&تقدم مدينتا بكين والماني الثلاثاء في مقر اللجنة الاولمبية الدولية بلوزان ملفيهما رسميا لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة عام 2022.

وتتنافس بكين والماتي فقط على استضافة الاولمبياد الشتوي عام 2022 بعد انسحاب جميع المدن الاوروبية الاخرى التي تقدمت بطلباتها وهي ستوكهولم وكراكوف (بولندا) ولفيف (اوكرانيا) واوسلو لاسباب مختلفة منها اقتصادية او عدم رغبة سكان هذه المدن في ذلك.
&
وفي حين تعتبر بكين الاوفر حظا للفوز بالاستضافة خصوصا انها تعول على خبرتها بعد تنظيمها دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2008، فان ملف الماتي الكازخستانية يرتكز على البنية التحتية التي تم تجديدها عام 2011 لاقامة دورة الالعاب الاسيوية الشتوية.
&
واقيمت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الاخيرة بسوتشي الروسية في شباط/فبراير الماضي، وستحتضن مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية النسخة المقبلة عام 2018.
&
وتحتضن اسيا ثلاث دورات اولمبية متتالية، فبعد بيونغ تشانغ 2018، تستضيف طوكيو دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2020، ثم بكين او الماتي الاولمبياد الشتوي في 2022.
&
وسيتم اختيار المدينة الفائزة في الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في 31 تموز/يوليو المقبل بكوالالمبور.
&
يذكر ان موعد اقامة الالمبياد الشتوي عام 2022 بات موضع جدل بعد ان اقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اقامة نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة بقطر في موعدين، الاول بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر، والثاني في كانون الثاني/يناير، اي ان الموعد الثاني سيكون مباشرة قبل الموعد التقليدي لاقامة الالعاب الاولمبية الشتوية في شباط/فبراير.
&
وستعلن مجموعة العمل التي شكلها الفيفا خلاصة قرارها شبه النهائي حول موعد مونديال قطر، الشهر المقبل.
&
&