حجز كليفلاند كافالييرز مقعده في نهائي دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين للمرة الثانية فقط في تاريخه، وذلك بعدما حسم نهائي المنطقة الشرقية 4-صفر باكتساحه&اتلانتا هوكس 118-88 الثلاثاء في المباراة الرابعة بينهما.

ويعود كليفلاند الى نهائي الدوري مع استعادة خدمات نجمه ليبرون جيمس الذي قرر العودة الى فريق بداياته بعد ان امضى 4 مواسم رائعة في صفوف ميامي هيت توج خلالها بلقب الدوري مرتين عامي 2012 و2013 قبل ان يقرر العودة الى الفريق الذي دافع عن الوانه من 2003 حتى 2010 وكان خلف اطلاق مسيرته في الدوري بعدما اختاره كخيار اول في "درافت 2003" رغم انه كان يلعب في الثانوية (سانت فينسنت-سانت ماري) ولم يصل الى دوري الجامعات.
&
وسيتواجد جيمس في النهائي للموسم الخامس على التوالي، على امل ان يتمكن هذه المرة من تعويض خيبة 2007 حين قاد كافالييرز الى هذا الدور للمرة الاولى في تاريخه قبل ان يكتسحه سان انتونيو سبيرز 4-صفر ويتوج باللقب.
&
وسيكون اللقب في متناول كليفلاند هذه المرة لان منافسه في النهائي لا يتمتع بخبرة سان انتونيو ان كان غولدن ستايت ووريرز او هيوستن روكتس &اللذين يتواجهان اليوم في المباراة الخامسة بينهما في نهائي المنطقة الغربية، علما بان الاول يتقدم 3-1 ويبدو المرشح الاوفر حظا لمواجهة "الملك" جيمس ورفاقه في كافالييرز.
&
اما بالنسبة لاتلانتا، فانتهت مغامرته الاولى في نهائي المنطقة الشرقية عند حاجز كليفلاند الذي تمكن من اكتساح منافسه 4-صفر رغم ان الاخير كان يتمتع بافضلية الملعب بسبب تصدره ترتيب المنطقة خلال الموسم المنتظم.
&
يذكر ان اتلانتا يخوض نهائي المنطقة الشرقية للمرة الاولى في تاريخه لكنه خاض نهائي المجموعة الغربية (بحسب النظام السابق) 12 مرة اخرها عام 1970 ووصل الى نهائي الدوري اربع مرات اخرها عام 1961 (كان سانت لويس هوكس) وتوج باللقب مرة واحدة عام 1958.
&
ولم يجد كليفلاند صعوبة في حسم المباراة الرابعة على ملعبه "كويكن لونز ارينا" وامام 20562 متفرجا، وذلك بفضل جهود جيمس الذي سجل 23 نقطة مع 9 متابعات و6 تمريرات حاسمة واضاف دجاي آر سميث الذي لعب دورا مميزا منذ انضمامه الى كافالييرز في كانون الثاني/يناير الماضي بعدما ضاق ذرعا من الجلوس على مقاعد احتياط نيويورك نيكس، 18 نقطة مع 10 متابعات فيما حقق كايري ايرفينغ عودة موفقة بعد ان غاب عن المباراتين الاخيرتين بسبب الاصابة وذلك بتسجيله 16 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة و4 متابعات.
&
ولعب ايضا تريستن تومسون والروسي تيموفي موزغوف دورا هاما في هذا الفوز بعد ان سجل الاول 16 نقططة مع 11 متابعة والثاني 14 مع 7 متابعات.
&
وخلافا للمباراة الثالثة التي اخفق خلالها في محاولاته العشر الاولى قبل ان ينهي اللقاء وفي رصيده 37 نقطة، كان جيمس موفقا هذه المرة منذ البداية اذ سجل 15 من نقاطه الـ23 في الشوط الاول، ما سمح لفريقه في حسم اللقاء خلال الدقائق الـ24 الاولى بعد ان تقدم على ضيفه بفارق 17 نقطة، وهو الامر الذي دفع بالمدرب ديفيد بلات الى اشراك لاعبي الاحتياط في الربع الاخير بعد ان فقد اتلانتا الامل بالعودة الى اجواء اللقاء والابقاء على حظوظه ببلوغ النهائي رغم جهود جيف تيغ (17 نقطة) وبول ميلساب (16 نقطة مع 10 متابعات و5 تمريرات حاسمة) لينتهي بذلك الموسم الاستثنائي الذي قدمه هذا الفريق بقيادة مجموعة شابة.
&
يذكر ان اتلانتا اصبح هذا الموسم اول فريق يحقق 17 انتصارا دون اي هزيمة خلال شهر واحد ثم رفع بعدها عدد انتصاراته لـ19 على التوالي، لكنه تأثر بافتقاده لخدمات السويسري ثابو سيفولوشا الذي انتهى موسمه في نيسان/ابريل الماضي كما حال كايل كورفر الذي اصيب في المباراة الثانية امام كليفلاند.