ستكون فضائح المنشطات في العاب القوى والفساد الذي يضرب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على طاولة البحث عندما تجتمع تنفيذية اللجنة الاولمبية الدولية من الثلاثاء الى الخميس في لوزان.
&
ولا يمر يوم دون ان يشهد عالم كرة القدم مستجدات جديدة تتعلق بفضائح الفساد والرشاوى التي تطال الاتحاد الدولي "فيفا"، والامر ذاته ينطبق على العاب القوى التي تمر بفترة صعبة بسبب فضائح المنشطات والفساد ايضا.
&
ومن الطبيعي ان تجعل اللجنة الاولمبية الدولية هاتين المسألتين من اولياتها في اجتماع لجنتها التنفيذية المقرر من الثلاثاء الى الخميس حيث سيكون "موضوع الحوكمة الجيدة الطرح الاول في جلسة الثلاثاء بالنسبة للجنة التنفيذية التي ستتناول ملفات الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الدولي لالعاب القوى"، وذلك بحسب ما اكد المتحدث باسم اللجنة الاولمبية الدولية.
&
وسيقوم الاعضاء الـ15 في اللجنة التنفيذية برئاسة رئيس اللجنة الاولمبية الالماني توماس باخ بمناقشة التقرير الجديد الصادر عن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والذي تم على اثره ايقاف روسيا عن اي مشاركة دولية وذلك قبل 8 اشهر فقط من اولمبياد ريو 2016.
&
ومن المتوقع ان يحمل الجزء الثاني من تقرير اللجنة المستقلة التي عينتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اكتشافات جديدة تتعلق بشكل خاص بالفساد الذي يطال الاتحاد الدولي لالعاب القوى بحذ ذاته، ومن المرجح ان ينشر هذا الجزء في اوائل 2016.
&
لمحكمة التحكيم الرياضي دورها في المنشطات!
&
وبهدف تحقيق المركزية في فحوصات المنشطات وتوحيد العقوبات، ذكر باخ مجددا في اواخر الشهر الماضي وفي سياق "اجندة 2020" بضرورة تحويل جميع فحوصات المنشطات الى الوكالة العالمية عوضا ان تتولى الاتحادات المحلية مهمة اجرائها، كما يحصل حتى الان، كما اقترح ان يعهد الى محكمة التحكيم الرياضية صلاحية اصدار العقوبات الاولية.
&
واشار الناطق باسم اللجنة الاولمبية الدولية ان هذه المسألة ستكون من بين موضوعات اخرى يتم مناقشتها بعد غد الاربعاء وسيكون "التركيز على تنفيذ توصيات اجندة 2020" التي ترسم حدود الالعاب الاولمبية في المستقبل وتهدف الى تخفيف الاعباء المالية من خلال استخدام تجهيزات موجودة واللجوء الى منشآت موقتة او حتى مشاركة عدة مدن او دول تتبادل القوى فيما بينها.
&
وسيشهد يوم الاربعاء ايضا مداخلة من كارلوس نوزمان، رئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد ريو 2016 وعضو تنفيذية اللجنة الاولمبية الدولية، حيث سيلقي الضوء على التقدم الحاصل في تحضيرات بلاده لاستضافة الحدث الاولمبي الصيف المقبل.
&
كما سيتم بحث وضع بعض الرياضات مثل الملاكمة، والاعمال في المنشآت الخاصة بدورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة في بيونغشانغ الكورية الجنوبية كما سيتم التطرق الى اولمبياد 2020 الصيفي الذي تستضيفه طوكيو.
&
ويختتم باخ الاجتماع الاخير للعائلة الاولمبية في 2015 بمؤتمر صحافي يعقده يوم الخميس، على ان يشهد الاربعاء احتفال بعودة الغولف الى البرنامج الاولمبي اعتبارا من ريو 2016 وبعد 112 عاما من الغياب، وذلك افتتاح معرض "سوينغ" في المتحف الاولمبي.