قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&أبرمت إدارة نادي تشيلسي الإنكليزي عشرات الصفقات من أجل دعم صفوف الفريق الأول بأفضل الأسماء الموجودة في سوق الانتقالات على أمل تعزيز فرص البلوز في المنافسة على الألقاب والبطولات المحلية والقارية ، غير ان صفقات عديدة نجحت ولكن آخرى كثيرة فشلت أيضاً.

صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية نشرت تقريراً سلطت فيه الضوء على أفضل عشر صفقات ناجحة ابرمها البلوز طوال تاريخه ، وهي كالتالي:&
&
1- &لاعب الوسط الهولندي رود خوليت
&
انتدبه تشيلسي مجاناً في أواخر عام 1995 من نادي سامبدوريا الإيطالي، واستمر معه حتى اعتزاله في عام 1998، بعدما لعب لصفوفه 51 مباراة وسجل لصالحه سبعة أهداف.&
&
وفي عام 1996 حل محل الإنكليزي غلين هودل مشرفاً على تدريب البلوز مع استمراره كلاعب في تجربة نادرة ، حيث نجح في قيادة النادي اللندني لإحراز كأس إنكلترا بعد صيام طويل عن التتويج ثم قاده إلى الحلول رابعاً في الترتيب العام في مسابقة الدوري .&
&
وبشكل عام نجح خوليت في ترك بصمته الفنية على البلوز مستغلا خبرته في الملاعب الإيطالية مع نادي ميلان.
&
2- لاعب الوسط الإيطالي جيانفرانكو زولا
&
تعاقد معه تشيلسي من بارما الإيطالي في شهر أكتوبر من عام 1996 مقابل أربعة ملايين ونصف جنيه استرليني .
&
ولعب زولا للبلوز لغاية عام 2003 بعدما خاض معه 312 مباراة مسجلا له 91 هدفا ، مساهماً في تتويج الفريق بكأس إنكلترا عام 1997 ، وكأس أوروبا أبطال الكؤوس حيث سجل هدف الانتصار والتتويج ضد شتوتغارت الألماني في نهائي عام 1998.
&
واختير زولا عام 1997 كأفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز.
&
3- لاعب الوسط الإنكليزي فرانك لامبارد
&
استقدمه تشيلسي عام 2001 من ويست هام &لقاء 11 مليون جنيه استرليني ، لتستمر اقامته في ستامفورد بريدج حتى غاية صيف عام 2014.
&
&وأصبح لامبارد اسطورة في تاريخ البلوز بعدما تزامنت فترة حمله لألوانه أزهى فترات النادي اللندني بفضل الالقاب الكثيرة التي نالها ، إذ توج بدرع الدوري ثلاث مرات ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
&
ورغم انه يلعب في مركز خط الوسط إلا ان لامبارد تألق تهديفياً، &وأصبح أفضل هداف في تاريخ البلوز بـ211 هدفا سجلها في 648 مباراة.
&
4- &الحارس التشيكي بيتر تشيك
&
انضم إلى تشيلسي صيف عام 2004 قادماً من نادي رين الفرنسي نظير سبعة ملايين جنيه إسترليني، و على مدار عشر مواسم فرض نفسه الحارس الأول لعرين البلوز بلا منازع ، بعدما كان له دوراً مؤثرا في الانجازات التي تحققت خلال هذه الفترة ، إذ توج بـ 15 لقباً ، كما نال جائزة افضل حارس في إنكلترا وفي أوروبا أكثر من مرة.
&
5- &المهاجم العاجي ديدييه دروغبا
&
جاء إلى لندن قادماً من نادي أولمبيك مرسيليا صيف عام 2004 مقابل 24 مليون جنيه إسترليني، حيث لعب مع البلوز 381 مباراة مسجلا 164 هدفاً على مرحلتين &.
&
وأصبح دروغبا &أحد أقوى المهاجمين في العالم ، بعدما قاد البلوز للفوز على بايرن ميونيخ الألماني وإحراز أهم ألقابه وهو دوري أبطال أوروبا عام 2012 عندما سجل هدف التعادل قبل لحظات على نهاية اللقاء ، كما تولى تسديد الركلة الأخيرة من ركلات الجزاء بنجاح .&
&
وتمكن النجم العاجي من فرض نفسه ونيل ثقة جميع المدربين رغم تواجد مهاجمين كبار ، فبسبب موهبته وخبرته أعاده المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو إلى الفريق عام 2014 بعدما غادره مباشرة عقب التتويج باللقب الأوروبي في عام 2012 .
&
6- المهاجم النرويجي توري اندري فلو
&
استقدمه تشيلسي عام 1997 من نادي بران بيرغن النرويجي مقابل 300 ألف جنيه إسترليني فقط ، ليلعب معه 163 مباراة لغاية عام 2000 &مسجلاً لصالحه 71 هدفا، ومساهماً في تتويج البلوز بلقبه&الأوروبي&الأول&عام 1998 بعدما سجل ثنائيته ضد ريال بيتيس الإسباني في الدور ربع النهائي من البطولة ، كما ساهم في تحسين ترتيب الفريق في الدوري الإنكليزي بحلوله ثالثاً في &موسم 1998-1999 ، بالإضافة إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا.
&
وببيعه إلى نادي غلاسكو رينجرز الإسكتلندي استفاد تشيلسي مالياً بعدما سرحه مقابل 12 مليون جنيه إسترليني .
&
7- لاعب الوسط البلجيكي إيدن هازارد
&
تعاقد معه تشيلسي صيف عام 2012 من ليل الفرنسي نظير 32 مليون جنيه إسترليني ، ولا يزال يدافع عن ألوان البلوز حتى اليوم ، وعلى مدار المواسم الثلاثة التي اقام فيها في لندن نجح هازارد في تقديم عروضاً قوية جعلته أبرز لاعبي الفريق بفضل المهارات التقنية العالية التي يتمتع بها خاصة المراوغة والتحكم في الكرة .
&
وقاد هازارد ناديه اللندني لاستعادة عرش البريميرليغ الموسم المنصرم بعدما توج كأفضل لاعب في الدوري ، حيث لعب حتى الآن 163 مباراة ، مسجلاً 49 هدفاً، وقد لجأت إدارة النادي إلى تمديد عقده بعدما ظهرت بوادر فرنسية من باريس سان جيرمان لخطفه.
&
8- & لاعب الوسط الفرنسي كلود ماكيليلي
&
كان من أوائل النجوم الذين التحقوا بصفوف تشيلسي تحت ملكية الثري الروسي رومان أبراموفيتش صيف عام 2003 بعدما فرطت فيه إدارة ريال مدريد وباعه بـ16 مليون جنيه إسترليني إثر رفضها تحسين راتبه السنوي.
&
وفي إنكلترا ورغم بلوغه الثلاثين عاماً، أصبح احد أفضل الأسماء كلاعب إرتكاز ليقود البلوز للظفر بالدوري الإنكليزي لموسمين متتاليين.
&
9- المهاجم الأيسلندي إيدور غوديونسون
&
جاء إلى لندن صيف عام 2000 قادما من نادي بولتون الإنكليزي مقابل أربعة ملايين جنيه إسترليني ، حيث بقي معه حتى عام 2006، مشكلاً مع الهولندي جيمي فلويد هاسيلبانك ثنائياً هجومياً قوياً ، ورغم&استقدام&النادي لمهاجمين لامعين أمثال دروغبا وكريسبو وموتو إلا أن المهاجم الأيسلندي احتفظ بتواجده في التشكيلة الأساسية للفريق لغاية عام 2006 ، وهو تاريخ انتقاله إلى برشلونة الإسباني.&
&
وقد لعب غوديونسون في تشيلسي 262 مباراة ومسجلاً 78 هدفاً، وصانعا 60 هدفاً آخر ، ومحرزا لقب الدوري الإنكليزي الممتاز في مناسبتين.
&
10- المدافع الإنكليزي آشلي كول
&
جاء إلى تشيلسي من أرسنال صيف عام 2006 بطلب من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مقابل خمسة ملايين جنيه استرليني.
&
وظل كول &يحتكر منصب الظهير الأيسر لغاية عام 2014 بفضل سرعته وإيقاعه البدني العالي، و رغم رحيل المدرب البرتغالي ، إلا أن الدولي الإنكليزي نجح في الاحتفاظ بثقة بقية المدربين الذين أشرفوا على الفريق اللندني .
&
ولعب كول للبلوز 337 مباراة ، مسجلاً سبعة أهداف ، حيث قاده لتحقيق العديد من الألقاب أهمها &بطولة الدوري لعام 2010 ودوري أبطال أوروبا عام 2012 ، والدوري الأوروبي عام 2013 قبل ان يغادر لندن بإتجاه روما الإيطالي .
&