بدأ الاجتماع غير العادي للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زيوريخ الاثنين لتحديد موعد الجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا للسويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه.
&
وقدم بلاتر استقالته من رئاسة الفيفا بشكل مفاجىء في الثاني من حزيران/يونيو الماضي بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا الى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد.
&
واوضح الفيفا في اكثر من مناسبة عقب ذلك ان موعد الجمعية العمومية سيكون بين كانون الاول/ديسمبر 2015 وشباط/فبراير 2016.
&
كما ستناقش اللجنة التنفيذية للفيفا سلسلة من الاصلاحات التي ستطرح في الجمعية العمومية من اجل اقرارها، وفي مقدمتها تحديد عدد ولايات الرئيس، وانتخاب اعضاء الفيفا من قبل اعضاء الجمعية العمومية ال209 وليس من قاراتهم فقط، وبحث اجراءات اخرى لزيادة الشفافية واعادة الهيبة الى هذه المنظمة التي يضربها الفساد.
&
وقبل يومين من الانتخابات الاخيرة، القت السلطات السويسرية القبض على سبعة مسؤولين على مستى عال في الفيفا بطل من القضاء الاميركي، كما وجهت اتهامات الى 14 شخصا من مسؤولين في اتحادات كرة قدم او في شركات للتسويق الرياضي، وذلك بتهم الرشوة وتبييض الاموال.
&
وتطالب السلطات القضائية الاميركية بتسليمها الموقوفين الذين يرفضون ذلك حتى الان، باستثناء نائب رئيس الفيفا السابق جيفري ويب من جزر كايمان الذي وافق على ذلك الاسبوع الماضي.
&
وقد مثل ويب فعلا امام المحكمة في نيويورك حيث اكد انه غير مذنب، وقد تم الافراج عنه بعد ان دفع كفالة قدرها 10 ملايين دولار.