بدأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول حملة الدفاع عن لقبه بطلافي &لكرة المضرب البالغة جوائزها 749ر4 مليون دولار بسهولة تامة بفوزه على الايطالي سيموني بوليلي 6-1 و6-1 الثلاثاء.

وكان ديوكوفيتش الذي يقدم افضل موسم له على الاطلاق توج العام الماضي باللقب للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في مسيرته بفوزه في النهائي على التشيكي توماس برديتش.

وحقق الاسباني رافايل نادال المصنف ثالثا فوزا صعبا على الصيني المغمور وو دي 6-4 و6-4.

ويأمل نادال بضمان تأهله الى بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل الشهر المقبل.

وتراجع مستوى الاسباني كثيرا هذا الموسم ففقد العديد الالقاب ابرزها في رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية المفضلة لديه، وهبط في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الى المركز العاشر قبل ان يرتقي الى السابع اخيرا.

وفي الدور الاول ايضا، فاز التايواني لو ين-هسون على الفرنسي ادريان مانارينو 6-3 و6-2، والكندي فاسيك بوسبيسيل على فيكتور استريلا بورغوس من الدومنيكان 4-6 و7-5 و6-صفر، والاسترالي جون ميلمان على الاسباني طومي روبريدو 4-6 و6-1 و6-صفر.

ولدى السيدات، تأهلت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة ثامنة الى الدور الثالث بفوزها على الصينية فانغ كيانغ 7-5 و6-صفر.

كما تأهلت الى الدور الثالث الايطالية فلافيا بينيتا الثالثة بفوزها على البرازيلية تيليانا بيريرا 3-6 و6-صفر و6-4، والالمانية انجليك كيربر العاشر بتغلبه على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا 6-1 و6-4.

وفازت ايضا الاميركية بيتاني ماتيك-ساندز بفوزها على الاسبانية لارا اروابارينا صفر-6 و6-2 و6-صفر، والايطالية سارا ايراني على الفرنسية كارولين غارسيا 6-4 و3-6 و6-1.

وكانت الروسية ماريا شارابوفا توجت باللقب الموسم الماضي على حساب التشيكية بترا كفيتوفا لكنها تغيب بسبب الاصابة، فيما ودعت وصيفتها الدورة من الدور الاول على يد الايطالية سارا ايراني.

&اختصار الموسم

من جهة اخرى، دعت البولندية انييسكا رادفانسكا الى اختصار موسم كرة المضرب وجعله 9 اشهر بسبب تعرض اللاعبين واللاعبات الى الارهاق والاصابات خصوصا في الدورات الاخيرة من العام.

ولم تتمكن الاسبانية غاربين موغوروزا من اكمال المباراة النهائية لدورة ووهان الصينية الاسبوع الماضي بالمستوى المطلوب بسبب تعرضها الى الاصابة، وتغيب الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى في العالم عن دورات آخر الموسم للحصول على مزيد من الراحة.

كما ان شارابوفا اضطرت الى الانسحاب من دورتي ووهان وبكين بسبب الاصابة، واعلنت الرومانية سيمونا هاليب انسحابها من دورة بكين للسبب عينه ايضا.

وخرجت كفيتوفا والفرنسي جو ويلفريد تسونغا من الدور الاول في بكين بسبب الارهاق.

وقالت رادفانسكا المصنفة ثامنة عالميا على هامش مشاركتها في دورة بكين ان معظم اللاعبين يريدون اختصار الموسم "اعتقد ان الجميع يريد ذلك، فان موسما من تسعة اشهر سيكون جيدا، فالكثير من الناسب سيتفقون معي في ذلك".

ويستمر موسم كرة المضرب من الاسبوع الاول للعام حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر باقامة بطولة الماسترز للرجال التي يشارك فيها اللاعبون الثمانية الاوائل في العالم، بعد ايام على بطولة الماسترز للسيدات بمشاركة اللاعبات الثماني الاوليات ايضا.

&

&

&