تثير الصفقات الضخمة لانتقال نجوم البوندسليغا الى انكلترا المخاوف من افراغ البطولة الالمانية من المواهب برغم العائد المادي لانديتها.
&
ويكفي ان البلجيكي كيفن دي بروين انتقل الاحد من فولفسبورغ وصيف بطل الدوري الالماني الموسم الماضي الى مانشستر سيتي وصيف بطل انكلترا قبيل اقفال باب الانتقالات الصيفية في صفقة قدرتها وسائل الاعلام البريطانية ب58 مليون جنيه استرليني (نحو 3ر89 مليون دولار).
&
ودي بروين هو واحد من عدة لاعبين انتقلوا من الدوري الالماني الى نظيره الانكليزي.
&
فالكوري الجنوبي سون هيونغ-مين انضم من باير ليفركوزن الجمعة الماضي الى توتنهام هوتسبر مقابل 22 مليون جنيه، بعد ان كان ليفربول دفع مبلغا قدره 29 مليون جنيه للتعاقد مع البرازيلي روبرتو فيرمينو في حزيران/يونيو الماضي، كما ان قائد منتخب المانيا وبايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر انتقل الشهر الماضي الى مانشستر يونايتد مقابل 14 مليون جنيه استرليني.
&
وصحيح ان الصفقات الاربع ادخلت الى خزائن الاندية الالمانية نحو 170 مليون يورو، لكنها ادت الى مخاوف في دوري الدرجة الاولى بالمانيا من ان تدفق السيولة سيزيد الفجوة بين الاندية الغنية والفقيرة.
&
وقال مدرب هامبورغ برونو لاباديا في هذا الصدد "هذا يعني ان الفجوة بين اندية الدوري الالماني ستكبر".
&
وسجل انتقال دي بروين الى مانشستر سيتي صفقة قياسية بالنسبة الى كرة القدم الالمانية.
&
ولكن غنى الاندية الانكليزية يعني انه من المتوقع ان تخسر الاندية الالمانية مزيدا من المواهب في المستقبل حسب رالف هازينهيوتل مدرب اينغلوشتات الوافد الجديد الى البوندسليغا.
&
وقال هازينهيوتل "ان المبالغ التي تدفع لا تصدق"، مضيفا "انا سعيد لان لاعبي فريقي غير معنيين بالامر، ولكن الوضع قد يتغير".
&
وتلقى اندية فولفسبورغ وباير ليفركوزن وهوفنهايم الالمانية دعما من شركات فولكسفاغين وشركة باير للادوية والملياردير دييتمار هوب صاحب شركة البرمجة على التوالي.
&
ولكن حتى فولفسبورغ نفسه ليس قادرا على دفع راتب اسبوعي الى دي بروين يصل الى 200 الف جنيه استرليني سيمنحه له مانشستر سيتي، انه اجر لا يمكن حتى لبايرن ميونيخ بطل المانيا ان يدفعه بحسب رئيس شركة فولكسفاغن مارتن فينتركون.
&
وقال فينتركون "في مرحلة ما فانك تكون عاجزا امام هذه المبالغ، وحتى بايرن ميونيخ الذي كان مهتما بضم دي بروين في مرحلة معينة قال في النهاية انه لا يمكنه المنافسة بوجود هذه المبالغ".
&
ودعا فينتركون المسؤولين في البوندسليغا الى التفكير مليا "بما يمكن القيام به للحفاظ على الدوري الالماني امام التفوق المفترض للاندية الانكليزية التي تنفق الكثير من الاموال من اجل اثبات ذاتها".
&
من جهته، اعترف المدير الرياضي لفولفسبورغ والدولي السابق كلاوس الوفس ان الضجة التي رافقت انتقال دي بروين لمدة اسبوع اثرت على فريقه، اذ انه مع المدرب دييتر هيكينغ واجها اسئلة اكثيرة من وسائل الاعلام للحصول على آخر المعلومات عن الصفقة قبل اعلانها رسميا الاحد.
&
حتى ان مدرب منتخب المانيا السابق ستيفان ايفنبرغ اعتبر ان هذه الاخبار اثرت على مستوى دي بروين في مباراة فريقه مع كولن (1-1) قبل عشرة ايام.
&
دافع دي بروين سابقا عن الوان الفريق الانكليزي الاخر تشلسي بين 2012 و2014 دون ان يتمكن من فرض نفسه ما دفع بالاخير الى بيعه لفولفسبورغ مقابل 18 مليون جنيه استرليني وبعقد يمتد حتى 2019.
&
وكان دي بروين (24 عاما و33 مباراة دولية) ابرز لاعب في صفوف فولفسبورغ الموسم الماضي وسجل 16 هدفا وصنع 28 تمريرة حاسمة في مختلف المسابقات، ليقود فريقه الى المركز الثاني في الدوري خلف بايرن ميونيخ والى لقب كأس المانيا والكأس السوبر على حساب بايرن.
&
ومن المتوقع ان يلعب دي بروين مع مانشستر سيتي في الجهة اليمنى من وسط الملعب والى جانب رحيم سترلينغ والاسباني دافيد سيلفا، فيما سيكون الارجنتيني سيرخيو اغويرو المهاجم الصريح الوحيد في التشكيلة الاساسية للمدرب التشيلي مانويل بيليغريني.