حجز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول وحامل اللقب بطاقة العبور الى نصف نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الكرواتي مارين سيليتش التاسع 6-4 و6-4 و6-4 الاربعاء.
&
ويلتقي ديوكوفيتش في مباراته المقبلة الفرنسي ريشار غاسكيه الحادي والعشرين الذي اقصى السويسري ستانيسلاس فافرينكا الرابع بفوزه عليه 6-4 و4-6 و3-6 و6-4 و11-9.
&
كما تأهل الى نصف النهائي السويسري روجيه فيدرر الثاني بفوزه على الفرنسي جيل سيمون الثاني عشر 6-3 و7-5 و6-2.
&
ويواجه فيدرر، حامل اللقب 7 مرات ووصيف بطل النسخة الماضية، في الدور المقبل مع البريطاني اندي موراي الثالث وبطل 2013 الفائز على الكندي فاسيك بوسبيسيل 6-4 و7-5 و6-4.
&
جاء تأهل ديوكوفيتش الى دور الاربعة في ساعة و49 دقيقة فقط، متخطيا بسرعة معاناته الكبيرة في الدور السابق حيث احتاج الى خمس مجموعات للتخلص من الجنوب افريقي كيفن اندرسون الرابع عشر.
&
وكان الصربي نجا من فخ اندرسون الرابع عشر بالفوز عليه 6-7 (6-8) و6-7 (6-8) و6-1 و6-4 و7-5 في مباراة امتدت الى يومين بسبب الظلام.
&
وتوقفت مباراة اللاعبين الاثنين بعد 3 ساعات و3 دقائق وتعادلهما بمجموعتين لكل منهما، ثم حسم ديوكوفيتش المجموعة الحاسمة الثلاثاء في صالحه 7-5 في 44 دقيقة.
&
وهي المرة السابعة التي يبلغ فيها ديوكوفيتش الى نصف نهائي ويمبلدون، والسادسة على التوالي فيها.
&
كما يصل الصربي الى نصف نهائي احدى بطولات الغراند سلام للمرة السابعة والعشرين في مسيرته التي توجها حتى الان بثمانية القاب كبيرة.
&
وقال الصربي "قدمت اداء قويا جدا بعد مباراة صعبة من خمس مجموعات ضد اندرسون في الدور الرابع".
&
واضاف "كنت آمل بأن العب جيدا وهذا ما حصل، فقد اديت جيدا جدا من الناحية التكتيكية".
&
واوضح "المصنفون الاوائل مرشحون للوصول الى الادوار النهائية في هذه البطولات، وانا سعيد لانني تأهلت اليها".
&
وحرم غاسكيه ديوكوفيتش من مواجهة ثأرية ما فافرينكا بعد ان احبط الاخير احبط سعيه ليكون ثامن لاعب في التاريخ يجمع بين القاب بطولات الغراند سلام الاربع بفوزه عليه قبل نحو شهر في نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية.
&
يذكر ان ديوكوفيتش وبرغم خسارة نهائي البطولة الفرنسية يقدم عروضا رائعة هذا الموسم حيث احرز الان بخمسة القاب مهمة، بدأها في ملبورن الاسترالية، ثم في دورات الماسترز للالف نقطة في انديان ويلز وميامي الاميركيتين مرورا بروما ومونتي كارلو.
&
وغاب ديوكوفيتش عن دورة مدريد للماسترز، وسبق ان خسر نهائي دورة دبي امام فيدرر ايضا.
&
وسيخوض الفرنسي نصف نهائي ويمبلدون للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعد ثمانية اعوام من الاولى حين خسر امام فيدرر.
&
ولم يفز اي لاعب فرنسي باحدى بطولات الغراند سلام منذ ان حقق ذلك يانيك نوا عام 1983 في رولان غاروس.
&
&فيدرر-موراي
&
وواصل فيدرر مشواره الناجح على حساب جيل سيمون ليضرب موعدا مع موراي في نصف النهائي والفائز بدوره على فاسيك بوسبيسيل.
&
وتوقفت المباراتان مرتين بسبب الامطار.
&
وهي المرة العاشرة التي يصل فيها فيدرر (34 عاما الشهر المقبل) الى نصف نهائي ويمبلدون في مسيرته، ووحده الاميركي جيمي كونورز يتفوق عليه بتأهله الى هذا الدور 11 مرة، لكنه عادل رقمه بخوضه ربع النهائي للمرة الرابعة عشرة.
&
وسيخوض فيدرر بالتالي غمار نصف النهائي للمرة السابعة والثلاثين في الغراند سلام التي يحمل الرقم القياسي فيها برصيد 17 لقبا.
&
ويتساوى السويسري مع الاميركي بيت سامبراس والبريطاني وليام رنشو بسبعة القاب في ويمبلدون، وهو كان قريبا من الانفراد بالرقم القياسي قبل ان يخسر نهائي العام الماضي امام الصربي نوفاك ديوكوفتش في مباراة ماراتونية من خمس مجموعات.
&
من جانبه، خاض سيمون ربع النهائي في البطولات الكبرى للمرة الثانية فقط بعد عام 2009 في فلاشينغ ميدوز الاميركية.
&
وعزز فيدرر رصيده في مواجهاته مع سيمون بواقع 6 انتصارات مقابل خسارتين.
&
وعلق فيدرر الذي حقق 11 ارسالا نظيفا و32 ضربة رابحة على الفوز قائلا "ان التوقف بسبب الامطار يكون صعبا دائما ولكن اعتقد بأنني استعملت ذلك لمصلحتي".
&
وعن مواجهة موراي في نصف النهائي قال "نتطلع معا الى صيف 2012 لانه كان رائعا بالنسبة لنا".
&
وفاز فيدرر على موراي في نهائي ويمبلدون 2012، ثم ثأر البريطاني منه بعد اسابيع قليلة على الملعب ذاته محرزا ذهبية الالعاب الاولمبية الصيفية التي استضافتها لندن.
&
وانتزع موراي ارسال بوسبيسيل مرة واحدة في كل مجموعة ليحقق الفوز في ساعتين و11 دقيقة.
&
وهي المرة السابعة عشرة التي سيخوض فيها البريطاني نصف النهائي في البطولات الغراند سلام، والسادسة في ويمبلدون.
&
وكان موراي (28 عاما) انضم عام 2012 الى سجل اللاعبين الفائزين بعد فوزه في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية قبل ان يضيف اللقب الكبير الثاني في ويمبلدون في العام التالي.
&
ويتفوق فيدرر على مواري بفارق فوز واحد بواقع 12 فوزا مقابل 11.
&
وقال البريطاني بدوره عن مواجهة فيدرر "لقد تواجهنا مرات عديدة، اعرف اسلوبه تماما، لكن من الواضح ان مباراة الجمعة ستكون مختلفة"، مضيفا "خضنا بعض المباريات الجيدة هنا وآمل ان تكون مواجهتنا المقبلة رائعة".
&
وتحدث عن مباراته مع بوسبيسيل قائلا "اعتقد بأنني لعبت جيدا خصوصا انه كان يرسل بشكل جيد جدا، كما ان الظروف كانت صعبة لان المباراة توقفت لبعض الوقت".
&
وتابع "لطالما احببت اللعب هنا وقد قدمت افضل مستوياتي في هذه البطولة"، مضيفا "آمل ان اصل الى النهائي مرة اخرى برغم صعوبة المهمة".
&
ويقام الخميس الدور نصف النهائي للسيدات فتلتقي الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى مع الروسية ماريا شارابوفا الرابعة، والبولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة عشرة مع الاسبانية غاربين موغوروزا العشرين.