اثبتت النتائج النوعية التي حققتها المنتخبات الكروية القطرية على الساحة الرياضية في الآونة الاخيرة، ان الكرة القطرية بدأت تحصد ثمار ما زرعته في السنوات الماضية بحسب امين عام الاتحاد القطري لكرة القدم منصور الانصاري.
&
ولعل العلامة الكاملة التي حققها العنابي الاول في التصفيات المزدوجة حتى كانت العنوان الابرز لهذا التفوق خصوصا أن المنتخب الذي يقوده المدرب الاورغوياني دانيال كارينيو يمضي بسلاسة نحو التأهل نهائيات كأس آسيا في "الامارات 2019 "، وتصفيات المرحلة النهائية من كأس العالم "روسيا 2018".
&
ويمكن وصف مسيرة العنابي الاول في التصفيات ب"المثالية" إذ تمّكن من حصد 15 نقطة من 5 مباريات ، وتبّقى له ثلاث مواجهات مع بوتان وهونغ كونغ والصين. وهذا ما جعله يتربع على الصدارة وحيدا وبرصيد "غزير" من الاهداف حيث سجل 24 هدفا ودخل مرماه هدفان فقط.
&
ويحل العنابي ضيفا على بوتان في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في الجولة الثامنة.
&
وحذا منتخبا "الشباب" و"الصالات" حذو العنابي حيث ضمن الأول التأهل الى نهائيات كأس آسيا المقررة في البحرين العام المقبل حيث سيسعى للمحافظة على اللقب الذي احرزه العام الماضي في ميانمار، فيما نجح منتخب الصالات في بلوغ نهائيات كأس آسيا أيضا المقررة في اوزبكستان في شباط / فبراير العام المقبل.
&
وينتظر العنابي الأولمبي مطلع العام الجاري استحقاق على درجة عالية من الأهمية ويتمثل بنهائيات كأس آسيا التي تقام في الدوحة والمؤهلة لأولمبياد ريو دي جينيرو 2016، حيث كانت بطولة غرب آسيا التي احتل فيها المركز الثالث خير إعداد لهذا الاستحقاق المهم.
&
ويرى منصور الانصاري الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم أن كرة القدم القطرية تعيش فترة "إيجابية" على كافة الاصعدة في ظل النتائج الجيدة التي تحققها المنتخبات الوطنية.
&
&ويؤكد الانصاري الذي يشغل ايضا منصب المدير التنفيذي لإدارة المنتخبات الوطنية بالانابة أن العلامة الكاملة التي حققها العنابي الاول في التصفيات المزدوجة وضعته على سكة التصفيات النهائية لكأس العالم "روسيا 2018" كما ضمنت وجوده الى حد كبير في نهائيات كأس آسيا مشيرا الى ان ذلك يُحسب للمدرب واللاعبين الذين أظهروا حضورا مميزا منذ انطلاق التصفيات المزدوجة .
&
ويلفت الانصاري في حديث لوكالة "فراس برس" الى ان المنتخب الاولمبي بدوره ظهر بصورة مرضية في بطولة غرب آسيا (تحت 23 عاما) خصوصا أنه احتل المركز الثالث وقدم عروضا جيدة.
&
ويقول الانصاري :" يجب ان لا ننسى أن هذا المنتخب هو نفس الفريق الذي فاز العام الماضي ببطولة آسيا للشباب في ميانمار أي ان معدل أعمار لاعبين بين 19 و21 عاما وهذا مؤشر ممتاز بالنسبة لنا".
&
ويضيف "هذا المنتخب الشاب الواعد ننتظر منه الكثير في المستقبل ونتمنى أن يلبي الطموحات ويكون على قدر المستوى الذي نتمناه جميعا".
&
ونوه الانصاري بما تحقق على مستوى المنتخبات كافة في الفترة الاخيرة مشيدا بمنتخبي "الشباب" و"الصالات" بعد ضمانهما التأهل الى نهائيات كأس آسيا مشددا أيضا على ضرورة استمرار النتائج الايجابية معتبرا ان ذلك من شأنه أن يكون رافدا للمنتخب الاول .
&
ويرى الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم ان ما يتحقق اليوم "هو نتاج عمل طويل ومستمر وثمرة للجهود الكبيرة للاتحاد" ، متوقفا عند الدور المؤثر الذي يقوم به المشرف العام على المنتخبات القطرية خليفة خميس السليطي وبالعمل الكبير لمدير المنتخب فريد محبوب ومدير العمليات احمد العباسي.
&
رابطة اللاعبين القطرية
&
&وتناول الحديث مع منصور الانصاري الاعلان عن إشهار الرابطة القطرية للاعبين، التي ضمت عدد كبير من اللاعبين الممارسين للعبة حالياً مع أندية دوري نجوم قطر من المواطنين والمقيمين والمحترفين ، وقدامى اللاعبين ، حيث وصف الانصاري هذه الخطوة ب"الايجابية والهامة" في مسيرة كرة القدم القطرية.
&
ويترأس رابطة اللاعبين سلمان الأنصاري وتضم الأعضاء بلال محمد ووسام رزق وإبراهم الغانم وعبد العزيز السليطي.
&
وتتمحور أهدافها بتحسين وتعزيز أوضاع اللاعبين في قطر وتوفير الحماية اللازمة لتحقيق هذا الغرض، وتقديم الدعم والنصح وتمثيل الاعضاء في الاتحادات الرياضية المحلية والدولية أو تمثيلهم في النزاعات المرتبطة بين الأعضاء وغيرهم أو تسويتها.
&
ويرى الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم أن هذه الخطوة من شأنها ان تعطي اللاعبين كيانا مستقلا وتكمن أهميتها بأنها لا تقتصر فقط على اللاعبين القطريين بل أنها لجميع اللاعبين بمن فيهم المقيمين والمحترفين.
&
ويؤكد الانصاري ان الرابطة ستتحمل أيضا عبء الامور المتعلقة باللاعبين وحقوقهم ومتابعة ظروفهم ذات الصلة بالنزاعات .
&
ويلفت الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم ايضا الى ان العُرف الدولي يقول ان الرابطة هي جهة مستقلة تتابع حقوق اللاعبين وتمثلهم وهي خطوة اساسية وضرورية قبل تأسيس المحكمة الرياضية .
&
ويشير الانصاري الى ان "الساحة الرياضية عادة ما تشهد نزاعات قانونية وهي ليست محصورة فقط في كرة القدم" معتبرا ان خطوة كهذه "تأتي لتساهم في وضع حد لأي جدل محتمل خصوصا ان رابطة اللاعبين سيكون دورها حماية الحقوق والدفاع عنها .. وهي خطوة تأتي ايضا لتواكب التطور في منظومة كرة القدم القطرية وهو ما نطمح إليه جميعا" على حد تعبيره.