذهان زمن المراوغات التي اصبحت نادرة جدا في يومنا هذا، وذلك عندما تخلص من ثلاثة مدافعين اردنيين في طريقه لتسجيل هدف المباراة الوحيد في مستهل مشواره ابطال 2007 في النهائيات التي وصلوا فيها الى نصف النهائي.
&
واعاد قاسم، المولود في العاصمة بغداد عام 1991 لكنه غادر مع عائلته الى بريطانيا حيث يدافع حاليا عن الوان سويندون تاون في الدرجة الثانية الانكليزية، الى الاذهان قوة ومتانة الماكينة العراقية وما كان يتمتع به منتخب بلاده من وجود اسماء لامعة اخذت حيزا كبيرا في هذه المنطقة وتألقت في ادارتها وتأدية مهامها امثال المايسترو هادي احمد وناطق هاشم واسماء اخرى وجدت لها امتدادات في اسماء دولية سابقة من بين بينها نشأت اكرم وقصي منير وهوار ملا محمد.