اكد الاسطورة الايطالية فالنتيو روسي (ياماها) انه استعاد شيئا من بريق الماضي بعدما حقق فوزه الثاني من اصل ثلاثة سباقات، وذلك في جائزة الارجنتين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم للدراجات النارية فئة موتو جي بي.
&
واستحق "الدكتور" الذي حل ثانيا الموسم الماضي خلف الاسباني مارك ماركيز (هوندا) والساعي الى استعادة موقعه بعد ان عجز عن احراز اللقب منذ 2009 حين توج به للمرة التاسعة في مسيرته (7 في الفئة الكبرى)، فوزه الرابع والثمانين في فئة الكبار والـ110 بالمجمل بعدما انتزع الصدارة من ماركيز في اللفات الاخيرة قبل ان يسقط الاخير عن دراجته ويخرج من السباق الذي توج به الموسم الماضي خالي الوفاض.
&
وكان ماركيز استهل مسعاه لاحراز لقب فئة موتو جي بي للمرة الثالثة على التوالي باكتفائه بالمركز الخامس في السباق الافتتاحي على حلبة لوسيل القطرية بعدما دفع ثمن انطلاقه السيء وخروجه عن الحلبة في اللفة الاولى ما ادى الى تراجعه في البداية الى المركز الاخير.
&
لكن الدراج الاسباني الذي توج الموسم الماضي باللقب قبل ثلاث مراحل على انتهاء الموسم انتفض في المرحلة السابقة على حلبة اوستن الاميركية بخروجه فائزا للمرة الثالثة من اصل ثلاثة سباقات اقيمت عليها حتى الان.
&
وبدا ماركيز الذي دخل في السباق الاخير للموسم الماضي على حلبة ريكاردو تورمو في فالنسيا التاريخ بعد ان اصبح اول دراج بتوج ب13 سباقا (من اصل 18) في موسم واحد (تفوق على انجاز الاسترالي الاسطورة ميك دوهان الذيب حقق 12 فوزا عام 1997)، في طريقه لفوزه الثاني على التوالي بعدما تصدر السباق الارجنتيني منذ البداية وتقدم على روسي بفارق اربع ثوان قبل ان يعاني من مشاكل في اطاري دراجته، ما سمح للاسطورة روسي الذي انطلق من المركز الثامن، بالاقتراب منه ثم تجاوزه في اللفة قبل الاخيرة.
&
وحاول ماركيز ان يستعيد مركزه سريعا لكنه لامس الاطار الخلفي لدراجة روسي فسقط ارضا وخرج من السباق خالي الوفاض، فاستفاد اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) ليحصل على المركز الثاني امام البريطاني كال كراتشلو (هوندا) وزميله اندريا يانوني.
&
وعزز "الدكتور" صدارته للترتيب العام برصيد 66 نقطة، مقابل 60 لدوفيتسيوزو و40 ليانوني و37 لزميله الاسباني خورخي لورنزو الذي حل خامسا، و36 لماركيز؟
&
وفي فئة موتو 2، حقق الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) فوزه الاول في هذه الفئة بعد ان سيطر منذ اللفة الثالثة على السباق الذي بدأه من المركز الاول على خط الانطلاق.
&
وتقدم الدراج الفرنسي البالغ من العمر 24 عاما والذي عوض خيبة السباق الافتتاحي في قطر حين كان يتوجه للفوز قبل ان تواجه دراجاته مشكلة ميكانيكية تسببت بتراجعه الى المركز الثامن، على الاسباني اليكس رينس (كاليكس) والبريطاني سام لووس (سبيد اب) الذي حقق في المرحلة السابقة فوزه الاول بعد ان انتزع الصدارة من زاركو بالذات قبل 6 لفات على النهاية.
&
ومرة اخرى، اختبر الاسباني استيف رابات حامل اللقب (كاليكس) سباقا سيئا بعد خروجه عن الحلبة في بداية السباق بعد ان نجح في تجاوز زاركو.
&
وسبق لرابات الذي حل رابعا في السباق الثاني لهذا الموسم، ان استهل حملة الدفاع عن لقبه بالخروج من سباق لوسيل منذ اللفة الثالثة بسبب فقدانه توازنه وخروجه عن الحلبة.
&
وتصدر زاركو الذي يعود فوزه الاخير الى عام 2011 حين كان في الفئة الصغرى، الترتيب برصيد 53 نقطة، مقابل 49 لرينس و41 للووس.
&
وفي فئة موتو 3، حقق البريطاني داني كنت (هوندا) فوزه الثاني على التوالي بعدما سيطر على السباق من بدايته حتى نهايته.
&
وتقدم الدراج البريطاني البالغ من العمر 21 عاما والذي حقق فوزه الرابع في مسيرته، بفارق اكثر من 10 ثوان على الاسبانيين ايفرين فاسكيز (هوندا) واسحاق فيناليس (هوسكفارنا)، فيما حل البرتغالي ميغيل اوليفيرا (كاي تي ام) رابعا بعدما انطلق من المركز الاول.
&
وعزز كنت الذي حل ثالثا في السباق الافتتاحي على حلبة لوسيل القطرية قبل الفوز في المرحلة السابقة على حلبة اوستن الاميركية، ضدارته للترتيب العام برصيد 66 نقطة، مقابل 49 لفاسكيز و40 للايطالي اينيا باسيتانيني (هوندا) الذي حل تاسعا في سباق اليوم.
&
-ترتيب الخمسة الاوائل في فئة موتو جي بي:
&
1- الايطالي فالنتينو روسي (ياماها) & & & &644ر35ر41 دقيقة
&
2- الايطالي اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) & &بفارق 685ر5 ثانية
&
3- البريطاني كال كراتشلو (هوندا) & & & & بفارق 298ر8 ث
&
4- الايطالي اندريا يانوني (دوكاتي) & & & &بفارق 352ر8 ث
&
5- الاسباني خورخي لورنزو (ياماها) & & & & بفارق 192ر10 ث
&
- ترتيب الخمسة الاوائل في فئة موتو 2:
&
1- الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) & & & & &497ر44ر39 دقيقة
&
2- الاسباني اليكس رينس (كاليكس) & & & & & بفارق 715ر2 ثانية
&
3- البريطاني سام لووس (سبيد اب) & & & & &بفارق 161ر4 ث
&
4- الفنلندي ميكا كاليو (كاليكس) & & & & &بفارق 310ر5 ث
&
5- الايطالي فرانكو موربيديلي (كاليكس) & & بفارق 958ر7 ث
&
- ترتيب الخمسة الاوائل في فئة موتو 3:
&
1- البريطاني داني كنت (هوندا) & & & & & 621ر25ر38 دقيقة
&
2- الاسباني ايفرين فاسكيز (هوندا) & & & &بفارق 334ر10 ثانية
&
3- الاسباني اسحاق فيناليس (هوسكفارنا) & &بفارق 396ر10 ث
&
4- البرتغالي ميغيل اوليفيرا (كاي تي ام) بفارق 767ر10 ث
&
5- الجنوب افريقي براد بيندر (كاي تي ام) بفارق 117ر11 ث
&
- الترتيب العام لفئة موتو جي بي:
&
1- روسي & & & & 66 نقطة
&
2- دوفيتسيوزو & 60
&
3- يانوني & & & 40
&
4- لورنزو & & & 37
&
5- ماركيز & & & 36
&
- الترتيب العام لفئة موتو 2:
&
1- زاركو & & & 53 نقطة
&
2- رينس & & & &49
&
3- لووس & & & &41
&
4- موربيديلي & 33
&
5- فولغر & & & 32
&
- الترتيب العام لفئة موتو 3:
&
1- كنت & & & & & 66 نقطة
&
2- فاسكيز & & & &49
&
3- باستيانيني & &40
&
4- كارتارارو & & 39
&
5- فيناليس & & & 33