لم ينجح السباح الاميركي مايكل فيلبس، صاحب اكبر عدد من الالقاب في تاريخ الالعاب الاولمبية (18 ذهبية)، في تحقيق نتيجة جيدة في سباق 400 م حرة الجمعة في لقاء ميسا بولاية اريزونا في اول ظهور له منذ ايقافه قبل 6 اشهر.
&
وقطع فيلبس (29 عاما) المسافة بزمن 67ر02ر4 دقائق وحل رابعا في مجموعته بفارق نحو 9 ثوان عن صاحب المركز الاول مايكل ماكبروم (85ر53ر3 د).
&
وحل فيلبس في المركز السابع عشر في الترتيب العام لسباق 400 م حرة الذي يخوله المشاركة في النهائي، لكنه عدل عن ذلك واعلن انسحابه.
&
وكان فيلبس حقق الخميس اسرع توقيت في تصفيات سباق 100 فراشة قبل ان يتوج بطلا له، علما بانه يحمل الرقم القياسي للسباق (82ر49 ث).
&
ورقم فيلبس في 400 م هو نفسه الذي حققته مواطنته كايتي ليديكي، حاملة الرقم القياسي لفئة السيدات وبطلة العالم 2013.
&
وازاء ذلك، اعتبر فيلبس "انها حقا فرصة لي لاضع لنفسي تحديا جديدا ولارى اين انا".
&
واضاف "في 2004 و2008، كنت في اعلى مستوى، ووضعت باستمرار لنفسي تحديات كثيرة. اريد ان ابدأ الموسم المقبل وان اكون متأكدا انني حققت اقصى ما استطيع في هذا المجال".
&
وانسحب فيليبس الذي ينوي المشاركة في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو، ايضا من سباق 100 م ظهرا، لكنه سيخوض سباقي 100 م حرة و200 م متنوعة. & &
&
ويشارك فيلبس الذي عاد في كانون الثاني/يناير الى احواض السباحة، في اول لقاء رسمي بعد ان امضى عقوبة الايقاف لمدة 6 اشهر المفروضة عليه من قبل الاتحاد الاميركي لقيادته السيارة في حالة سكر.
&
&دعوة للمشاركة في بطولة العالم
&
على صعيد آخر، قد يشارك فيلبس الذي لن يكون في عداد المنتخب الاميركي، في بطولة العالم المقبلة في مدينة كازان الروسية بناء على دعوة من الاتحاد الدولي للسباحة.
&
واكد المدير التنفيذي للاتحاد الدولي كورنيل ماركولسكو ان الاتحاد "اقترح دعوة مايكل فيلبس للمشاركة في بطولة العالم +كضيف خاص+ نظرا لمسيرته الرياضية الاستثنائية".
&
واوضح "لم يناقش الاتحاد الدولي مع الاتحاد الاميركي بعد كيفية" مشاركة فيليبس في البطولة العالمية.