ستعتمد الاوروغواي في سعيها لاحراز لقبها السادس عشر في كأس الامم الاميركية الجنوبية (كوبا اميركا) التي تنطلق الخميس المقبل في تشيلي على مهاجم باريس سان جرمان ادينسون كافاني في غياب زميله لويس سواريز الموقوف دوليا تسع مباريات رسمية.

وكان سواريز قام بعض مدافع ايطاليا جورجيو كيليني في كأس العالم في البرازيل العام الماضي فاوقفه الاتحاد الدولي اربعة اشهر وتسع مباريات دولية.
&
ولان الاوروغواي لم تشارك في اي بطولة او تصفيات رسمية منذ المونديال، فان العقوبة تسري على كوبا اميركا وبالتالي ستحرم "لا سيليستي" من خدمات اللاعب الذي يشكل الى جانب الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار خطا هجوميا ناريا في صفوف برشلونة هذا الموسم.
&
امور كثيرة تغيرت منذ احراز الاورغواي اللقب القاري الاخير عام 2011 في الاجنتين بفوزها على جارتها الباراغواي 3-صفر في المباراة النهائية بثنائية لدييغو فورلان واخر لسواريز.
&
وكان فورلان الذي اختير افضل لاعب في مونديال جنوب افريقيا 2010، اعلن اعتزاله اللعب الدولي في اذار/مارس الماضي، في المقابل يلعب قائد المنتخب السابق دييغو لوغانو حاليا في السويد ولم يتم استدعاؤه الى صفوف التشكيلة الرسمية.
&
لكن بالنسبة الى انصار منتخب الاوروغواي فان اسما واحدا يتناوله الجميع هو سواريز ويطلقون عليه لقب "بيستوليرو" لانه يحتفل باهدافه باطلاق النار بحركة من يده.
&
ولا شك بان الاوروغواي ستفتقد للاعب مثله لانه يستطيع تغيير مجرى المباراة في اي لحظة كما فعل ضد انكلترا في مونديال البرازيل عندما خاض المباراة بعد غيابه عن الملاعب لمدة ثلاثة اسابيع لاصابة في الركبة قبل ان يسجل هدفي فريقه ويقوده الى الدور الثاني.
&
وتحمل الاوروغواي الرقم القياسي في عدد الالقاب (15 مرة) تليها الارجنتين بفارق لقب واحد.
&
وبالنسبة الى قائد المنتخب ومدافع اتليتيكو مدريد دييغو غودين فان "الاوروغواي تمر في فترة جيدة، نحن فريق كبير" مؤكدا بان "معنويات اللاعبين عالية جدا لتحقيق نتيجة ايجابية".
&
واضاف "سنبذل قصارى جهودنا للدفاع عن لقبنا بنجاح".
&
وعن غياب سواريز قال غودين "يجب نسيان سواريز على الرغم من كونه عنصرا مؤثرا في الفريق. يجب الا نخفي بان غياب سواريز سيكون مؤثرا فهو قائد داخل الملعب وخارجه".
&
ويغيب ايضا عن النهائيات مدافع يوفنتوس المخضرم مارتن كاسيريس المصاب.
&
وتعول الاورغواي كثيرا على مهاجم سان جرمان ادينسون كافاني الذي يخوض غمار البطولة بمعنويات عالية بعد ان ساهم بشكل كبير في احراز فريقه ثلاثية تاريخية (الدوري والكأس وكأس الرابطة في فرنسا).
&
وقال كافاني في حديث صحافي مؤخرا "التقيت قبل اسابيع مع سواريز خلال لقاء سان جرمان وبرشلونة وتحدثنا في الطريق الى غرف الملابس. قلت له +مسؤوليتي ستكون مضاعفة في غيابك وضحكا سويا+.
&
واضاف "هذه امور تحصل في كرة القدم، واليوم المسؤولية ملقاة على عاتقي لقيادة خط الهجوم منفردا".