كشف رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم فولفغانغ نايرسباخ انه لا يستبعد تأجيلا محتملا لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا)، لكنه يعتقد بأن ذلك قد يكون حلا لفترة محدودة جدا.
&
وقال نايرسباخ اليوم السبت في لايبزيغ "اذا وصلنا فعلا الى مرحلة الحاجة الى تأجيل محتمل للانتخابات مرة جديدة، وهو أمر لم تتم مناقشته حتى الان، فلا يمكن بأي حال ان يكون تأجيلا طويلا لان الضغط ببساطة قوي جدا".
&
ويشغل نايرسباخ ايضا عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي التي ستعقد اجتماعا طارئا في 20 من الشهر الجاري برئاسة الكاميروني عيسى حياتو الذي تولى الرئاسة بالوكالة بعد ايقاف السويسري جوزيف بلاتر 90 يوما عن ممارسة اي نشاط رياضي بسبب اتهامات بالرشوة وسوء الادارة.
&
وتابع نايرسباخ "حتى الان، لا يزال مؤتمر الفيفا لاجراء الانتخابات في 26 فبراير (شباط)، مع الموعد النهائي لتقديم طلبات الترشيح في 26 اكتوبر (تشرين الاول)".
&
وحددت اللجنة التنفيذية للفيفا موعد انتخاب خلف لبلاتر في 26 شباط/فبراير 2016، وموعد اقفال باب الترشيحات قبله بأربعة اشهر، اي في 26 الحالي.
&
وكانت لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا قررت الخميس الماضي ايقاف بلاتر وايضا الفرنسي ميشال بلاتيني نائب رئيس الفيفا ورئيس الاتحاد الاوروبي لمدة 90 يوما عن مزاولة اي نشاط رياضي، مع امكانية تمديد المهلة 45 يوما اضافيا، بسبب "دفع غير مشروع" حصل عليه الفرنسي من الفيفا عام 2011، فضلا عن أمور أخرى تخص بلاتر تتعلق ببيع حقوق نقل مونديالي 2010 و2014 لاتحاد الكاريبي بأسعار دون قيمتها الحقيقية بكثير.
&
وقد بدأ الحديث عن امكانية تأجيل موعد الانتخابات، حيث قال حياتو النائب الاقدم لرئيس الفيفا والذي يتولى الرئاسة بالوكالة حسب القوانين في حال شغور المنصب "كل شيء مرتبط بلجنة الاصلاحات التي ستجتمع قريبا. اذا كانت الفترة الزمنية قصيرة (من اجل تحقيق الاصلاحات اللازمة قبل الانتخابات) فيجب ان تتقدم باقتراحات. اذا ارتأت بأن المهلة الزمنية قصيرة، فهي تملك صلاحية القول +لم نحصل على الوقت الكافي لتحقيق الاصلاحات، وعلى الارجح ان هناك حاجة للتمديد+".
&
وكانت اللجنة التنفيذية الجديدة للفيفا قررت في اجتماعها الاول تشكيلة لجنة لاصلاح هذه المنظمة الدولية برئاسة المحامي السويسري فرانسوا كارار.
&
وتقدم بلايتيني اليوم بالذات باستئناف ضد قرار ايقافه، وسيلجأ الى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في حال رفض الابقاء على العقوبة، وذلك لحماية ترشيحه لرئاسة الفيفا حيث يعتبر أبرز المرشحين للفوز بالرئاسة.
&
وحصل النجم الفرنسي السابق اليوم ايضا على دعم قوي من اتحاد اميركا الجنوبية، الذي اعتبر ان ايقاف بلاتيني غير مناسب، مطالبا باعادة النظر بالعقوبة للسماح له بأن يبقى مرشحا لرئاسة الفيفا.