&تحتضن دبي الخميس المقبل الجولة الثانية لمنافسات السلسلة العالمية للغطس فينا/ان في سي 2015، التي تقام في مجمع حمدان الرياضي في الفترة من 19-21 مارس، بمشاركة واسعة لنجوم الغطس في العالم.

وأثبت الصينيون مجدداً أنهم أبطال في عالم الغطس دون منازع بعد استحواذهم الساحق على ذهب الجولة الأولى للسلسلة العالمية للغطس فينا/ ان في سي التي احتضتنتها العاصمة الصينية بكين الأسبوع الماضي.&
&
ومن المتوقع أن تشهد جولة دبي منافسات صعبة قبيل انطلاق بطولة العالم فينا 2015 بعد أشهر قليلة.
&
ويضم الفريق الصيني في صفوفه أسماءً كبيرة يزخر سجلها بألقاب عالمية وأولمبية، بما فيهم الغطاس كيو بو الذي أبهر جمهور دبي خلال منافسات السلسلة العالمية للغطس العام الماضي عندما نفذ أول قفزة غطس &تامة من منصة ثابتة 10م، وهي تشونغ الحائز الذي تُوج بذهب بطولة العالم والأولمبياد في سباقات 3م، والحائز على لقب بطولة العالم 5 مرات. كما يضم الفريق الصيني النجم المخضرم كين كاي -29 عاماً-، حامل ذهب الأولمبياد مرتين، والذي تربع على قمة بطولة العالم 6 مرات في سباقات 3م و3م متزامن، إضافة إلى كاو يوان، الحائز على ذهبية الأولمبياد في سباق 10م متزامن.
&
وتستقبل دبي هذا الأسبوع 69 غطاساً من 14 دولة، وهم على أهبة الاستعداد لتحدي التنين الصيني مجدداً رغم إخفاقهم في النيل منه في جولة بكين، غير أن الطريق إلى منصة التتويج في دبي لن يكون سهلاً نظراً لقوة المنافسة المتوقعة من الجميع.&
&
وحصد الغطاسون الصينيون في موسم 2014 معظم الميداليات الذهبية ولم يفقدوا سوى عدد قليل منها، إلا أن الهوة بين الصينيين وبقية غطاسي العالم بدأت بالتقلص، إذ يتطلع الغطاسون الذين حققوا انتصارات على الصينيين في الماضي لتكرار أدائهم الناجح في دبي.
&
بدوره حظي النجم كيو بو العام الماضي بإعجاب جمهور دبي الذي صفق له عقب تنفيذه غطسة في منتهى الروعة من منصة 10م، وبات من المؤكد في ذلك الحين حصوله على ذهبية السباق، غير أن غطسته المتواضعة في الدور الثاني، وأداء الروسي فيكتور مينيباييف الثابت قاد الأخير لانتزاع ذهبية الحدث. كذلك نجح الثنائي الألماني ستيفن فيك وباتريك هوسدينغ في انتزاع الميدالية الذهبية في مسابقة 3م غطس متزامن، متقدمين على كاو يوان ولين يو.
&
وخلال جولة موسكو للسلسلة العالمية للغطس 2014، فاز الروسي يفغيني كوزنيتسوف بذهبيتي 3م و3م متزامن مع زميله إليا زاخاروف، بينما شهدت جولة الحدث الأخيرة التي استضافتها مدينة مونتيري في المكسيك تقدم باتريك هوسدينغ مجدداً على هي تشونغ في سباق 3م، وتُوجت ميغان بنفيتو بذهبية 10م بعد أن تقدمت على الصينية ليو ويكسيا. &
&
ولابد للصيني هي تشونغ من استثمار جميع خبراته لضمان حصوله على ذهبية 3م في دبي، وعليه التقدم على نجوم كبار من أمثال كفاشا، وزاخاروف، وهوسدينغ، والبريطاني جاك لوفر الذي حل ثالثاً في سلسلة 2014.
&
ويتوقع أن يشهد سباق 10م منصة ثابتة للرجال منافسة شرسة بين كيو بو والبريطاني توم دالي الذي أنهى ثالثاً في الترتيب العام للسلسلة العام الماضي، إلا أنه أخفق في الحصول على أي ميدالية في كل من دبي وكأس العالم. ومن المتوقع أن يواجه دالي منافسة قوية من البطل الأولمبي ديفيد بوديا من الولايات المتحدة، وجيان يانغ من الصين، وإيفان غارسيا من المكسيك، والألماني ساشا كلين الذي فاز ببرونزية بطولة العالم في 2013، بينما حل غارسيا ثالثاً خلف جيان كيو في كأس العالم 2014.
&
وقال أحمد الفلاسي رئيس اتحاد الإمارات للسباحة: "نتطلع إلى منافسة رائعة أخرى هذا العام، ونحن على بعد أشهر قليلة من بطولة العالم للغطس، حيث سيبذل جميع الغطاسون قصارى جهودهم ليتم اختيارهم لتمثيل بلدانهم، ولإثبات قدراتهم على خوض أقوى المنافسات العالمية." &
&
وأضاف الفلاسي: "نشجع الجميع على القدوم إلى مجمع حمدان الرياضي الرائع لمتابعة هذا الحدث الرياضي الكبير، والاستمتاع بالمستوى العالي للمنافسة المماثل لذلك في بطولة العالم، ويُتوقع أن تكون المنافسة الأقوى التي تشهدها دبي."
&
تشمل منافسات السلسلة العالمية للغطس فينا/ان في سي 2015 ست جولات، تقام الأولى في بكين في الفترة من 13-15 مارس، ثم تنتقل إلى دبي، وكازان، ولندن، وويندسور (كندا)، قبل أن تختتم في ميريدا في المكسيك في الفترة من 29-31 مايو، حيث يتنافس الغطاسون على النقاط والجوائز المالية لمسابقات الحدث العشر، وذلك في فئات 3م منصة متحركة، و10م منصة ثابتة للفردي، والمتزامن، والمتزامن المختلط.&
&
وفي إضافة جديدة إلى حدث العام ستقام منافسة للفرق المختلطة في سباق 3 م متزامن من منصة متحركة، و10م متزامن من منصة ثابتة، حيث تم إدراج هذين السباقين في منافسة الغطس لبطولة العالم فينا للمرة الأولى هذا العام، لذلك ستستفيد الفرق من منافسات السلسلة العالمية للارتقاء بعروضها والتفرد بإحراز أول لقب عالمي في هذه الفئة.
&