يقوم شركاء تجاريون منذ عام 2006 باختيار تشكيلة المنتخب البرازيلي مع استدعاء لاعبين رائجين فقط لـ"التسويق" بما فيه الكفاية، وذلك وفقاً لإدعاءات مذهلة نشرتها صحيفة في ولاية ساو باولو.

فقد ذكرت صحيفة استاداو أنها حصلت على نسخة من عقد اتفق عليه في عام 2006 بين الاتحاد البرازيلي لكرة القدم وبين شركة تدعى ISE التي يتواجد مقرها في جزر كايمان وليس لديها أي موظف.
&
وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن ISE هي واجهة لشركة دلة البركة السعودية التي لديها استثمارات في مجال التمويل والرعاية الصحية والخدمات المصرفية والنقل والتصنيع وغيرها من الخدمات.
&
وتنص الوثيقة على أن الشركاء التجاريين لمنتخب البرازيل هم فقط من يقرروا من الذي سيلعب ضمن تشكيلة المنتخب الوطني في المباريات الدولية، مما يدل على أنه ليس لدى المدرب أو الطاقم التدريبي إلا رأي ضئيل جداً أو معدوم.
&
كما ادعت الصحيفة البرازيلية أنه يجب على الاتحاد البرازيلي تقديم طلباته إلى ISE إذا كان يريد استدعاء لاعب جديد. وسوف لن يرفض الشريك هذا الطلب إلا إذا لم تكن لدى اللاعب "قيمة تسويقية متساوية" مع زملائه.
&
ويبنغي على بعض اللاعبين الذين تختارهم ISE أن يشاركوا أساسيين في كل مباراة، في حين يجب على الاتحاد البرازيلي تزويدها بتقارير طبية تثبت حقاً إصابة اللاعب.
&
وقام رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم السابق ريكاردو تيكسيرا بتجديد العقد الأولي، الذي كان قد تم توقيعه في عام 2006 لمدة عشر أعوام، لأربع سنوات أخرى.
&
وإذا كانت المفاجأة المذهلة لإدعاءات الصحيفة البرازيلية صحيحة، فإنها ستهز كرة القدم في البلاد حتى النخاع، لأنها تشير إلى أنه لم تكن لدى المدربين لمنتخب البلاد منذ 2006 دونغا ومانو مينيزيس ولويس فيليبي سكولاري الكلمة النهائية في اختيار اللاعبين.
&
وبحسب العقد، فإنه ينبغي على نخبة من اللاعبين الظهور في كل مباراة، كما جاء ذلك في المادة 9.1 من العقد التي أشارت "سيكفل الاتحاد البرازيلي ويضمن هؤلاء&اللاعبين اللعب في البطولات الرسمية والمشاركة في أي وكل مباراة".
&
وسيدفع الشركاء التجاريين نصف رسوم المباريات المتفق عليها 1.05 مليون دولار إذا خرق الاتحاد البرازيلي هذه القواعد.
&
وأحد الأمثلة على ذلك، عندما اضطر الاتحاد البرازيلي إلى دفع غرامة لأن مدرب المنتخب الوطني مينيزيس لم يختار كل من نيمار وكاكا وليناردو ودامياو والأسماء الرائدة الأخرى عندما لعبت البرازيل مباراة ودية مع مصر في الدوحة في نوفمبر 2011.
&
وفي تلك المباراة تعرض أحد من هؤلاء اللاعبين النخبة للإصابة، فما كان على الاتحاد البرازيلي إلا بارسال شهادة طبية إلى ISE والمطالبة بالاتفاق على بديل مناسب.
&
ويذكر البند المزعوم "ان أي تغييرات في قائمة اللاعبين يجب أن ترسل إلى ISE كتابياً معززة بصورة من الاتفاق المتبادل"، وفي هذه الحالة يسعى الاتحاد البرازيلي إلى استبدال لاعبين جدد من مستوى مماثل، في ما يتعلق بـ"القيمة السوقية والمهارة الفنية والشهرة".
&
بالإضافة إلى ذلك، ينص الاتفاق على أنه "يجب أن توقع ISE على جميع حقوق البث وحقوق الطبع والنشر بالكامل، وسيؤدي أي انتهاك لذلك بدفع الاتحاد البرازيلي لغرامة قدرها مليون دولار".
&
واختتمت الوثيقة "يجب أن يتعامل جميع الأطراف بشروط وأحكام هذه الوثيقة وعلى اعتبارها سرية ولن يتم الكشف عنها".
&