يستعد الاتحاد الدولي للسباحة لاقرار تعديلات مهمة في قوانينه في الجمعية العمومية المقررة الخميس في مدينة قازان الروسية ابرزها يتعلق بعدد ولايات الرئيس وسنه مع استحداث منصب جديد للنائب الاول للرئيس بصلاحيات واسعة.
&
وسيبقى الرئيس الحالي الايطالي خوليو ماليوني (80 عاما) في منصبه لولاية ثالثة على التوالي في حال اقرت التعديلات الجديدة التي تنص على عدم التقيد بسن محددة للترشح للرئاسة بعد ان كانت اللوائح السابقة تمنع اي شخص من الدخول في سباق الرئاسة في حال بلوغه الثمانين من العمر.
&
وسيقر ايضا رفع عدد ولايات الرئيس الى ثلاث ولايات مقابل ولايتين حاليا.
&
ومن ابرز التعديلات التي من المتوقع ان تقرها الجمعية العمومية استحداث منصب النائب الاول للرئيس بصلاحيات تنفيذية واسعة حيث يمكن ان ينوب عن الرئيس ويمثله في جميع المحافل.
&
ويبدو الكويتي حسين المسلم ابرز المرشحين لتولي هذا المنصب الجديد برغم المنافسة من مرشحين آخرين كالجنوب افريقي سام رام سامي (78 عاما) والاميركي دايل نيوبرغر (75 عاما).
&
ويشغل المسلم حاليا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة اسيا، اذ ان الرئيس يملك خمسة نواب يمثلون خمس قارات.
&
وقد انضم المسلم (55 عاما) الى عضوية الاتحاد الدولي للسباحة عام 1996، وانتخب نائبا للرئيس عن القارة الاسيوية في 2009، وهو مثل منتخب الكويت للسباحة بين 1974 و1978، كما يشغل مناصب رياضية اخرى كمدير عام المجلس الاولمبي الاسيوي.
&
لكن المنصب الجديد في حال اقرته الجمعية العمومية قد يمنح صاحبه عضوية اللجنة الاولمبية الدولية، وايضا عضوية اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك).
&
وتقام الانتخابات قبيل انطلاق بطولة العالم للسباحة من 24 تموز/يوليو الحالي حتى التاسع من آب/اغسطس المقبل.
&
وتعتبر السباحة من ابرز الرياضات في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية وتتضمن سباقات في المسافات القصيرة والطويلة ومسابقات في الغطس وكرة الماء والرقص الايقاعي.