تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا الى الدور الثاني من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر الدورات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر فوزه على الارجنتيني ليوناردو ماير 6-1 و6-2 و6-2 الثلاثاء.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع البلجيكي ستيف دارسيس او القبرصي ماروكس بغداديس.

ويبحث فيدرر عن لقبه الثامن عشر الكبير والاول في فلاشينغ ميدوز منذ 2008، والاول في البطولات الاربع الكبرى منذ 2012 حين توج في ويمبلدون الانكليزية.

واعتلى فيدرر (34 عاما) المنصة في بطولة الولايات المتحدة 5 مرات متتالية من 2004 الى 2008، و7 مرات في ويمبلدون و4 مرات في بطولة استراليا ومرة واحدة في رولان غاروس الفرنسية (2009).

وكان فيدرر بلغ النهائي في ويمبلدون في تموز/يوليو للعام الثاني على التوالي وخسر في المرتين امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم، لكنه لم يبلغ نهائي فلاشينغ ميدوز منذ 2009 حين خسر امام الارجنيتني خوان مارتن دل بورتو.

ويشارك فيدرر في البطولات الكبرى للمرة الرابعة والستين على التوالي، وكان احرز لقبه السابع والثمانين والخامس هذا الموسم في دورة سينسيناتي قبل اسبوعين بعد ان تغلب على البريطاني اندي موراي في نصف النهائي وعلى ديوكوفيتش في النهائي.

وهو اكبر لاعب يخوض البطولة مصنفا في المركز الثاني منذ 1972 بعد الاسترالي كينيث روزوول الذي كان ةحينها في السابعة والثلاثين.

وسقط التونسي مالك الجزيري عند الحاجز الاول بخسارته امام العملاق الاميركي جون ايسنر الثالث عشر والمعروف بارسالاته الساحقة 2-6 و3-6 و4-6.

ويلتقي ايسنر في الدور المقبل مع الاسترالي جون باتريك سميث الوافد من التصفيات او الروسي ميخائيل يوجني.

واجتاز العملاق الكرواتي ايفو كارلوفيتش الحادي والعشروف وصاحب ثاني رقم في الارسالات الساحقةو في تاريخ اللعبة بعد مواطنه غوران ايفانيسيفيتش، عقبة الارجنتيني فيديريكو دلبونيس بصعوبة 6-3 و7-5 و7-5.

وفاز التشيكي توماس برديتش السادس على الاميركي بيورن فراتانجلو 6-3 و6-2 و6-4، والاميركي دونالد يونغ على الفرنسي جيل سيمون الحادي عشر 2-6 و4-6 و6-4 و6-4 و6-4، فيما تغلب الفرنسي ريشار غاسكيه الثاني عشر على الاسترالي ثاناسي كوكيناكيس 4-6 و6-1 و4-6 و6-3 و2-صفر ثم بالانسحاب.

ولدى السيدات، انتقلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية الى الدور الثاني بفوزها على النيوزيلندية مارينا ايراكوفيتش 6-2 و3-صفر ثم بالانسحاب.

وتلتقي هاليب في الدور المقبل مع الاوكرانية كاترينا بوندارنكو الفائزة على الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا 6-صفر و6-3.

واصيبت ايراكوفيتش المصنفة 99 عالميا في قدمها اليمنى وطلبت المعالجة، ولعبت 3 اشواط في الثانية ثم قررت الانسحاب.

ولم تجد هاليب (23 عاما) صعوبة تذكر، وكسرت ارسال النيوزيلندية مرتين في المجموعة الاولى في الشوطين الاول والسابع وانهتها على ارسالها.

وفي الثانية، كررت كسر الارسال مرتين ايضا في الشوطين الاول والثالث فقررت ايراكوفيتش الانسحاب.

وقالت الرومانية بعد الفوز "انها بداية عظيمة. كنت هجومية في اللقاء ولعبت بافضل مستوى اليوم. كنت اعرف اني استطيع اللعب بهذا المستوى هنا في فلاشينغ ميدوز".

وتخوض اضافت الرومانية التي كان ثمن النهائي افضل نتيجة لها في فلاشينغ ميدوز حتى الان، البطولة الاميركية بعد خسارتين متتاليتين في نهائي دورتي تورونتو الكندية وسينسيناتي الاميركية للماسترز (1000 نقطة) امام السويسرية الشابة بليندا بنسيتش والاميركية سيرينا وليامس على التوالي.

عن توقعاتها لمن سيكون اللقب، قالت هاليب "سيرينا موجودة هنا. انا اريد ان اقدم افضل ما لدي في هذه البطولة".

وعبرت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة رابعة ووصيفة بطلة 2009 و2014 الى الدور الثاني اثر فوزها على الاميركية جيمي لوب 6-2 و6-صفر.

وخاضت فوزنياكي مباراة من جانب واحدة وكسرت ارسال لوب المشاركة ببطاقة دعوة مرتين في المجموعة الاولى، و3 مرات في الثانية، وهي ستلتقي في الدور الثاني مع الاميركية الاخرى كريستينا ماكهايل او التشيكية بترا تشتكوفسكا.

وباتت التشيكية لوسي سافاروفا المصنفة سادسة رابع لاعبة من العشر الاوليات التي تخرج من الدور الاول بخسارتها امام الاوكرانية ليسيا تسورنكو 4-6 و1-6.

ولحقت سافاروفا بالصربية آنا ايفانوفيتش والتشيكية كارولينا &بليسكوفا والاسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفات سابعة وثامنة وعاشرة على التوالي، فيما اعلنت الروسية ماريا شارابوفا الثالثة انسحابها قبل انطلاق المنافسات بسبب عدم شفائها من اصابة في القدم اليسرى.

وتغلبت الالمانية انجيليك كيربر الحادية عشرة الرومانية الكسندرا دولغيرو 6-3 و6-1، التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريكوفا على السويسرية تيميا باتشينسكي الرابعة عشرة 7-5 و6-صفر.