أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم &الأحد في القاهرة إنه بإمكان منتخب المغرب المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية عام 2017.
&
وكان الاتحاد الإفريقي عاقب المغرب بحرمانه من المشاركة في النسختين المقبلتين لكأس الأمم (2017 و2019)، كما فرض عليه غرامة مالية قدرها مليون دولار، وطالبه بدفع 05ر8 ملايين يورو (12ر9 ملايين دولار) لتعويض أضرار تسبب فيها للاتحاد الإفريقي وشركائه بسبب رفضه استضافة كأس إفريقيا مطلع العام الجاري خوفا من فيروس "إيبولا".
&
لكن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) قبلت استئناف المغرب وألغت الخميس الماضي عقوبات الاتحاد الإفريقي وأقرت بأحقيته بالمشاركة في البطولتين.
&
وقررت المحكمة أيضا تخفيض الغرامة المالية من مليون دولار إلى 50 ألفا، وأكدت "أن الموضوع المتعلق بتعويض الأضرار المحتملة يمكن بحثه من قبل محكمة أخرى".
&
وقد أصر المغرب على طلب تأجيل نهائيات النسخة الثلاثين التي كانت مقررة ما بين 17 يناير و8 فبراير الماضيين، بسبب فيروس إيبولا الذي خلف أكثر من 9000 قتيل.
&
وجاء في بيان للاتحاد الإفريقي بعد اجتماع اللجنة التنفيذية الأحد "أن الاتحاد الإفريقي ملتزم بتنفيذ الحكم برغم تناقضه مع قراره السابق".
&
وستنطلق التصفيات المؤهلة إلى كأس إفريقيا 2017 في يونيو المقبل، حيث ستوزع المنتخبات على 13 مجموعة بواقع أربعة في كل منها.
&
وتتنافس الجزائر والجابون وغانا على شرف استضافة البطولة الإفريقية عام 2017، وسيعلن الاتحاد الإفريقي إسم الدولة المضيفة الأربعاء المقبل في القاهرة.