أعلن السويسري جوزيف بلاتر المنتخب رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم الثلاثاء استقالته من منصبه تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية التي تضرب الفيفا.
&
وتولى بلاتر (79 عاما) رئاسة الفيفا عام 1998، وقد فاز الجمعة الماضي بولاية خامسة على التوالي على حساب الاردني الامير علي بن الحسين.
&
ودعا بلاتر الى جمعية عمومية غير عادية للفيفا لانتخاب رئيس جديد.
&
وقال بلاتر "فكرت مليا حول رئاستي وخلال السنوات الاربعين من حياتي التي كانت مرتبطة كليا بالفيفا وبهذه الرياضة الرائعة التي هي كرة القدم. عشقت الفيفا اكثر من اي شيء آخر ولا اتمنى الا ان اقوم بالافضل لكرة القدم وهذه المؤسسة.
&
قررت ان اترشح لمنصب الرئيس لانني مقتنع بانه افضل خيار للمنظمة. انتهت الانتخابات لكن التحديات التي تقرض نفسها على الفيفا لم تنته بعد. الفيفا بحاجة لاعادة هيكلة عميقة.
&
ومع ان اعضاء الفيفا اختاروني لهذه الولاية الا انها لا تحظى بدعم كامل من قبل عالم كرة القدم، واقصد بذلك المشجعين واللاعبين والاندية وكل من يعيش ويتنفس ويحب كرة القدم بقدر ما نعيش ذلك نحن في الفيفا".
&
ولهذا السبب سأضع هذه الولاية امام جمعية عمومية استثنائية. هذا القرار سيكون ساريا في اسرع وقت ممكن اي لحين انتخاب رئيس جديد من قبل الجمعية لخلافتي. سأستمر في ممارسة مهامي كرئيس للفيفا حتى تنظيم الانتخابات المقبلة.
&
وستعقد الجمعية العمومية للفيفا في 13 ايار/مايو 2016 في مكسيكو، لكن هذا الاستحقاق لا يجب ان يؤخر دخول قراري حيز التنفيذ. لذلك ساطلب الى اللجنة التنفيذية في الفيفا عقدم مؤتمر استثنائي في اقرب وقت ممكن من اجل انتخاب خليفة لي. هذا الاجراء يجب ان يتم وفق انظمة وقوانين الفيفا ويجب اعطاء الوقت الكافي لافضل المرشحين الراغبين لتقديم ترشيحاتهم من اجل ان يتمكنوا من القيام بحملاتهم الانتخابية.
&
وبما اني لن اكون مرشحا واني سأكون حرا من قيود الانتخابات، سيكون باستطاعتي التركيز على وضع اصلاحات طموحة وعميقة تفوق جهودنا الاولى. منذ سنوات، نعمل بلا كلل من اجل وضع اصلاحات ادارية لكن من الواضح انه يجب من وجهة نظري الاستمرار فيها لانها غير كافية.
&
وتتضمن اللجنة التنفيذية التابعة للفيفا اعضاء من الاتحادات القارية ليس لنا عليهم اي رقابة لكن اعمالهم تكون من مسؤولية الفيفا. نحن بحاجة الى تغيير بنيوي عميق.
&
يجب تقليص عدد اعضاء اللجنة التنفيذية ويجب ان ينتخبوا من قبل الجمعية العمومية للفيفا. تحقيقات منح الاهلية لاعضاء اللجنة التنفيذية، يجب ان تنظم بطريقة مركزية على مستوى الفيفا وليس من خلال الاتحادات القارية. لدينا ايضا حاجة لتحديد عدد الولايات ليس فقط فقط للرئيس وانما ايضا لاعضاء اللجنة التنفيذية.
&
ناضلت من اجل هذه التغييرات وكما يعرف كل منا، تمت معارضة جهودي، لكن هذه المرة سأحقق ذلك.
&
لكن لا استطيع ان احققها لوحدي، لقد طلبت من دومينيكو سكالا ان يشرف على تقديم ووضع هذه الاجراءات ومبادرات اخرى موضع التنفيذ. السيد سكالا الذي انتخب من قبل مؤتمر الفيفا، هو الرئيس المستقل للجنة الاستماع والمطابقة، وهو ايضا رئيس اللجنة الانتخابية لهذا الغرض، وبهذه الصفة سيشرف على انتخاب خليفتي. السيد سكالا يتمتع بثقة عدد كبيرة من الاشخاص داخل الفيفا ويملك المعرفة والخبرة الضروريتين للمساهمة في تنفيذ هذه الاصلاحات المهمة.
&
ارتباطي العميق بالفيفا وبمصالحه العزيزة على قلبي دفعاني الى اتخاذ هذا القرار. اشكر جميع من دعموني على الدوام بطريقة بناءة وصادقة والذي قدموا الكثير لكرة القدم . ما يهمني هو مؤسسة الفيفا وكرة القدم".
&
تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية
&
وتأتي استقالة بلاتر تحت ضغط الاخبار المتلاحقة عن الفساد والمرتبطة بمسؤولين في الفيفا آخرها يتعلق بأمين عام هذه المنظمة جيروم فالك.
&
وقد ضرب زلزال كبير الفيفا الاربعاء الماضي مع توقيف 7 اشخاص من قبل القضاء السويسري بناء على طلب القضاء الاميركي، واتهام آخرين بسبب ضلوعهم في رشاوى تصل الى نحو 150 مليون دولار.
&
وقد تواصلت تداعيات فضائح الفساد في اروقة الفيفا مع الزج باسم فالك في تحويل 10 ملايين دولار لحسابات مصرفية يملكها نائب رئيس فيفا السابق الترينيدادي الموقوف جاك وارنر سارعت المنظمة الدولية بالاقرار بها ونفيها تورط فالك.
&
وبعدما وعد القضاء الاميركي ان اتهاماته لمسؤولي الاتحاد الدولي بالفساد لا تزال في بداياتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية المطلعة ان امين عام "فيفا" فالك قام بتحويل 10 ملايين دولار لوارنر.
&
واقر الاتحاد الدولي في وقت سابق اليوم بتحويل الملايين العشرة لكنه نفى تورط فالك، وقال في بيان ان فالك "او اي عضو اداري رفيع المستوى في فيفا لم يكن متورطا في المباشرة، الاقرار وتنفيذ" حوالة لوارنر الذي كان آنذاك رئيسا لاتحاد كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، من قبل جنوب افريقيا.
&
واضاف الاتحاد الدولي "عام 2007، وفي اطار كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا، وافقت الحكومة الجنوب افريقية على مشروع بقيمة 10 ملايين دولار لمساعدة الشتات الافريقي في الكاريبي"، موضحا ان المبلغ صادر عن اللجنة المنظمة لمونديال جنوب افريقيا.
&
وتابع "صدر اذن دفع الملايين العشرة عن اللجنة المالية وتم تنفيذه وفقا للوائح الاتحاد الدولي".
&
وبحسب "نيويورك تايمز" التي نقلت الخبر عن عدة مسؤولين اميركيين فان الحوالة التي تعود على ثلاث دفعات بين كانون الثاني/يناير واذار/مارس 2008 صدرت من حساب مصرفي يملكه الاتحاد الدولي وستكون "عنصرا محوريا في قضية الفساد التي تضرب المنظمة الدولية" ومسؤوليها.
&
كما اعتبرت ان الاتهامات لم تشر الى ان المسؤول الكبير كان يعلم باستخدام الاموال كرشوة ولم يعتبره القضاء الاميركي متهما في القضية.
&
واضافت ان الحوالة كات اساسية في الاعتقالات والاتهامات لمسؤولي وشركاء فيفا التي شنها القضاء الاميركي الاسبوع الماضي قبل يومين من الانتخابات.
&
وقالت المتحدثة باسم الفيفا ديليا فيشر للصحيفة ان الارجنتيني الراحل خوليو غروندونا، رئيس اللجنة المالية آنذاك، اذن باجراء الحوالة لوارنر، لكن هذه الدفعة "تم تنفيذها وفقا للوائح المنظمة".
&
وتذكر الاتهامات الاميركية ان الحوالة دفعت كرشاوى من اجل تجيير وارنر 3 اصوات "ثمينة" لملف جنوب افريقيا لاستضافة مونديال 2010، لكن عندما عجز اتحاد جنوب افريقيا عن دفع المبلغ قام الاتحاد الدولي بهذه المهمة، علما بان الاتحاد الجنوب افريقي ورئيس البلاد نفوا التهم الاسبوع الماضي.
&
بيد ان رئيس الاتحاد الجنوب افريقي داني جوردان اعترف الاحد بان بلاده دفعت 10 ملايين دولار عام 2008 ولكنه اكد ان الامر لا يتعلق باي حالة شراء اصوات من اجل الحصول على استضافة نهائيات كأس العالم 2010.
&
وبحسب صحيفة "صنداي انديبندنت" فان الـ10 ملايين دولار التي خصصت الى صناديق دعم الكونكاكاف، تم اقتطاعها من مبلغ 100 مليون دولار دفعها الاتحاد الدولي الى جنوب افريقيا لتنظيم مونديال 2010.
&
وبحسب لائحة الاتهام التي تضم مسؤولا آخر من جنوب افريقيا تمت الاشارة اليه بـ"الشريك 16" دون الكشف عن اسمه، فان المال دفع عن طريق الاتحاد الدولي.
&
ولدى سؤاله من الصحيفة ذاتها، اعترف جوردان الذي كان رئيسا للجنة المنظمة لمونديال 2010، بان المبلغ تم دفعه عام 2008 وذلك بعد 4 اعوام على اختيار بلده لاستضافة المونديال.
&
وتساءل جوردان الذي تم اختياره اخيرا عمدة لنيلسون مانديلا باي: "كيف يمكن ان ندفع رشوة من اجل اصوات بعد 4 اعوام على اختيارنا للاستضافة؟".
&
واضاف "لم أدفع او أتسلم أبدا اي رشوة من أي شخص في حياتي".
&
يذكر ان جنوب افريقيا حصلت على شرف الاستضافة في 2004 بعد فوزها بالتصويت على المغرب 14-10 فيما لم تحصل مصر على اي صوت.
&
الولايات المتحدة لم تدفع بلاتر الى الاستقالة
&
اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف الثلاثاء ان الولايات المتحدة لم تدفع السويسري جوزيف بلاتر الى الاستقالة من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
&
وردا على سؤال حوال ما اذا كانت الولايات المتحدة مارست ضغطا غلى بلاتر من اجل الاستقالة، اجابت هارف ضاحكة "لا".
&
واضافت "حكومة الولايات المتحدة ليست في موقع ان تقرر من هو رئيس الفيفا".
&
واعلن بلاتر (79 عاما) الذي انتخب الحمعة الماضي رئيسا للفيفا لولاية جديدة من 4 سنوات، اليوم استقالته من منصبه تحت ضغط الاتهامات بالفساد التي طالت المنظمة الدولية وادت الى توقيف 7 من اعضائها من قبل القضاء السويسري بناء على طلب من القضاء الاميركي.
&
لا تأثير على مجرى التحقيق
&
اعلن المدعي العام السويسري ان استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ليس لها اي تأثير على مجرى التحقيق الجاري في مسألة فضحية الفيفا، مشيرا الى انه حتى الان "ليس لبلاتر وضع المتهم".
&
واضاف في بيان "وزارة العدل (المدعي العام) فتح اجراء جزائيا ضد مجهول لشكوك حول سوء الامانة وتبييض الاموال".
&
واوضح "لهذا السبب، جوزيف بلاتر ليس له وضع المتهم، واعلان استقالته لا يؤثر في شيء على مجرى التحقيق".
&
من جهته، اكد المتحدث باسم المدعي العام اندريه ماتري لوكالة فرانس برس ان بلاتر حتى الان لم يستجوب او يتم الاستماع اليه من قبل السلطات السويسرية، لكن ذلك قد يحصل "في لحظة" اذا اقتضت الضرورة.
&
وفتح المدعي العام تحقيقا حول منح روسيا وقطر تنظيم مونديالي 2018 و2022 على التوالي.
&
جوزيف بلاتر في سطور
&
ولد جوزيف بلاتر في 10 اذار/مارس 1939 في فييج (سويسرا).
&
* سجله الدراسي:
&
- المرحلة الثانوية: شهادة من معهد سيون وسان موريس.
&
- الدراسة الجامعية: اجازة في الاقتصاد والادارةالتجارية من جامعة لوزان.
&
بدأ حياته المهنية سكرتيرا لهيئة السياحة في فاليه.
&
من 1964 الى 1966: امينا عاما للاتحاد السويسري للهوكي على الجليد.
&
من 1966 الى 1968: مديرا اعلاميا لجمعية الصحافة الرياضية السويسرية.
&
من 1968 الى 1975: مديرا لدائرة اجهزة قياس التوقيت الرياضي والعلاقات العامة والتسويق في شركة "لونجين" لصناعة الساعات، وشارك في تنظيم الالعاب الاولمبية في ميونيخ عام 1972 وفي مونتريال عام 1976.
&
* سجله في الفيفا
&
1975: انضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم واصبح مديرا لبرامج التنمية.
&
1981: اصبح امينا عاما للفيفا.
&
1990: مديرا تنفيذيا للفيفا، وكان على اتصال مستمر مع 198 اتحادا وطنيا عضوا في الفيفا.
&
انتخب رئيسا للفيفا على هامش مونديال 1998 في فرنسا، واعيد انتخابه 5 مرات متتالية، واعلن استقالته اليوم الثلاثاء تحت ضغط فضائح الفساد.
&
* مهمات اخرى:
&
شارك في رئاسة جمعية ترشيح سيون السويسرية لاستضافة الاولمبياد الشتوي عام 2006.
&
كان بلاتر برتبة كولونيل في الجيش السويسري وقلد الوسام الاولمبي عام 1994.
&
بلاتر الرئيس الثامن للفيفا
&
يعتبر السويسري جوزيف بلاتر (79 عاما) الذي اعيد انتخابه الحمعة لولاية خامسة، الرئيس الثامن للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ ان ابصر النور في 21 ايار/مايو 1904.
&
وهنا اسماء رؤساء الفيفا:
&
1904-1906: الفرنسي روبير غيران
&
1906-1918: الانكليزي دانيال وولفول
&
1921-1954: الفرنسي جول ريميه
&
1954-1955: البلجيكي وليام سيلدرييرز
&
1955-1961: الانكليزي ارثر دروري
&
1961-1974: الانكليزي ستانلي راوس
&
1974-1998: البرازيلي جواو هافيلانج
&
1998-2015: السويسري جوزيف بلاتر