اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الجمعة بانه سيفتح الباب خلال العام الحالي امام الدول المهتمة باستضافة نهائيات كأس العالم 2026 لتقديم ترشحها على ان يتم الاعلان عن هوية البلد المضيف في ايار/مايو 2017 خلال اجتماع لجنته التنفيذية في كوالالمبور.
&
واشار امين عام فيفا الفرنسي جيروم فالك الى انه سيتم خلال العام الحالي الاتفاق على القواعد الجديدة في عملية اختيار البلد المضيف للنهائيات، علما بان الاختيار كان محصورا باللجنة التنفيذية لفيفا وسيتوسع الان ليشمل الجمعية العمومية التي تضم جميع الاتحادات الاعضاء.
&
ويأتي هذا التغيير بعد الجدل الذي تسبب به منح روسيا وقطر حق استضافة نسختي 2018 و2022 وادعاءات الرشاوى والفساد التي ترافقت مع هذين الملفين، وهو الامر الذي ينفيه البلدان نفيا قاطعا.
&
واشار فالك الى انه سيتم تخصيص يوم اضافي خلال الجمعية العمومية لفيفا المقررة في ايار/مايو 2017 في كوالالمبور من اجل الاعلان عن هوية البلد الفائز بحق استضافة نهائيات 2026، مشيرا الى هذه الحملة "ستكون شفافة منذ الدقيقة الاولى للعملية".
&
ولم يتقدم اي بلد حتى الان بشكل رسمي من اجل استضافة نسخة 2026 لكن يتم الحديث عن امكانية تقدم الولايات المتحدة بملفها مجددا بعد ان خسرت في معركة نهائيات 2022 لمصلحة قطر، كما سبق للمسؤولين الكرويين في المكسيك ان تحدثوا عن امكانية التقدم بملف مشترك مع الولايات المتحدة.
&
وهناك توجه ايضا لترشح كندا وكولومبيا وربما المغرب ايضا.