أشاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، باللجنة المنظمة لسباق تحدي الوثبة، وقال عقب انتهاء السباق ان التنظيم كان جيدا واللجان الفنية والطبية كانت حيادية لافتاً الى ان هذا المستوى من التنظيم هو الذي نبحث عنه ونتمنى ان يستمر وهو الذي يطور رياضة سباقات القدرة.
&
وتابع:"المدربون اندفعوا في هذا السباق ودفعوا بافضل الخيول وهذا شئ طبيعي باعتبار أن هذا أول سباق كبير فيالموسم والمنافسة كانت قوية".
&
وعن القوانين واللوائح الجديدة في سباقات القدرة قال إن القوانين لابد منها لتطوير أي رياضة وأي أنظمة حيادية لتنظيم السباقات الكل راضي عنها وقابل بها.
&
وعن أداء خيول إسطبلات سموه خلال السباق، قال أن نسبة الجاهزية لا تتعدى الــ60% وتحتاج الخيول للمزيد من السباقات حتى تصل إلى قمة جاهزيتها.
&
وعن الجواد "رماح" البطل السباق، اوضح انه يحتاج لسباق او سباقين حتى تكتمل جاهزيته، ولم يستبعد مشاركته خلال سباق اليوم الوطني بالوثبة في الشهر المقبل.
&
وقد شارك في سباق تحدي الوثبة للقدرة لمسافة 120 كلم الذي أقيم في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بمشاركة 138 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة.&
&
وشهد السباق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، والشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس &اللجنة الاولمبية الوطنية.
&
وتوج الفارس سيف احمد المزروعي علي صهوة الجواد "راكان" لإسطبلات (ام.ار.ام) بطلاً للسباق بعد ان قطع المسافة الكلية في زمن اجمالي وقدره 4:30:52 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 26.58 كلم في الساعة.
&
وجاء في المركز الثاني الفارس سيف سلطان ضاحي البوعميم على صهوة "وياتا كريستال" لاسطبلات العاصفة، مسجلا زمناً وقدره4:30:52 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.57 كلم في الساعة.
&
وجاء في المركز الثالث &الفارس الشيخ حمد بن دلموك بن جمعة المكتوم على صهوة "كويد دو بارثاس" لاسطبلات (ام.ار.ام) مسجلاً 4:33:16 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 26.34 كلم في الساعة.
&
وجاءت في المركز الرابع الفارسة الفرنسية ماييفا فالنتين على صهوة "كويل دو لوهلي" لاسطبلات الوثبة مسجلة 4:34:01 ساعة،وبمعدل سرعة بلغ 26.27 كلم في الساعة.
&
وحل في المركز الخامس الفارس علي محمد الحوسني على صهوة "وينيو وادي" لإسطبلات الريف مسجلاً 4:35:04 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.17 كلم في الساعة.
&
وحل في المركز السادس الفارس خليفة علي خلفان الجهوري على صهوة "مشهورة" لإسطبلات الوثبة مسجلاً 4:36:01 ساعةوبمعدل سرعة بلغ 26.08 كلم في الساعة.
&
مجريات السباق
&
تميزت المرحلة الأولي لمسافة 40 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء بالسرعة الكبيرة خاصة ان جميع الفرسان يسعون لاتخاذ مواقع جيدة في الصدارة قبل اتباع تكتيك في المراحل المقبلة وتصدرها الفارس الهندي محسن علاء الدين خان على صهوة "اوليمب" لإسطبلات سيح السلم بزمن 1:28:38 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.07 كلم في الساعة.
&
وحل في المركز الثاني الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة "مشهورة" لاسطبلات الوثبة مسجلاً 1:28:46 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.04 كلم في الساعة، وفي المركز الثالث الفارس علي محمد الحوسني على صهوة "وينيو وادي" لاسطبلات الريف مسجلاً 1:28:47 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.03 كلم في الساعة.
&
وحل في المركز الرابع الفارس عزام &عارف الكثيري على صهوة "رفيق ارفرني" لإسطبلات الوثبة مسجلاً 1:29:15 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.89 كلم في&الساعة، وجاء في المركز الخامس الفارس محمد أحمد غانم على صهوة "سفيرا دو الا" لاسطبلات الجميرة مسجلاً 1:30:05 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.64 كلم في الساعة.
&
ووضح ان هذه المرحلة كان فيها الفرسان متقاربين من خلال معدلات السرعة او التوقيت.
&
تغيير مراكز في الثانية
&
واللافت ان المرحلة الثانية لمسافة 35 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء قد شهدت تغييراً في مراكز الصدارة حيث تقدم &من المركز 13 إلى المركز الأول الفارس سيف احمد المزروعي علي صهوة "راكان" لإسطبلات (ام.ار.ام) مسجلا 2:44:26 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.36 كلم في الساعة.
&
وقفز من المركز الثامن إلى المركز الثاني الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم على صهوة "كويد دو براثاس" لإسطبلات (ام.ار.ام) مسجلاً 2:44:47 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.30 كلم في الساعة،وتقدم من المركز 17 إلى المركز الثالث الفارس سيف سلطان البوعميم على صهوة "وياتا كريستال" لإسطبلات العاصفة مسجلاً 2:46:21 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.05 كلم في الساعة.
&
بقفزة هائلة من المركز 40 تقدم الفارس ناخات سنج إلى المركز الرابع فيما تقدم من المركز 50 إلى المركز الخامس الفارس عبدالله غانم المري. &
&
وتعد هذه المرحلة من اقوي المراحل في السباق حيث تتيح المجال واسعاً للفرسان لمعرفة أوضاعهم في التنافس على صدارة السباق.
&
تنافس قوي في الثالثة
&
وشهدت المرحلة الثالثة لمسافة 25 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء تنافساً قوياً بين الفرسان حيث تقدم من المركز الثاني الى المركز الاول الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم من إسطبلات (ام.ار.ام) مسجلاً 3:46:22 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.50 كلم في الساعة.
&
وتقدم من المركز الثالث إلى المركز الثاني الفارس سيف سلطان البوعميم من إسطبلات (العاصفة) مسجلاً 3:46:35 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.48 كلم في الساعة، فيما تراجع من المركز الأول إلى المركز الثالث الفارس سيف احمد المزروعي من إسطبلات (ام.ار.ام) مسجلاً 3:46:48 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.45 كلم في&الساعة،وبفارق 26 ثانية عن صاحب المركز الأول.
&
أما صاحب المركز الرابع خليفة علي الجهوري من إسطبلات الوثبة فكان يبعد بفارق دقيقتين عن صاحب المركز الأول مسجلاً 3:48:35 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.24 كلم في الساعة.
&
وتعد هذه المرحلة هي مرحلة الحسم حيث يبذل الفرسان قصارى جهدهم في المرحلة الأخيرة البالغة 20 كلم.
&
التتويج
&
وعقب ختام السباق قام عدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول "ايفهرا"، رئيسة السباقات النسائية بالإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية "افهار"، وسيف سلطان العواني ممثل شركات العواني، بتتويج الفائزين الأوائل وتسليم الفائزين مفاتيح السيارات.
&
6 سيارات للفائزين
&
وخصصت اللجنة المنظمة 6 سيارات دفع رباعي للفائزين الأوائل برعاية مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، والمسعود، ومهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، ونظم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية.
&
وأكد عدنان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بان اشادة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم &باللجنة المنظمة في سباق تحدي الوثبة وسام على صدورنا وشهادة نعتز بها، كما اشادبحضور الشيوخ للسباق الذي منحه زخماً وحفزالفرسان على بذل مزيد من الجهد، وقال بان السباق نجح فنياً وتنظيمياً خاصة التزام الفرسان بالقوانين واللوائح وأضاف بان السباق جاء قوياً والسرعة عالية بسبب اعتدال الطقس خاصة في المرحلة الأولى التي كان فيها الطقس باردا، مقدما التهنئة للفائزين.&
&
ومن جانبها أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بتشريف أصحاب السمو الشيوخ للسباق، وأكدت انه كان ناجحاً بكل المقاييس من الناحية الفنية وذلك للمشاركة العددية الكبيرة للفرسان والفارسات من مختلف إسطبلات الدولة.
&
وتوجهت صوايا بالشكر إلى كل الرعاة الذين دعموا مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة،وسباقات القدرة في قرية الإمارات العالمية للقدرة، ويعتبرون الشريك الأساسي في مقومات النجاح لرياضة الفروسية بصورة عامة ورياضة القدرة بصفة خاصة.
&
وأهدى بطل السباق الفارس سيف المزروعي الفوز الى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
&
وابدى المزروعي سعادته الغامرة بتحقيق الفوز بهذا السباق الذي يعد أول السباقات الكبيرة خلال الموسم، مشيدا بالجواد "راكان" وقال انه حصان قوي ويرجى منه الكثير خاصة وأن هذه أول مشاركة له في سباق 120 كلم.
&
وعن السباق قال المزروعي انه كان صعبا خاصة المرحلة الأخيرة لعدة أسباب أهمها كثافة الرمال وقوة الرياح التي كانت في مواجهة الخيل والفرسان، وأضاف أن المنافسة بين الفرسان أيضاً كانت قوية في هذه المرحلة.
&
من جانبه أكد صاحب المركز الثاني الفارس سيف سلطان البوعميم على قوة السباق خاصة المرحلة الأولى التي كانت فيها الخيول متوترة الأمر الذي أرهق الفرسان كثيرا للسيطرة عليها.
&
وأشاد الفارس سيف البوعميم بجواده وقال انه قدم مستوى قوياً استطاع خلاله أن يكون في الصدارة خلال المرحلتين الثالثة والرابعة.
&
وقال انه التزم توجيهات المدرب والتي كانت تقتضي الحفاظ على الخيل وعدم تعريضه للإجهاد.
&
كما اعرب الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم عن رضائه بالمركزالثالث وقال ان السباق كان قويا وشهد تنافسا قويا ومثيرا خلال جميع المراحل.
&
وتابع الشيخ حمد بن دلموك انه سعى للمنافسة مع الحفاظ على الجواد وعدم تعريضه للضغط حتى يتمكن من اكمال السباق في صحة ولياقة جيدة.
&
وأضاف انه نجح بالفعل في ذلك وتمكن من تحقيق المركز الثالث بعد منافسة مثيرة في المرحلة الاخيرة من السباق.
&