سيطلق القطري معتز برشم حامل الرقم القياسي الاسيوي في الوثب العالي موسمه في الهواء الطلق من خلال مشاركته في الدوري الماسي لالعاب القوى لعام 2015 في لقاء شانغهاي الصيني المقرر في 17 ايار/مايو المقبل.
&
وكان برشم توج بالسباق الماسي العام الماضي ونال جائزة مالية مقدارها 40 الف دولار عندما ارتفع على علو 43ر2 م في لقاء بروكسل الختامي.
&
ويعتبر برشم ثاني افضل رياضي في اختصاصه بعد الكوبي خافيير سوتومايور صاحب الرقم القياسي (45ر2 م) الصامد منذ عام 1993، لكن الرقم بات مهددا بجدية في الاونة الاخيرة من برشم ونخبة من افضل الاختصاصيين في هذا المجال.
&
وسبق لبرشم ان شارك في لقاء شانغهاي عام 2013 واحرز المركز الاول يومها مسجلا 33ر2 م.
&
وضرب برشم بقوة منذ مطلع العام الحالي حيث شارك في اربعة لقاءات داخل قاعة مقفلة واحرز المركز الاول في كل منها واسقط الرقم القياسي الاسيوي مرتين.
&
وتعتبر الصين فال خير على برشم حيث احرز اول القباه في دورة الالعاب الاسيوية في غوانغزهو عام 2010، كما احرز الميدالية الذهبية في بطولة اسيا داخل قاعة مرتيسن عامي 2012 و2014.
&
وتبدو الفرصة متاحة هذا العام لتحطيم رقم سوتومايور الاسطوري في ظل اشتداد التنافس واقتراب أكثر من عداء من الرقم العالمي، عبر الأوكراني بوغدان بوندارينكو (26 عاما) بطل العالم خارج الصالات (2.41 مترا)، ورقم الروسي إيفان أوخوف (29 عاما) بطل أولمبياد لندن، الذي سجل ارتفاعا قدره (2.42 مترا).
&
وتوقع رئيس الاتحاد القطري لالعاب القوى اللواء دحلان الحمد أن يتم كسر الرقم القياسي العالمي في الوثب العالي هذا العام عبر احد هذا الثلاثي مشيرا الى ان القراءة الخاصة للفنيين في العاب القوى تضع معتز برشم في مصاف المنافسين على كسر الرقم القياسي خاصة ان بدايته هذا العام كانت ممتازة عبر تحطيم رقمه القياسي الآسيوي في سلوفاكيا.
&
ويرى الحمد ان "معتز برشم يقف على بوابة الانجاز العالمي".
&
ويؤكد الحمد الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى ورئيس الاتحاد الاسيوي للعبة ان معتز برشم "اصبح من نجوم العالم، وهو يستحق الكثير، ويعتبر من ابرز الرياضيين في العاب القوى خلال الفترة الحالية، مشيرا الى أن معتز "سيحطم الرقم القياسي العالمي وهو لديه القدرة على ذلك، كما أن لديه تفانيا وجهدا كبيرا".
&
يذكر ان الدوري الماسي هو مجموعة من اللقاءات لألعاب القوى، ينظمها الإتحاد الدولي لألعاب القوى، ويتضمن 14 مرحلة.
&
وكان الاتحاد الدولي لالعاب القوى كشف منذ فترة قصيرة عن روزنامة الدوري الماسي لموسم 2015 حيث سينطلق في الدوحة في 15 ايار/مايو وينتهي في بروكسل في 11 ايلول/سبتمبر.
&
وهنا المواعيد:
&
15 - 5: لقاء الدوحة
&
17 - 5: لقاء شنغهاي
&
30 - 5: لقاء يوجين
&
4 - 6: لقاء روما
&
7 - 6: لقاء برمنغهام
&
11 - 6: لقاء اوسلو
&
13 - 6: لقاء نيويورك
&
4 - 7: لقاء سان دوني في باريس
&
9 - 7: لقاء لوزان
&
17 - 7: لقاء موناكو
&
24 و25 - 7: لقاء لندن
&
30 - 7: لقاء ستوكهولم
&
3 - 9: لقاء زيوريخ
&
11 - 9: لقاء بروكسل