ودعت قطر النسخة العشرين لكأس العالم للشباب دون 20 عاما لكرة القدم المقامة في نيوزيلندا خالية الوفاض بعد تعرضها لخسارة ثالثة على التوالي امام السنغال 2-1 &السبت.
&
وكانت قطر خسرت امام كولومبيا 1-صفر والبرتغال 4-صفر، فعجزت عن تحقيق اي نقطة في المجموعة الثالثة التي تصدرتها البرتغال بالنقاط الكاملة بعد فوزها على كولومبيا 3-1، فتأهلت الى دور الـ16 برفقة الاخيرة التي تقدمت بفارق هدف عن السنغال الثالثة (4 نقاط).
&
ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست الى الدور الثاني الى جانب افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.
&
قطر والسنغال
&
في المباراة الاولى على ملعب وايكاتو هاميلتون، تلقت قطر الباحثة عن بناء منتخب لمونديال 2022 على ارضها، خسارة ثالثة امام السنغال 2-1.
&
وافتتح أكرم عفيف التسجيل لمنتخب قطر من ركلة جزاء في الشوط الأول (17) قبل أن يعادل الحسن سيلا النتيجة (76) فيما اقتنص موسى كوني هدف الفوز قبل نهاية المباراة بتسع دقائق (81).
&
وكانت السنغال الطرف الافضل في البداية قبل دخول قطر أجواء المباراة التي كادت تشهد الهدف الأول في الدقيقة الثانية بعدما مرر مامادو ثيام كرة بالكعب نحو آلاساني سو الذي سدد كرة قوية في المرمى ولكن الهدف ألغي بداعي التسلل.
&
وتقدمت قطر عندما أسقط مامادو نداي لاعب المنتخب القطري المعز علي داخل المنطقة ليتقدم أكرم عفيف ويسجل الى يمين الحارس (17).
&
لكن في الشوط الثاني تقدم السنغاليون أكثر إلى الأمام بحثا عن التعادل ونتيجة ضغط من مامادو ثيام على الدفاع القطري وصلت الكرة الى الحسن سيلا الذي لعب كرة ساقطة في الزاوية اليسرى البعيدة عن الحارس يوسف حسن (76).
&
ونجحت السنغال في خطف هدف الفوز بعد خمس دقائق فقط بعد تمريرات متبادلة وصلت الى البديل مالك نيانغ الذي أرسل عرضية أرضية داخل المنطقة تابعها موسى كوني من مسافة قريبة (81)، لتحقق السنغال فوزها الأول في البطولة وتخرج قطر من دون اي نقطة.
&
البرتغال وكولومبيا&
&
وفي الثانية على ملعب &فورسيث في بار دونيدين حققت البرتغال انتصارها الثالث على التوالي على كولومبيا 3-1.
&
وسجل أهداف البرتغال نونو سانتوس (3) وأندري سيلفا (55 من ركلة جزاء و67) بينما سجل هدف كولومبيا الوحيد سانتوس بوري (74).
&
المجموعة الرابعة
&
وفي المجموعة الرابعة المثيرة، حسمت صربيا الصدارة بفوزها على المكسيك 2-صفر، فيما تعادلت مالي والاوروغواي 1-1 لتحسم القرعة المركز الثاني للاوروغواي التي تأهلت برفقة مالي الى دور الـ16.
&
ورفعت صربيا رصيدها الى 6 نقاط مقابل 4 لكل من الاوروغواي ومالي و3 للمكسيك.
&
صربيا والمكسيك&
&
في المباراة الاولى على ملعب فورسيث في بار دونيدين، أكدت صربيا جدارتها بتحقيقها الفوز الثاني على حساب المكسيك 2-صفر.
&
ولم يترك منتخب صربيا أدنى فرصة لمنافسه حين باغته بوقت مبكر جدا بالهدف الأول حمل توقيع نيمانيا ماكسيموفيتش الذي لم يجد صعوبة في هز الشباك (2).
&
ونفذ آندريا زيفكوفيتش ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة هزت الشباك (43).
&
مالي والأوروغواي
&
وتقاسمت كل من مالي والأوروغواي النقاط بعد تعادلهما 1-1على ملعب وايكاتو في هاميلتون.
&
وتقدمت الأوروغواي عن طريق فرانكو آكوستا (17) قبل أن يعادل مالي قبل نهاية الشوط الأول عبر أداما تراوري (44)، ليرفع المنتخبان رصيدهما إلى أربع نقاط وتساويا أيضا في عدد الأهداف المسجلة والمتلقاة قبل أن تحسم القرعة حلول الأوروغواي المركز الثاني.
&
ويختتم الدور الاول &الاحد فتلعب البرازيل مع كوريا الشمالية والمجر مع نيجيريا في المجموعة الخامسة وهندوراس مع المانيا وفيجي مع اوزبكستان في السادسة.
&
وتأهلت حتى الان منتخبات اوكرانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا (المجموعة الاولى)، وغانا والنمسا (الثانية)، والبرتغال وكولومبيا (الثالثة)، وصربيا والاوروغواي ومالي (الرابعة)، والبرازيل (الخامسة)، والمانيا (السادسة).
&
يذكر ان البطولة بدأت عام 1977 حين توج بها الاتحاد السوفياتي وكانت تسمى بطولة العالم للشباب حتى 2005 حين تغير مسماها واصبح كأس العالم لدون 20 عاما وقد توجت الارجنتين باللقب الاول تحت هذا المسمى عام 2007، رافعة رصيدها الى 6 القاب (رقم قياسي).
&
وتقام النهائيات في سبع مدن هي أوكلاند وكريستشورش ودونيدين وهاميلتون ونيو بليموث ووانجاري والعاصمة ويلينغتون، وهي المرة الثالثة تقام فيها النهائيات في اوقيانيا بعد استراليا 1981 و1993، فيما نظمت نيوزيلندا سابقا كأس العالم تحت 17 سنة في 1999 وكأس العالم تحت 17 سنة للسيدات في 2008.
&
شاهد أهداف مباراة قطر والسنغال

&

&

&

&

شاهد أهداف مباراة البرتغال وكولومبيا

&

&

&

شاهد أهداف مباراة صربيا والمكسيك&

&
&
&
&
شاهد أهداف مباراة مالي والأوروغواي

&