قدمت مدينتا بكين والماتي الثلاثاء في لوزان العرض الاخير لملفيهما لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة عام 2022.
&
وتتنافس بكين والماتي فقط على استضافة الاولمبياد الشتوي عام 2022 بعد انسحاب جميع المدن الاوروبية الاخرى التي تقدمت بطلباتها وهي ستوكهولم وكراكوف (بولندا) ولفيف (اوكرانيا) واوسلو لاسباب مختلفة منها اقتصادية او عدم رغبة سكان هذه المدن في ذلك.
&
حصلت كل مدينة على 45 دقيقة لعرض ملفها ومن ثم الاجابة على اسئلة اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية واستفساراتهم، حيث حضر 85 عضوا من اصل 112.
&
وقال رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ "انا فعلا مندهش من تبني المدينتين للاصلاحات التي تم اعتمادها في الاجندة الاولمبية 2020 بعد ستة اشهر فقط من اقرارها".
&
وتابع "يمكن ان نرى بوضوح تركيز المدينتين على الاستدامة والكلفة المعقولة. المدينتان قدمتا عرضا جيدا من ناحية الميزانية، واظهرتا بوضوح الاهداف التي تريدان تحقيقها من خلال الاجندة الاولمبية 2020 عبر اقتراحات خطط التنمية على المدى البعيد لكل من المدينتين والبلدين".
&
وشار في العرض عمدة بكين فانغ انسهون ورئيس الوزراء الكازخستاني كريم ماسيموف.
&
وتعتبر بكين الاوفر حظا للفوز بالاستضافة خصوصا انها تعول على خبرتها بعد تنظيمها دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2008، فان ملف الماتي الكازخستانية يرتكز على البنية التحتية التي تم تجديدها عام 2011 لاقامة دورة الالعاب الاسيوية الشتوية.
&
واقيمت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الاخيرة بسوتشي الروسية في شباط/فبراير الماضي، وستحتضن مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية النسخة المقبلة عام 2018.
&
وتحتضن اسيا ثلاث دورات اولمبية متتالية، فبعد بيونغ تشانغ 2018، تستضيف طوكيو دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2020، ثم بكين او الماتي الاولمبياد الشتوي في 2022.
&
وسيتم اختيار المدينة الفائزة في الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في 31 تموز/يوليو المقبل بكوالالمبور.
&
&