&ألمح السوري عمر السومة نجم خط هجوم النادي الأهلي السعودي، وهداف دوري عبد اللطيف جميل في الموسم المنصرم، إلى عدم معارضته اللعب لأي منتخب آخر غير سوريا ، معتبراً أن هذا الأمر يعد شرفاً كبيراً له على حد قوله.

وقال اللاعب في تصريحات عبر برنامج "أكشن يا دوري"، منتخب سوريا لم يستدعيني، إذا جاءني عرضاَ من دولة آخرى يعطيني الثقة فسوف أتشرف بذلك".
&
في ما اعتبر المحلل الرياضي في قناة "أم بي سي برو سبورتس"، السعودي خالد الشنيف، أن ما صدر عن اللاعب من تلميحات بشأن عدم ممانعته اللعب لأي منتخب آخر غير منتخب بلاده الأصلي، بأنها فرصة ذهبية ليحصل على الجنسية السعودية ويلعب مع الأخضر على الصعيد الدولي.
&
وقال: "هي فرصة حقيقية، إذا كان لدينا تلك العقلية وهذه القيمة، فما المانع إذن من تجنيسه، هذا ليس عيباً أو خطأً، لأن جميع دول العالم تجنس مثل هذه العقليات من اللاعبين ومن الكفاءات الفنية، مثل السومة، فلماذا اذن لا يُجنس السومه فهو جاهز وسيكون إضافة".
&
وشدد اللاعب السوري خلال تصريحاته، على أن هناك أفراد عدة من أسرته ومن أصدقاءه حصلوا على الجنسية السعودية: قائلاً: "خالتي تعيش هنا منذ 30 عاماً، وحصلت على الجنسية، كون زوجها سعودي، وابن خالتي دكتور أسنان هنا في السعودية وحاصل أيضاً على الجنسية".
&
وتطرق اللاعب السوري في تصريحاته إلى المنتخب السعودي، وتراجع نتائجه في السنوات الأخيرة، إذ قال: "العالم كله مصدوم حقيقة من نتائج المنتخب السعودي سواء في بطولة آسيا، أو في تصفيات كأس العالم، لأننا متعودون منذ كنا صغاراً أن يكون الأخضر السعودي متواجداً على الدوام في المباريات النهائية، وأتذكر نهائي بطولة أمم آسيا عام 2007 والذى جمعه مع نظيره العراقي".
&
وأوضح: "من بعد هذا التاريخ والمنتخب السعودي يتراجع للوراء، أنا بصراحة لا أعرف سبب هذا التراجع على الرغم من وجود لاعبين كبار على مستوى آسيا، وكل الخطوط بها زخم من اللاعبين، فأنا لو كنت مدرباً للأخضر سأحتار في اختيار التشكيلة قبل أي مباراة".
&
عرض ألماني
&
وكشف السومة عن تلقيه عرضاً هذا العام من نادي فيردر بريمن الألماني، عن طريق وكيل أعمال في ألمانيا، من أجل الاحتراف في البوندسليغا لكنه شدد على رفضه قبول العرض.
&
وقال: "المقابل المادي كان قليلاً جداً، إضافة إلى أن هناك نسبة استقطاع تصل إلى 50% من قيمة العقد تتحصل عليها الضرائب، فضلاً عن اللعب في بلد أوروبي،لا أحب العيش فيه، أنا أعلم أن أي لاعب يتمنى أن يحترف في الدوري الألماني لكن بالنسبة لي تلك الأرض لا يستطيع المسلمون العيش فيها".
&
مضيفاً: "بالنسبة لي أنا متعود كثيراً على أراضينا سواء في سوريا أو في البلدان العربية، لدينا الأجواء في رمضان، وأجواء الأعياد، أشعر بالراحة خاصة في دول الخليج، وأتمنى أن أختم حياتي في سوريا وتحديداً مع نادي الفتوة".
&
وأشار إلى أنه قبل انتقاله إلى الأهلي تلقى عرضين سعوديين من الاتفاق والرائد عن طريق وكيل أعماله، بيد أن رفضهما لارتباطه في هذا التوقيت بنادي القادسية الكويتي.
&
وبين: "بصراحة مع احترامي وتقديري لهذين الناديين قلت لوكيل أعمالي وقتها، مع احترامي للناديين فقد كان الرائد يصارع على الهبوط، وكان نادي القادسية متمسك بي، لأنني كنت هداف الفريق وننافس على لقب الدوري وكان من الصعب أن يفرط فيٌ إدارة النادي الكويتي".
&
واستكمل: " تحدث معي مساعد ندا في احدى المرات، إذ أكد لي أن شخصاً دون تسميته من نادي الشباب تحدث معه بشأن انتقالي إلى النادي السعودي، فهل ترغب؟، قلت أتشرف، لكن عليهم أن يتحدثوا مع إدارة القادسية، إذ أنني على ثقة من أنهم لن يوافقوا على رحيلي".
&
وذكر السومة: "حدث ما توقعت، لقد رفض القادسية الاستغناء عني، ليس لأمور متعلقة بالجوانب المادية، بل لرغبة النادي أن يستكمل منافساته في الدوري الكويتي في ظل وجودي مع النادي".
&
توقعات النهائي
&
وعن توقعاته للمباراة النهائية لكأس الملك سلمان، قال مهاجم الأهلي: "مع احترامي لنادي التعاون والاتحاد، ألا أنني أتوقع أن يكون النهائي بين الهلال والنصر، وأتوقع كذلك أن يحسم الهلال اللقب، ليجمعهما لقاء أخر في السوبر".
&
المحلي أفضل
&
وحول تقييمه لأداء التحكيم في هذا العام ، أجاب عمر السومة بقوله: "لايوجد حكم لا يخطأ سواء كان أوروبياً أو سعودياً، وأبالنسبة لي أري أن الحكم السعودي كان أفضل من الأجنبي، عطفاً على المباريات التي تواجدت فيها داخل الملعب، فعقلية الحكم المحلي من السهل مناقشتها في أي قرار على العكس من الحكام الأوروبيين الذين أخطأوا وأضاعوا نتائج مباريات وبطولات على أندية".
&
وأردف قائلاً: "سجلنا هدفاً على الاتحاد عن طريق مهند العسيري، واحتسبه الحكم تسللاً، رغم أن اللاعب لم يكن متسللاً على الإطلاق، والنصر سجل في شباك الهلال، هدفاً كان تسللاً اقتنع به جمهور النصر نفسه، وهناك ضربة جزاء على حسين عبد الغني، لم تحتسب ،في الإجمالي ما صدر عن الصافرة الأوروبية من أخطاء كانت متعددة ولافتة".
&
حياته الخاصة
&
وعن حياته الخاصة، ومتى سيعتزم الزواج مستقبلاً، رد بقوله: "الموضوع مؤجل لبعض الشيء، لقد اتفقت مع خطيبتي أن يُعقد القران قبل يومين من حفل الزفاف، الموضوع مؤجل بعض الشيء فهي مازالت في مرحلة الدراسة، وقد تحدثت مع إدارة النادي، بشأن السماح لخطيبتي أن تأتي من سوريا، لتدرس في جدة، وقد أعطوني وعداً بالموافقة، ومتي سيتم الانتهاء من هذا الموضوع سأحضرها وأتزوج على الفور وتكمل دراستها هنا".