قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرت اللجنة الأولمبية في قطر تقريراً حافل بالإنجازات الرياضية على كافة المستويات قبل أن تودع عام 2015، وتستقبل العام الجديد 2016، إذ أكد التقرير أن العمل سيستمر بحماس وإصرار كبيرين لتحقيق المزيد من الانتصارات واستمرار مسيرة التميز والإبهار رياضياً وإدارياً وتنظيمياً، مستفيدة من الدعم اللامحدود الذي تحظى به.

&وأكد التقرير أن عام 2015 كان امتداداً لما سبقه حافلاً بالتفوق والتميز للرياضة القطرية وقد شهدت اللجنة الأولمبية القطرية حدثاً مهماً في العام المنقضي تمثل في انتخاب الجمعية العمومية للجنة الأولمبية باختيار الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيساً جديداً للجنة في خطوة مهمة لمواصلة مسيرة التميز والعطاء.
&
ولفت التقرير إلى أن اللجنة الأولمبية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية قد نفذت أجندة الأحداث والبطولات الدولية والقارية والمحلية الرئيسية التي استضافتها وتستضيفها قطر خلال الفترة من أول أبريل عام 2015 وحتى آخر مارس 2016 ، وشملت الأجندة تنظيم 89 حدثًا وبطولة منها 55 بطولة على المستوى الدولي، وبطولتا عالم و7 بطولات آسيوية، و6 خليجية، وبطولتان عربيتان، ومؤتمران عالميان إلى جانب أهم 15 بطولة محلية.
&
ولفت التقرير الى أن أهم الانجازات كانت نيل قطر المركز الثاني في بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015 والتنظيم الناجح للبطولة، ثم التأهل لأول مرة إلى دورة الألعاب الأولمبية 2016.
&
بطولة العالم لألعاب القوى
&
ونجحت الدوحة في الفوز باستضافة بطولة العالم لألعاب القوى عام 2019 ليضاف هذا الإنجاز إلى نجاح قطر في استضافة وتنظيم بطولات كؤوس العالم للملاكمة، وبطولة العالم لألعاب القوى للمعاقين، وبطولة العالم المدرسية في التنس، ما ينبئ بنجاح آخر منتظر لبطولة العالم للدراجات الهوائية 2016 وبطولة العالم الجمباز الفني وبطولة البولينج عام 2018.
&
كما نجحت قطر في الفوز باستضافة الاجتماع رقم 21 لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية "أنوك" في الدوحة خلال شهر نوفمبر عام 2016، وقد تم اعتماد ذلك من قبل اجتماع الجمعية العمومية الذي عُقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن في شهر مايو الماضي.
&
المرأة القطرية
&
وحظيت رياضة المرأة القطرية بمزيد من دعم واهتمام ورعاية اللجنة الأولمبية حيث وقعت لجنة رياضة المرأة القطرية تحت مظلة اللجنة الأولمبية القطرية على عقد إعلان برايتون الخاص بدعم وتعزيز دور المرأة في المجال الرياضي، وذلك في افتتاح جلسات اجتماع - مجموعة العمل الدولية حول المرأة والرياضة - الذي استضافته الدوحة في أبريل الماضي.
&
وقامت اللجنة ببناء مرافق ومنشآت رياضية بالمؤسسات والأجهزة الرياضية التابعة لها وبمواقع عدد من شركائها مثل (أسباير زون وبعض المراكز الشبابية والمدارس وملاعب الفرجان)، حيث يوجد 25 نوعاً من الملاعب والمرافق لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، حيث بلغ إجمالي عدد تلك المنشآت الرياضية 331 في مختلف الألعاب قبل أن تؤول مسؤولية المنشآت إلى وزارة الشباب والرياضة.
&
&وتم افتتاح منشأة مجمع متكامل لملاعب الألعاب الشاطئية يحوي ملاعب دولية للألعاب الشاطئية (الكرة الطائرة واليد والقدم والسلة 3 في 3)، وافتتحت اللجنة الأولمبية المبنى الجديد للأكاديمية الأولمبية الرياضية بجوار ملاعب الكرة الشاطئية بنادي الغرافة على مساحة إجمالية حوالي 2000 متر مربع.. كما أعطت اللجنة الأولمبية المزيد من الاهتمام للجنة الرياضات الشتوية القطرية والتي تشمل حالياً (هوكي الجليد والتزحلق على الجليد ورياضة الكيرلينج) لنشر الثقافة الرياضية لهذه الألعاب لدى أفراد المجتمع والمساهمة في تحقيق أهداف مشاريع إستراتيجية اللجنة الأولمبية القطرية.

انجازات قطرية
&
وعلى صعيد إنجازات إدارات اللجنة الأولمبية القطرية فقد حققت إدارات اللجنة العديد من الإنجازات وتنفيذ بعض الأعمال الرامية إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في "لنكن وطناً رائداً يجمع العالم من خلال تنمية رياضية مستدامة" ومن أبرز الإنجازات والأعمال التي تمت في هذا الإطار صدور قرار رئيس اللجنة الأولمبية القطرية رقم (64) لسنة 2015 في شهر يونيو والخاص باعتماد الهيكل التنظيمي لمجلس إدارة اللجنة وبموجبه تمت إعادة تنظيم الوحدات الإدارية من حيث دمج بعضها وإنشاء أخرى جديدة لتلبية متطلبات العمل في المرحلة القادمة.. وحصول اللجنة على شهادات ضبط الجودة العالمية (الأيزو) وتطبيق نظام الإدارة المتكامل.
&
وفي منافذ الخدمات ارتفع إجمالي عدد منافذ الخدمات التي قدمت اللجنة الأولمبية القطرية من خلالها خدماتها للرياضة والرياضيين إلى 69 مؤسسة وجهازاً رياضيا.
&
تألق كروي
&
وتظهر الإحصائيات الرقمية أن المنتخب الوطني القطري الأول خاض 15 مباراة دولية على مدار الـ12 شهرا الماضية بدأها بأول مباراة جرت في العام المنتهي وكانت أمام المنتخب الإماراتي في أمم آسيا 2015 التي جرت في يناير الماضي في أستراليا أما آخر لقاء فقد كان أمام منتخب بوتان في بوتان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم وهو اللقاء الذي جرى في 17 نوفمبر 2015.
&
ونجح العنابي بالعلامة الكاملة في التأهل إلى أمم آسيا 2019 في الإمارات ووصل إلى المرحلة النهائية في تصفيات المونديال وهي المرحلة الأهم بانتظار تحقيق الطموح الأكبر والأصعب وهو التأهل لمونديال روسيا 2018 لأول مرة في تاريخ الكرة القطرية.
&
وبدأ العنابي العام 2015 مع المدرب السابق جمال بلماضي وأنهاه مع مدربه الحالي الأوروجوياني خوسيه كارينيو.
&
ولعب العنابي 9 مباريات رسمية، ثلاث منها في أمم آسيا 2015 في أستراليا، وودع البطولة من الدور الاول، و6 مباريات في المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 فاز بهم جميعاً و6 مباريات ودية دولية.
&
وحقق العنابي رقما قياسيا جديدا في عام 2015 حيث سجل أعلى انتصار في تاريخه بنتيجة 15/صفر على بوتان في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم،محطما رقمه السابق المسجل في عام 1984 وهو الفوز على أفغانستان 8/صفر وكان ذلك أيضا للمصادفة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1986.

بداية 2015
&
وقد خسر العنابي مبارياته الثلاث في أمم آسيا 2015 أمام الإمارات ثم إيران ثم البحرين.
&
وخاض بعد ذلك &3 مباريات ودية دولية أمام الجزائر في الدوحة وحقق الفوز بهدف نظيف وكان ذلك أول فوز للعنابي على المنتخب الجزائري في تاريخ مواجهات المنتخبين الشقيقين ثم فاز على المنتخب السلوفيني بنفس النتيجة أيضا ، ثم تعادل مع إيرلندا الشمالية 1/1 .
&
وإجمالا في كل مباريات العام المنتهي 2015 أحرز العنابي 37 هدفا وتلقت شباكه 13 هدفا في الـ15 مباراة الدولية التي أقيمت على مدار العام وفيها حقق الفوز 9 مرات وخسر 5 مرات وتعادل مرة واحدة وكان التعادل الإيجابي أمام أيرلندا الشمالية.