من البرتغال في الغرب إلى تركيا في الشرق، ومن ميدلزبره في الشمال إلى روما في الجنوب، توزع لاعبو تشيلسي الإنكليزي في مختلف أنحاء القارة العجوز هذا الصيف بعد أن أرسل البلوز عدداً كبيراً منهم في صفقات على سبيل الإعارة.

فمع رحيل خوان كوادرادو إلى يوفنتوس الإيطالي وماركو مارين إلى طرابزون سبور التركي، فقد وصل عدد لاعبي النادي المعارين حالياً إلى 26 لاعباً ، وهو رقم يعتبر أكبر من كامل تشكيلة الدوري الانكليزي&الممتاز الممثلة بـ25 لاعباً.

ومن الأسماء الكبيرة مثل محمد صلاح إلى النجوم الصاعدة بما فيهم باتريك بامفورد، فإن تشكيلة المدير الفني في ستامفورد بريدج جوزيه مورينيو واسعة جداً إلى درجة أن المدرب البرتغالي اضطر إلى ارسال لاعبين إلى بلدان بعيدة في أوروبا لضمان استمرار مشاركتهم باستمرار في الملاعب.

"دايلي ميل" البريطانية سلطت الأضواء على هذا الحشد من لاعبي تشلسي في أوروبا على سبيل الإعارة لدرجة أنهم غطوا غالبية أوروبا حتى أصبحت تسميتها بـ"القارة الزرقاء" نسبة إلى القمصان الزرقاء للنادي اللندني.

&1-البوسني ماني دلاتش (حارس مرمى، 23 عاماً) إلى نادي سراييفو البوسني

لفت حارس المرمى البوسني المولد ماني دلاتش ، الذي مثل كرواتيا في صفوف منتخب الشباب الأنظار إليه ، ليوقع معه النادي في 2010 ، إلا أن اللاعب لم يجد طريقه في التشكيلة الأساسية للفريق .

وقررت إدارة النادي إرسال دلاتش على سبيل الإعارة إلى عدة أنديه مثل فيتيس أرنهيم الهولندي ودينامو فودييوفيتشي التشيكي وفيتوريا دي غيمارايش البرتغالي، ثم إلى إنتر زامبرستشك الكرواتي وفويغودينا الصربي وإلى نادي موطنه سراييفو، ومن ثم إلى افينيون الفرنسي، قبل أن يعود مجدداً إلى بلاده .

2ـ التشيكي توماس كالاس (مدافع، 21) إلى ميدلزبره الإنكليزي

انتقل التشيكي الذي يلعب في مركز الظهير الأيمن لصفوف تشيلسي وهو لا يزال في الـ17 عاماً من عمره ، في صفقة بلغت بـ5.2 مليون جنيه استرليني قبل خمس سنوات ، إلا أن فرص مشاركته مع البلوز كانت محدودة.

انتقل على سبيل الإعارة لنادي ميدلزبره الإنكليزي ، بعدما تألق مع آيتور كارانكا الاسباني الموسم الماضي.

3ـ الدنماركي اندرياس كريستنسن (مدافع، 19) إلى بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني

يبدو أن مستقبل الظهير الدنماركي فارع الطول سيكون مشرقاً في عالم كرة القدم ، حيث لعب مباراتين حتى الآن مع منتخب بلاده.&

لكن مع وجود نجوم ذو خبرة في خط الدفاع أمثال العمالقة جون تيري وغاري كاهيل وبرانيسلاف ايفانوفيتش والشاب كورت زوما في النادي اللندني، فإنه من الصعب جداً أن يجد كريستنسن مكاناً في تشكيلة تشيلسي الدفاعية.

4ـ النيجيري كينيث أورو (مدافع، 21) إلى قاسم باشا التركي

كان أحد اللاعبين الذين فازوا بكأس الأمم الافريقية في 2013 ، كما أنه كان أحد العناصر الرئيسية والثابتة في تشكيلة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم الأخيرة في البرازيل.&

ورغم تألق أورو مع منتخب نيجيريا ، إلا أنه من الصعب عليه أن يجد مكاناً في تشكيلة الفريق الدفاعية بتواجد أسماء تمتلك الخبرة.

وكان أورو قد تألق مع ميدلزبره الموسم الماضي قبل أن يتم اعارته هذا الموسم إلى قاسم باشا التركي.

5ـ الانكليزي اليكس ديفي (مدافع، 20) إلى بيتربوره يونايتد الإنكليزي

ساعد ديفي الذي يلعب لمنتخب اسكتلندا دون الـ21 عاماً على فوز تشلسي بكأس الاتحاد الانكليزي للشباب في 2012 ، حيث يتميز بالطول الفارع ويلعب في مركز الظهير .&

وأمضى ديفي تجربته في الموسم الماضي معاراً إلى نادي سكونثورب يونايتد الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى .

6ـ التشيلي كريستيان كويفاس (مدافع، 20) إلى سانت ترويدنس البلجيكي

خطفه تشيلسي من نادي أوهيجينس التشيلي قبل عامين، ولكن المدافع الأعسر لم يكن محظوظاً ، حيث بقى أسيراً لدكة البدلاء ، ليتم لاحقاً إعارته إلى فيتيس أرنهيم الهولندي ويونيفرسيداد التشيلي والآن إلى سانت ترويدنس البلجيكي.

7ـ البرازيلي والاس (مدافع، 21) إلى كابري الإيطالي

وقع تشلسي صفقة التعاقد مع والاس مع نادي فلومينينسي البرازيلي في يناير 2013، إلا أنه منذ ذلك الوقت كان من النادر مشاهدة والاس في ستامفورد بريدج ، لتتم إعادته إلى ناديه السابق قبل أن يتجه إلى إنتر ميلان في الصيف التالي، إلا أن فرصة مشاركته كانت محدودة في جوزيبي مياتزا وكما كانت في ارنيهم في الموسم الماضي.&

ويتواجد والاس حالياً مع نادي كابري الصاعد حديثاً إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي ، حيث تعتبر حظوظه بالنجاح مع تشيلسي ضعيفة جداً.

8ـ الانكليزي تود كين (مدافع، 21) إلى نيميغن الهولندي

كانت سرعة الظهير الأيمن جيدة بما يكفي لتساعده في اقتحام الفريق الأول لبلاكبيرن روفرز على سبيل الإعارة في دوري تشامبيون شيب في الموسم 2012-13 ، قبل أن توقف الإصابة التي تعرض لها تألقه .

هذا وتتجه إدارة البلوز حالياً لإعارته للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية.

9ـ الهولندي ناتان آك (وسط، 20) إلى واتفورد الإنكليزي

مع طريقة تصفيفة لشعره المميزة وتعلمه لأساسيات كرة القدم في المدارس الهولندية، فإنه من السهل للمتابع من الوهلة الأولى مقارنته مع اسطورة تشلسي الهولندي رود خوليت.&

ويأمل النادي اللندني من اللاعب البالغ الـ20 عاماً مواصلة نموه في البريمير ليغ هذا الموسم بعد ذهابه إلى نادي ريدينغ الانكليزي على سبيل الإعارة الموسم الماضي.

10ـ الانكليزي جوردان هوتون (وسط، 19) إلى جيلنيغهام الإنكليزي

انضم لاعب وسط ميدان منتخب انكلترا دون الـ20 عاماً إلى أكاديمية تشلسي منذ أن كان عمره 8 سنوات ، حيث يمتلك اللاعب روحاً قتالية في وسط الملعب ، مساهماً في قيادة النادي إلى مجد الاتحاد الانكليزي لكرة القدم للشباب بإدارة المدير الفني الانكليزي أدريان فيغاش.&

ويأمل هوتون وإدارة البلوز أن يواصل اللاعب تألقه واكتساب الخبرة من خلال خوضه هذا الموسم لتجربة جديدة مع نادي جيلنيغهام الذي ينشط في دوري الدرجة الثانية .

11ـ الهولندي ماركو فان غينكل (وسط، 22) إلى ستوك سيتي الإنكليزي

يعتبر واحداً من اللاعبين المميزين ، والذين انتقلوا من نادي فيتيس أرنهيم الهولندي إلى صفوف تشيلسي وليس العكس في 2013 بصفقة 8 ملايين استرليني .

ولم يتمكن اللاعب من الظهور مع البلوز بشكل مقنع بسبب تعرضه لإصابات خطيرة في الركبة، إلا أنه بدأ في إظهار بعض من قدراته ضمن صفوف ميلان الإيطالي ، عندما لعب له الموسم الماضي على سبيل الإعارة ، كما شارك في مباراتين مع منتخب بلاده حتى الآن.

12ـ الألماني المولد ماريو بازاليتش (وسط، 20) إلى نادي موناكو الفرنسي

تألق في الدوري الإسباني في الموسم الماضي مع فريق إلتشي ، مما جذب إدارة النادي لجلبه إلى لندن ومن ثم اعارته إلى موناكو هذا الموسم لاكتساب الخبرة أكثر في الملاعب الأوروبية .

13ـ الانكليزي لويس بيكر (وسط، 20) إلى فيتيس أرنهيم الهولندي

يتجه بيكر للعب مجدداً على سبيل الإعارة للمرة الثالثة ، وذلك بعد أن لعب لصالح الناديين الانكليزيين شيفيلد ونزداي ومليتون كينز دونز في الموسم الماضي .

وقد رشحه جوزيه مورينيو ليصبح لاعباً في منتخب انكلترا في وقت قريب ، كما منحه أيضاً ميدالية فوز البلوز بلقب الدوري في الموسم الماضي، رغم أنه لم يلعب حتى لمدة دقيقة واحدة خلال منافسات الموسم الماضي.

14ـ البرازيلي ناثان دي سوزا (مهاجم، 19) إلى فيتيس أرنهيم الهولندي

وقع البلوز معه بصفقة تبلغ 4.5 مليون استرليني من اتلتيكو بارانايتسي البرازيلي، قبل أن يقوم بإرساله بعد 9 أيام فقط إلى نادي فيتيس أرنهيم الهولندي .

وسجل ناثان 5 أهداف في 5 مباريات لمنتخب البرازيل في نهائيات كأس العالم دون الـ17 عاماً في 2013، ولكنه أخفق في تحقيق أي شيء آخر خلال مسيرته الرياضية مع ناديه البرازيلي .

15ـ الصربي دايتلو بانتيتش (مهاجم، 18) إلى فيتيس أرنهيم الهولندي

وهو أحد الشباب الذين وقعوا لصالح النادي اللندني ومن ثم تم إرساله مباشرة إلى نادي أرنهيم الهولندي على سبيل الإعارة ، حيث يمكن للاعب أن يلعب كمهاجم ورأس حربة أو على الجناح الأيسر.&

ولا يزال اللاعب الذي جاء من نادي بارتيزان بلغراد الصربي ، مجهول الإمكانيات للكثيرين، رغم كونه قائداً لمنتخب صربيا دون الـ19 عاماً و، وخوضه لتجربة في يوروبا ليغ مع بارتيزان.

16ـ المكسيكي أوليسيس دافيلا (مهاجم، 24) إلى فيتوريا سيتوبال البرتغالي&

على الرغم من وجوده لمدة أربع سنوات في قلعة ستامفورد بريدج، إلا أن دافيلا لم يقترب أبداً من التشكيلة الأساسية للبلوز.&

وقد أمضى المهاجم المكسيكي تجارب عدة على سبيل الإعارة في خمسة أندية مختلفة منها فيتيس أرنهيم &الهولندي ، بالإضافة إلى الأندية الإسبانية ساباديل وقرطبة وتينريفي ، مما يجعل من الصعب رؤية اللاعب متواجداً ضمن خطط مورينيو المستقبلية .&

17ـ الايفواري فيكتوريان انغبان (مهاجم، 18) إلى سانت تروديتس البلجيكي

على رغم أن البلوز وقع مع اللاعب الواعد عقداً في شهر يناير الماضي ، إلى أنه لم تتم مشاهدته على أرض ستامفورد بريدج، إلا أنه بحسب كشافي المواهب فإن اللاعب يُجيد اللعب في مركزي الوسط والهجوم ، ما يجعل مسيرو النادي اللندني يأملون في أن يسير على خطى مواطنه يايا توريه ، الذي لفت الأنظار مبكراً خلال مسيرته الكروية .

18ـ الصربي الأصل ماركو مارين (جناح، 26) إلى طرابزون سبور التركي

بعد خوضه 16 مباراة دولية ، وتجارب ناجحة في أندية بوروسيا مونشنغلادباخ وفيدر بريمن الألمانيين وتسميته بلقب "ميسي الألماني" ، اعتبرت بداية مارين أكثر من رائعة حتى انضمامه إلى تشيلسي في 2012 بصفقة 7 ملايين استرليني .

ولم يشارك مارين في صفوف ناديه اللندني سوى في 6 مباريات فقط منذ وصوله إلى ستامفورد بريدج ، حيث أرسل على سبيل الإعارة إلى أندية اشبيلية الإسباني وفيورنتينا الإيطالي وأندرلخت البلجيكي وطرابزون سبور التركي ، حيث كانت تجاربة الناجحة متفاوته مع هذه الأندية .

19ـ الكولومبي خوان كوادرادو (جناح، 27) إلى يوفنتوس الإيطالي

وهو أحد اللاعبين المهاريين الذين برزوا ضمن صفوف منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل رفقة مواطنه خاميس رودريغيز ، ما جعل مسيرو البلوز يتقدمون بعرض إلى نادي فيرونتينا الإيطالي&لضمه في شهر يناير الماضي بقيمة بلغت 23 مليون استرليني .

وبعد مرور 6 أشهر عى انتقاله لستامفورد بريدج لم يتمكن كوادرادو من فرض اسمه على تشكيلة الفريق، ليتم منحه الضوء الأخضر بالعودة إلى الدوري الإيطالي مجدداً على سبيل الإعارة عبر بوابة يوفنتوس .

20ـ الغاني كريستيان أتسو (جناح، 23) إلى بورنموث الإنكليزي

وقع أتسو عقده مع البلوز في عام 2011، ولكن لم يستطع حتى الآن فرض اسمه على التشكيلة الأساسية للفريق ، على الرغم من مشاركته في 40 دولية مع منتخب بلاده.&

وتم منح الفرصة لأتسو باللعب على سبيل الإعارة لصالح نادي فيتيس أرنهيم الهولندي وإيفرتون الإنكليزي ، قبل أن يخوض تجربة جديدة الآن ضمن صفوف بورنموث الصاعد حديثاً للدوري الممتاز.&

هذا وسبق للشاب الغاني أن لعب في نهائيات كأس العالم 2014 ودوري أبطال أوروبا مع بورتو عندما فاز النادي - حينها - بلقب الدوري البرتغالي، إلا أنه رغم ذلك لم يستطيع إثبات نفسه في التشكيلة الأساسية لتشيلسي.

21ـ الانكليزي ايزايا براون (جناح، 18) إلى فيتيس أرنهيم الهولندي&

لعب "إيزي" للمرة الأولى مع الفريق الأساسي لنادي وست بروميتش ألبيون الإنكليزي في 4 مايو 2013 قبل أن يخطفه تشيلسي، ومنذ ذلك الحين أصبح نجماً كلاعب وسط وهداف لمنتخب انكلترا دون الـ21 عاماً.

شارك براون مع البلوز للمرة الأولى في مايو الماضي ضد ناديه السابق، إلا أنه في الآونة الأخيرة لعب ضد ساوثهمبتون وفيتيس أرنهيم في تصفيات يوروبا ليغ.

22ـ المصري محمد صلاح (جناح، 23) إلى روما الإيطالي

انتقل المصري الدولي إلى صفوف النادي اللندني في 23 يناير 2014 ، بصفقة بلغت 11 مليون استرليني ، وذلك بعدما أظهر مستويات كبيرة خلال وجوده مع بازل السويسري ، حينما كشف عن مهارته وقدراته وتحديداً في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ولكن منذ فبراير 2014 اختفى الجناح من على شاشات رادار تشيلسي ، حيث لعب 19 مباراة مع الفريق فقط ، ليتم إعارته بالتالي إلى فيورنتينا الإيطالي في الموسم الماضي، ومنه هذا الصيف إلى روما.

23ـ الانكليزي باتريك بامفورد (مهاجم، 21) إلى كريستال بالاس الإنكليزي

بتسجيله 17 هدفاً لنادي ميدلزبره في الموسم الماضي ، أظهر بامفورد إمكاناته الحقيقية وتميزه في دوري "تشامبيون شيب" في الموسم الماضي ، إلا أنه يتوجب عليه الآن أن يثبت بأنه قادر أن يقدم هذه الإمكانيات في الدوري الممتاز مع كريستال بالاس، قبل أن يحصل على فرصة للمشاركة مع الفريق الأول لمورينيو بعد إنتهاء إعارته .

24ـ الكرواتي ستيب بيرتشيا (مهاجم، 20) إلى أودينيزي الإيطالي&

سجل المهاجم الكرواتي الشاب أهدافا عديدة في بطولة "الكالتشيو الإيطالية" منذ انضمامه إلى صفوف أودينيزي على سبيل الإعارة في يناير الماضي.&

ويعتبر سجل بيرتشيا التهديفي متوسطاً، إلا أن النادي الايطالي قرر تمديد صفقته على سبيل الإعارة لمدة أطول ، لذلك من غير المرجح عودته إلى قلعة ستامفورد بريدج في وقت قريب ..

25ـ الإنكليزي دومونيك سولانكي (مهاجم، 17) إلى فيتيس أرنهيم الهولندي

أحد نجوم المستقبل في خط الهجوم ، بعدما أحرز أكثر من 40 هدفاً لتشلسي على مستوى الشباب في الموسم الماضي، مما ساعد النادي على رفع كأس الاتحاد الانكليزي ودوري أبطال أوروبا للشباب.

ويعتبر مهاجم منتخب إنكلترا دون الـ18 عاماً هو اللاعب الخامس الذي يرسله البلوز إلى فيتيس أرنهيم هذا الموسم ، حيث يتوقع المراقبون أن يُظهر كفاءته بصورة عالية في منافسات الدوري الهولندي.

26ـ الكولومبي جواو رودريغيز (مهاجم، 19 عاماً) إلى سانت ترويدنس البلجيكي

لا تزال قدرات المهاجم الكولومبي غير واضحة ، حتى لأكثر جماهير تشلسي حماساً، فقد لفت الشاب أنظار كشافي النادي اللندني إليه من دوري مغمور في بلاده، ليحسموا بالتالي انتقاله إلى تشيلسي.

وكان المهاجم الواعد قد خاض تجارب على سبيل الإعارة مع باسيتا الفرنسي وفيتوريا سيتوبال البرتغالي ، حيث يعتبر حتى الآن آخر لاعبي البلوز المغادرين لصفوف النادي ، بعدما انضم إلى الفريق البلجيكي من أجل اكتساب الخبرة وتطوير مهاراته وإمكانياته .