قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فقد الاسباني رافايل نادال المصنف سادسا لقبه وخرج من الدور ربع النهائي في بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثاني بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى اثر خسارته امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول 5-7 و3-6 و1-6 الاربعاء على ملاعب رولان غاروس.
&
وعمل ديوكوفيتش الساعي الى لقب اول على رمال رولان غاروس الحمراء، المستحيل واصبح ثاني لاعب يوقف الماتادور الاسباني صاحب 9 القاب في السنوات العشر الاخيرة، بعد السويدي روبن سودرلينغ في ثمن النهائي عام 2009 حين ذهب اللقب الوحيد الى السويسري روجيه فيدرر.
&
واوقف الصربي عداد انتصارات نادال على الرقم 70 في نهائي مبكر كان مرسحا لان يكون اعادة لنهائي العام الماضي حيث فاز الاسباني بعد 4 مجموعات واحرز اللقب التاسع.
&
ويعود عدم احراز ديوكوفيتش اللقب في رولان غاروس الى انه يصطدم في كل مرة ب"ملك" الملاعب الترابية فسقط امامه في ربع النهائي عام 2006 وفي نصف النهائي اعوام 2007 و2008 و2013 وفي النهائي عام 2012 اضافة الى العام الماضي اذ لم يكن اشد المتشائمين يتوقع حروج نادال بهذه الطريقة الفظة حيث كان من المنتظر ان تكون المباراة اقوى واكثر ندية كما جرت العادة في لقاءات اللاعبين، بيد ان الصربي عرف كيف يفرض اسلوبه ويوجه المجريات كما طاب له.
&
وحمل اللقاء الرقم 44 فحقق ديوكوفيتش فوزه الحادي والعشرين (مقابل 23 للاسباني)، واكد مجددا تفوقه في الفترة الاخيرة على "الماتادور" ابن مدينة مايوركا حيث تغلب عليه 6 مرات في المباريات السع الاخيرة.
&
وما لم يكن ممكنا في السابق حيث كان اغلب اللقاءات بين اللاعبين تقع في الادوار النهائية، اصبح حقيقة بعد تراجع نادال الى المركز السابع في التصنيف العالمي.
&
ولاول مرة منذ 2005، خاض نادال رولان غاروس خارج قائمة المصنفين الاربعة الاوائل ودون ان يحرز ايضا اي لقب في دورات الماسترز (1000 نقطة) على الارض الترابية.
&
في المقابل، حقق "الجوكر" الصربي فاز منذ نهاية تشرين الاول/اكتبور الماضي بكافة الدورات المهمة وهي على التوالي دورة باريس وبطولة الماسترز للرجال وبطولة استراليا المفتوحة ودورات انديان ويلز وميامي الاميركيتين ومونتي كارلو روما، ولم يترك من اول 5 دورات للماسترز الا مدريد واحرز البريطاني اندي موراي اللقب في عيابه عنم المشاركة.
&
ولم يختبر نادال بشكل حقيقي اذ واجه في الادوار الثلاثة الاولى لاعبين يتعدى تصنيفهم ال100 قبل ان يهزم الاميركي جاك سوك السابع والثلاثين في الدور الرابع، فيما كان مشوار ديوكوفيتس عبارة عن نزهة حتى الان.
&
وبدأ اللقاء بشكل كارثي بالنسبة الى نادال الذي فقد الارسال مرتين متتاليتين فتقدم ديوكوفيتش 4-صفر قبل ان يستنهض الاسباني قواه ويرد له التحية مرتين ايضا في الشوطين الخامس والسابع ليقع التعادل 4-4 و5-5 حيث استمر الشوط العاشر اكثر من 12 دقيقة بعد ان تبادلا اللاعبان التقدم قبل ان ينجح نادال في الحفاظ على ارساله.
&
بيد ان الصربي كان الاقوى في كل شيء واستولى على ارسال منافسه للمرة الثالثة في الشوط الثاني عشر وانهى المجموعة في ساعة و7 دقائق.
&
وكانت المجموعة ندية حتى الشوط الثامن حيث تمكن ديوكوفيتس من انتزاع ارسال منافسه وانهاها 6-3 على ارساله بزمن 46 دقيقة.
&
وتكرر السيناريو في المجموعة الثالثة لكن من ناحية الاسباني وليس الصربي ففقد الاول ارساله مرتين متتاليتين وتقدم ديوكوفيتش 4-صفر ثم 5-1 قبل ان يكسر ارسال الاسباني مرة ثالثة في الشوط السابع وانهى المجموعة والمباراة.
&
ويلتقي ديوكوفيتش في نصف النهائي مع البريطاني اندي موراي الثالث او الاسباني دافيد فيرر السابع.
&
سيرينا وليامس إلى نصف نهائي رولان غاروس للمرة الرابعة
&
تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى الى الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثاني بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، بفوزها على الايطالية سارا ايراني السابعة عشرة 6-1 و6-3 الاربعاء على ملاعب رولان غاروس.
&
وخلافا لما كانت عليه حال سيرينا (33 عاما) التي خرحت العام الماضي بشكل مفاجىء من الدور الثاني، امام مواطنتها سلوان ستيفنز في الدور الرابع، تعملقت الاميركية امام ايراني وبلغت نصف النهائي للمرة الرابعة في مسيرتها.
&
وبات الطريق شبه معبد امام سيرينا لاحراز اللقب العشرين الكبير والاقتراب من الرقم القياسي المسجل باسم الالمانية شتيفي غراف (22 لقبا) منذ اعتماد نظام الاحتراف في 1968، لانها ما ان بلغت ربع النهائي في احدى هذه البطولات منذ 2013 الا وتوجت باللقب.
&
ولن تكون العقبة المقبلة امام بطلة عامي 2002 و2013 صعبة الاجتياز حيث ستواجه في الدور المقبل السويسرية تيميا باتشنسكي الثالثة والعشرين (24 في العالم) التي تغلبت على البلجيكية اليسون فان اويتفانك الثالثة والتسعين 6-4 و7-5.
&
ولم يبق في وجه الاميركية التي كانت اقرب الى الانسحاب امام ستيفنز بسبب الارهاق حيث خسرت المجموعة الاولى 1-6 قبل ان تتفوق على نفسها وتحسم المجموعتين الاخيرتين، الا لاعبة واحدة من المصنفات العشر الاوليات هي الصربية آنا ايفانوفيتش السابعة وبطلة 2008 التي ستقابل في نصف النهائي التشيكية لوسي سافاروفا الثالثة عشرة.
&
ولم يتكرر في مباراة اليوم سيناريو الادوار الثلاثة السابقة حيث فقدت سيرينا المجموعة الاولى امام الالمانية آنا-لينا فريدسمان (105 عالميا) في الدور الثاني، والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا (27) في الثالث، وستيقنز (40) في الرابع.
&
وخلافا لذلك، كانت سيرينا التي لم تتعرض الا لهزيمة واحدة هذا الموسم امام التشيكية بترا كفيتوفا في نصف نهائي دورة مدريد للماسترز (1000 نقطة)، حاسمة امام ايراني منذ بداية اللقاء واكدت تفوقها على الايطالية التي لم تستطع انتزاع مجموعة واحدة منها في المواجهات المباشرة الثماني بينهما.
&
من جانبها، بلغت باتشينسكي (26 عاما الاثنين المقبل) نصف النهائي في احدى البطولات الاربع الكبرى لاول مرة في مسيرتها وباتت اول لاعبة سويسرية تصل الى هذا الدور في في رولان غاروس منذ خسارة مارتينا هينغيس امام الاميركية جنيفر كابرياتي عام 2001.
&
لكن السويسرية الاخيرة التي وصلت نصف النهائي في البطولات الكبرى كانت باتي شنايدر وذلم عام 2004 في بطولة استراليا المفتوحة.
&
ولم تحقق باتشنسكي اي فوز في مشاركاتها الخمس السابقة في البطولة الفرنسية (2007 &و2008 و2009 و2010 و2014)، وافضل نتيجة لها في بطولات الغراند سلام الوصول الى الدور الثالث.
&
وتعرضت باتشنسكي لاصابات متكررة في قدمها ما دفعها الى الاتجاه نحو العمل الفندقي، لكنها عادت الى الملاعب وصعدت بسرعة لافتة في اقل من عامين من المركز 285 الى 24 في التصنيف العالمي حاليا، وهو افضل تصنيف لها.
&
&