قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والاسباني رافايل نادال العاشر بسهولة الدور الثاني من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب.
&
وفاز فيدرر على البوسني دامير دجومهور 6-1 و6-3 و6-3 في ساعة و7 دقائق اليوم الثلاثاء، فيما تخطى نادال المصنف اول عالميا سابقا، البرازيلي توماس بيلوتشي المصنف 42 عالميا 6-4 و6-2 و6-4.
&
ويلتقي فيدرر، حامل اللقب 7 مرات في لندن ووصيف النسخة الماضية، في الدور المقبل مع الاميركي سام كويري المصنف 36 الفائز على الهولندي ايغور سيسلينغ المصنف 170 والمتأهل من التصفيات 7-5 و6-3 و6-4، فيما يلعب نادال، حامل اللقب في 2008 و2010، مع الالماني داستن براون المصنف 102 عالميا والفائز على التايواني لو ين-هسون 3-6 و6-3 و7-5 و6-4.
&
في المباراة الاولى، اصبح دجومهور، ابن ساراييفو، اول بوسني يشارك في بطولة ويمبلدون لدى الرجال، لكن فيدرر لم يترك له اي فرصة لكسر ارساله.
&
وقال فيدرر (33 عاما) الباحث ان يصبح اول لاعب يحرز لقب ويمبلدون 8 مرات لرفع عدد القابه الكبرى الى 18: "انا سعيد للعبي بهذه الطريقة الشرسة. لقد افتقدت للعب بهذه الطريقة. لقد بدل طريقته نوعا ما فصعبت علي الامور، لكن الامر مثير للانتباه. لكني سعيد للفوز بهذا الاسلوب".
&
وفي الثانية، كان نادال اكثر رحمة امام بيلوتشي، فاحتاج الى ساعتين و10 دقائق لتخطيه، وسمح له بكسر ارساله والتقدم 2-صفر في المجموعة الثالثة.
&
ونجح نادال، الذي يعرف ادنى تصنيف له في العقد الاخير، بالكرات الحاسمة وبالصعود الى الشبكة (17 كرة من اصل 19)، ليحقق فوزه الخامس من اصل خمس مواجهات مع بيلوتشي.
&
ويبحث نادال، الذي اقصي من ثمن النهائي العام الماضي وقبله في الدورين الاول والثاني، عن استعادة ثقته بنفسه خصوصا بعد خروجه المبكر في دورة كوينز الاخيرة.
&
وقال نادال: "لقد قدمت مباراة صلبة. هذا فوز ايجابي. ليست لدي انطباعات سلبية، ضرباتي العكسية كانت جيدة. يجب ان اكون اكثر شراسة على الكرات براحة اليد".
&
وفاجأ براون، الجامايكي الاصل، نادال في مواجهتهما الوحيدة الصيف الماضي في دورة هاله 6-4 و6-1.
&
وكان مشوار البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا اصعب الى الدور الثاني بفوزه على الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين المصنف 59 عالميا 6-4 و7-6 (7-3) و6-4 في ساعتين و12 دقيقة.
&
ويلتقي موراي (28 عاما)، حامل لقب 2013 والذي خرج من ربع نهائي النسخة الماضية، في الدور المقبل مع الهولندي روبين هازه الفائز على الكولومبي اليخاندرو فايا 6-2 و3-6 و6-4 و6-2.
&
وتأهل التشيكي توماس بيرديتش السادس ووصيف بطل 2010 الى الدور ذاته بفوزه على الفرنسي جيريمي شاردي بصعوبة بالغة 6-2 و6-7 (8-10) و7-6 (7-39 و7-6 (7-5) في غضون 3 ساعات و11 دقيقة.
&
كما تأهل &الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا الثالث عشر على حساب اللوكسمبورغي جيل مولر 7-6 (10-8) و6-7 (3-7) و6-4 و3-6 و6-2.
&
وخرج التونسي مالك الجزيري امام الاسترالي جيمس دوكوورث 7-6 (7-2) و6-2 و3-6 و3-6 و7-5.
&
وقال الجزيري انه كان من الصعب التفكير في كرة المضرب بعد الهجوم الارهابي على فندق بولاية سوسة التونسية (وسط شرق) ادى الى مقتل 38 سائحا اغلبهم من البريطانيين.

بداية ساحقة لحاملة اللقب
&
وحققت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثانية وحاملة اللقب بداية ساحقة امام الهولندية كيكي برتنز المصنفة 108 عالميا 6-1 و6-صفر. واحتاجت كفيتوفا (25 عاما) المتوجة في 2011 ايضا، الى 35 دقيقة فقط لتحقيق الفوز وستواجه في الدور الثاني اليابانية كورومي نارا الفائزة على البولندية ماغدا لينيت 3-6 و6-3 و4-3 ثم بالانسحاب.
&
وقالت التشيكية التي عانت من المرض في الاسبوع الذي سبق انطلاق البطولة: "من الرائع العودة الى الملعب الرئيس ورؤية كل هؤلاء الناس يصفقون".
&
وخرجت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة امام السلوفاكية يانا تشيبولوفا المصنفة 106 عالميا 5-7 و6-4 و6-3.
&
وهذه المرة الثانية تخرج فيها هاليب، التي بلغت نصف نهائي النسخة الماضية، من دور مبكر في احدى البطولات الاربع الكبرى بعد خسارتها في الدور الثاني من بطولة رولان غاروس الفرنسية في ايار/مايو الماضي.
&
وارتكبت هاليب، وصيفة رولان غاروس 2014، عددا كبيرا من الاخطاء المباشرة (34 و7 اخطاء مزدوجة)، ولم تنجح بتكرار نتيجة مواجهتها السابقة مع تشيبولوفا (22 عاما) في الدور الثاني من فلاشينغ ميدوز (6-2 و6-1)، علما بان الاخيرة لم تنجح بالتاهل الى دورتي العشب الاخيرتين في نوتنغهام وبرمنغهام.
&
وخرجت الكندية اوجيني بوشار وصيفة النسخة الماضية والمصنفة 12 عالميا امام الصينية يينغ-يينغ دوان المصنفة 117 عالميا 7-6 (7-3) و6-4.
&
وتأهلت الى الدور الثاني الدنماركية كارولين فوزنياكي الخامسة والتي لا تزال تبحث عن لقبها الكبير الاول، وذلك بفوزها على الصينية جينغ ساي ساي 7-5 و6-صفر.
&
وتواجه فوزنياكي التي تبقى افضل نتيجة له في ويمبلدون وصولها الى الدور الرابع 4 مرات فيما تبقى افضل نتيجة لها في بطولات الغراند سلام الاربع وصولها الى نهائي فلاشينغ ميدوز عامي 2009 و2014، في الدور الثاني التشيكية دينيزا اليرتوفا.
&
كما تأهلت الالمانية انجليك كيربر المصنفة عاشرة باكتساحها مواطنتها كارينا فيتهوفت المصنفة 53 عالميا 6-صفر و6-صفر.
&
واحتاجت كيربر، التي بلغت نصف نهائي 2012 والمتوجة في دورة برمنغام العشبية مؤخرا، الى 45 دقيقة لتحقيق الفوز، اذ ضربت 21 كرة ناجحة امام فيتهوفت.
&
حرارة عالية
&
وشهدت مباريات الثلاثاء حرارة مرتفعة بلغت 30 درجة مئوية، لكن حرارة غد الاربعاء يتوقع ان تناهز 35 درجة مئوية، وبالتالي احتمال ايقاف بعض المباريات بسبب الحر.
&
ويقول المنظمون ان مؤشر الحر، الذي يسمح لفترة راحة مدتها 10 دقائق بين المجموعتين الثانية والثالثة في مباريات السيدات، يمكن تطبيقه عندما تتخطى الحرارة 30،1 درجة مئوية.
&
مع ذلك، فان القانون المعتمد في ويمبلدون بعد مطالبات رابطة المحترفات، لا يطبق على مباريات الرجال برغم انها قد تصل الى خمس مجموعات مقابل 3 للجنس اللطيف.
&
ووصلت اعلى حرارة في ويمبلدون الى 34 درجة مئوية عام 1976، والادنى 4،9 مئوية في 24 حزيران/يونيو 1999، ووحدها خمس بطولات لم تشهد هطول الامطار واخرها في 1993.
&
ويتوقع ان تهبط الحرارة الى 10 درجات مئوية الخميس مع هطول امطار.
&
وبرغم الحرارة المرتفعة، كشف المنظمون ان سقف الملعب الرئيس القابل للطي لن يغلق للحفاظ على امانة الدورة كاحدى البطولات المفتوحة.
&
ورأى الاسباني نادال، الذي يعيش في جزيرة مايوركا المشمسة انه سيكون سعيدا لرؤية الشمس الساطعة في لندن: "في استراليا قد تكون الشمس قوية، واسوأ بكثير، لذا لا مجال للمقارنة بل انها جميلة. عندما يكون الطقس مماثلا في ويمبلدون، تكون من أجمل الأماكن في العالم".
&
من جهتها، رأت سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا وحاملة اللقب خمس مرات في ويمبلدون ان هذا القانون لا يعنيها كونها تتدرب بانتظام في حرارة تتخطى 40 درجة مئوية في مقرها في فلوريدا الاميركية: "لا اعتقد اني لعبت هنا في درجات تقارب 34 او 35 مئوية، لكني قمت بذلك في بطولات اخرى. كنت اتدرب في فلوريدا والحراة 42 مئوية".
&
انسحاب الثنائي وليامس
&
وانسحبت الشقيقتان سيرينا وفينوس وليامس من مسابقة زوجي السيدات التي احرزتا لقبها 5 مرات.
&
ولم تكشف الشقيقتان عن اي تبرير للانسحاب، اذ تشاركان راهنا في بطولة الفردي.
&
وراح مكان اللاعبتين في القرعة الى اليابانية ميساكي دوي والسويسرية ستيفاني فوغت.
&
وكانت الشقيقتان انسحبتا ايضا من زوجي بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الجاري.
&
وفي العام الماضي، انسحبتا من المسابقة بعد تعرض سيرينا لفيروس اثر على توازنها في ارض الملعب.