واصلت ايطاليا وصيفة البطلة مشوارها بثبات نحو نهائيات كأس اوروبا 2016 وذلك بفوزها على ضيفتها بلغاريا 1-صفر الاحد في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثامنة والتي شهدت فوز النروج على كرواتيا 2-صفر ما جعلها تدخل بقوة في الصراع على التأهل المباشر.
&
على ملعب "رنزو باربيرا" في باليرمو، حافظ المنتخب الايطالي على سجله المميز على ارضه في التصفيات حيث لم يخسر في مبارياته الـ38 الاخيرة وتحديدا منذ خسارته قبل 16 عاما امام الدنمارك 2-3 في الثامن من ايلول/سبتمبر 1999، وذلك بتخطيه ضيفه البلغاري.
&
وقطعت ايطاليا القادمة من مشاركة مخيبة في مونديال البرازيل 2014 حيث ودعت من الدور الاول، شوطا كبيرا نحو بلوغ النهائيات القارية للمرة السادسة على التوالي والتاسعة في تاريخها المتوج بلقب واحد (1968)، اذ رفعت رصيدها الى 18 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن النروج التي ازاحت كرواتيا بالفوز عليها 2-صفر اليوم ايضا.
&
اما بالنسبة لبلغاريا التي سبق لها الخسارة في باليرمو (صفر-1) خلال تصفيات مونديال البرازيل 2014، فتجمد رصيدها عند 8 نقاط بعد ان منيت بهزيمتها التاسعة امام "الازوري" مقابل 7 تعادلات وفوزين، وتبقى ابرز مواجهة بين الطرفين في الدور نصف النهائي من مونديال 1994 عندما فاز الايطاليون 2-1 بفضل ثنائية روبرتو بادجيو.
&
وفقدت بلغاريا بهذه الهزيمة الامل في الحصول حتى على المركز الثالث الذي يخولها خوض الملحق، وانتهى حلمها ببلوغ النهائيات القارية للمرة الاولى منذ 2004 والثالثة في تاريخها.
&
وتدين ايطاليا بفوزها الثاني على التوالي بعد ثلاثة تعادلات الى لاعب وسط روما دانييلي دي روسي الذي سجل الهدف الوحيد من ركلة جزاء حصل عليها انتونيو كاندريفا بعدما اسقطه يوردان مينيف عند مشارف المنطقة لكن الحكم اشار الى نقطة الجزاء (6).
&
ولم يكمل دي روسي اللقاء بسبب طرده مع البلغاري ايليان ميتسانسكي في الدقيقة 55.
&
وسنحت امام ايطاليا العديد من الفرص خلال الشوط الاول لاضافة هدف ثان ان كان عبر غراتسيانو بيليه او ستيفان الشعرواي وماتيا دي تشيليو وكاندريفا مقابل فرصة واحدة واضحة لبلغاريا بتسديدة من خارج المنطقة لميتسانسكي تألق في صدها جانلويجي بوفون الذي عزز رقمه القياسي من حيث عدد المباريات الدولية (150)، لكن النتيجة بقيت على حالها.
&
وواصل الايطاليون اندفاعهم في الشوط الثاني حيث تابعوا اهدار الفرص منذ الدقيقة الاولى ماركو بارولو الذي اصطدم بتألق الحارس البلغاري ثم تلقى الطرفان صفعة بطرد دي روسي وميتسانسكي الذي اسقط لاعب الوسط الايطالي ارضا فرد الاخير بركله فارتفعت حدة التوتر بين لاعبي الفريقين ما دفع الحكم الى رفع البطاقة الحمراء في وجه اللاعبين (55).
&
ولم يتغير الوضع بعد طرد اللاعبين اذ كانت ايطاليا قريبة مجددا من الوصول الى الشباك بواسطة الشعراوي ثم غابت الفرص رغم التغييرات في الطرفين وذلك حتى الوقت بدل الضائع حين كان البلغاريون قريبين من خطف التعادل لولا بوفون الذي تألق في صد تسديدة جورجي ميلانوف.
&
لكن ايطاليا تمكنت في نهاية المطاف من تحقيق المطلوب والخروج بالنقاط الثلاث قبل سفرها الى باكو في العاشر من الشهر المقبل من اجل مواجهة اذربيجان على ان تختتم التصفيات بعدها بثلاثة ايام على الملعب الاولمبي في روما ضد المنتخب النروجي الذي نجح اليوم في الثأر من ضيفه الكرواتي والحاق الهزيمة الاولى به وذلك بالفوز عليه 2-صفر في اوسلو.
&
هدف إيطاليا الوحيد في مرمى بلغاريا:

النروج تدخل بقوة في صراع التأهل المباشر
&
وكانت كرواتيا سحقت النروج 5-1 عندما استضافتها ذهابا في اذار/مارس الماضي، لكن الاخيرة ردت اعتبارها وحققت فوزها الاول على منافستها من اصل 5 مواجهات بينهما لتدخل بقوة في الصراع على البطاقتين المؤهلتين مباشرة الى النهائيات.
&
وتدين النروج التي تعود مشاركتها الاخيرة والوحيدة في النهائيات القارية الى عام 2000 حين خرجت من الدور الاول، بفوزها الخامس الى جو ينغيه بيرغت الذي سجل الهدفين، وجاء الاول في الدقيقة 51 بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة فتلاعب بداريو سرنا قبل ان يسجل في شباك الحارس دانيال سوباسيتش، والثاني في الدقيقة 69 بعد تمريرة من ماركوس هنريكسن لكن الهدف احتسب للمدافع الكرواتي فيدران كورلوكا الذي تحولت الكرة منه الى الشباك.
&
ورفعت النروج رصيدها الى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق صدارة موقتا بفارق نقطتين خلف ايطاليا، ونقطة امام كرواتيا التي تملك موقتا 15 نقطة لكن من المرجح ان تخسر نقطة بعد الاستئناف الذي تقدمت به وسيبحث به في 17 الحالي.
&
وقررت اللجنة التأديبية في الاتحاد الاوروبي حسم نقطة من رصيد كرواتيا "بسبب التصرفات العنصرية" في مباراتها مع ضيفتها ايطاليا (1-1) في حزيران/يونيو الماضي حيث تم رسم شعار الصليب المعكوف الذي يمثل النازية على أرضية الملعب.
&
كما قرر الاتحاد الاوروبي ايضا ان تخوض كرواتيا مباراتين على ارضها من دون جمهور ومنعها من خوض اي مباراة لها ضمن التصفيات الاوروبية على ملعب سبليت.
&
كما غرم الاتحاد الاوروبي نظيره الكرواتي 100 الف يورو ومنحه مهلة 3 ايام للاستئناف.
&
وكانت المباراة اقيمت اصلا على ملعب سبليت جنوب البلاد ومن دون جمهور بسبب عقوبة سابقة بحق المنتخب الكرواتي من قبل الاتحاد الاوروبي للعبة اثر احداث شغب في مباراته ضد النروج.
&
وتقدم الاتحاد الكرواتي باستنئاف العقوبة فاعيدت له النقطة موقتا بانتظار البت بالاستئناف.
&
يذكر انه يتأهل الى النهائيات بطل ووصف كل من المجموعات التسع الى جانب صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الثماني الاخرى التي تحل ثالثة الملحق الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات.
&
وفي قلعي، فرطت مالطا التي فقدت كل امل بالحصول حتى على المركز الثالث، بفوزها الاول بعدما حولت تخلفها امام ضيفتها اذربيجان الى تقدم 2-1 قبل ان تكتفي في نهاية المطاف بالتعادل بهدفين سجلهما القائد مايكل ميفسود (55) والفرد ايفيونغ (71)، مقابل هدفين لرهيد اميرغولييف (36 و80).
&
ثنائية النروج في مرمى كرواتيا:&

في ما يلي ترتيب المجموعة الثامنة بعد الجولة الثامنة:

المنتخب & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايطاليا & &8 & &5 & & 3 & & - & 11 & 5 & & 18

النروج & & 8 & &5 & & 1 & & 2 & 10 & 8 & & 16

كرواتيا & &8 & &4 & & 3 & & 1 & 16 & 5 & & 15

بلغاريا & &8 & &2 & & 2 & & 4 & 7 & &9 & & 8

اذربيجان & 8 & &1 & & 3 & & 4 & 6 & &13 & &6

مالطا & & &8 & &- & & 2 & & 6 & 3 & &13 & &2

* ملاحظة: حسم الاتحاد الاوروبي نقطة من رصيد كرواتيا "بسبب التصرفات العنصرية" في مباراتها مع ضيفتها ايطاليا 1-1 &في حزيران/يونيو الماضي، حيث تم رسم شعار الصليب المعكوف الذي يمثل النازية على أرضية الملعب، لكن النقطة بقيت في رصيدها موقتا بانتظار البت في الاستئناف الذي تقدم به الاتحاد الكراوتي للعبة.