تصدر المهاجم الكاميروني المخضرم صامويل ايتو ترتيب اللاعبين الأفارقة العشرة الأغنى في العالم &على مختلف العصور حسب تقرير أحد المواقع المختصصة.&

وغاب المحترفون العرب في أوروبا عن لائحة الأغنياء رغم كثرة تواجدهم هناك ، وذلك راجع إلى كونهم يلعبون في أندية متواضعة ويتقاضون رواتب زهيدة مقارنة برواتب النجوم الأفارقة من غانا والكاميرون وساحل العاج.
&
أولاً : الكاميروني إيتو (لاعب أنطاليا سبورت التركي )
&
وتبلغ ثروة النجم الكاميروني مايصل إلى 202 مليون دولار جمعها خلال مسيرته الطويلة في الملاعب الأوروبية التي دشنها وهو لم يبلغ العشرين عاماً من عمره ، وتحديداً في الملاعب الإسبانية والايطالية ثم الروسية والإنكليزية ، فيما يلعب حالياً ضمن صفوف نادي أنطاليا سبورت أحد فرق الدوري التركي.
&
وكان إيتو قد تقاضى من نادي انجى الروسي أعلى راتب سنوي في العالم ، حينما كان يدخل حسابه نحو 20 مليون يورو سنوياً.
&
ولعب ايتو لأقوى الأندية الأوروبية خاصة برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي ، كما عرج فترة قصيرة على ريال مدريد الإسباني في بداية مشواره ، إلى جانب خوضه لتجربة احترافية في نادي إيفرتون الإنكليزي وسمبدوريا الإيطالي، قبل ان ينتقل إلى تركيا.
&
وتوج النجم الكاميروني بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات (مرتان مع برشلونة ومرة مع إنتر) ، حيث يُعد من أكثر اللاعبين الأفارقة تتويجاً بالألقاب في أوروبا.
&
ورغم أن الأسد الكاميروني هو أغنى اللاعبين الفارقة ، إلا انه قاد تمرداً ضد إتحاد بلاده في نوفمبر من عام 2011 بالمغرب ، وذلك احتجاجاً على عدم تسوية مستحقات لاعبي المنتخب ، حيث أدى هذا التمرد إلى إلغاء المباراة الودية التي كانت ستجمع الكاميرون بالجزائر ، كما تم إيقاف إيتو لفترة زمنية ، قبل أن يعود مجدداً للدفاع عن ألوان منتخب بلاده ، بعدما تعرض على إثر تلك الواقعة إلى حملة إعلامية وصفته بـ"المرتزق" الذي يبحث فقط عن المال.
&
ثانياً: لاعب الوسط العاجي يايا توري (لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي)
&
وتبلغ ثروته مايقارب الـ170 مليون دولار ، حيث يتقاضى تورية حالياً من خزينة السيتزن احد أعلى الرواتب الأسبوعية في الدوري الإنكليزي ، وذلك بالنظر إلى مكانته المرموقة في النادي.
&
ثالثاً: المهاجم العاجي ديديية دروغبا (مونتريال إمباكت الأميركي)
&
تصل قيمة ثروته إلى 155 مليون دولار ، جمعها هو الآخر بفضل تألقه في ملاعب القارة العجوز حيث لعب لأندية اولمبيك مرسيليا الفرنسي وتشيلسي الإنكليزي وغلطة سراي التركي ، كما لعب فترة وجيزة في الصين قبل أن يعود مجدداً إلى ناديه السابق تشيلسي ومنه إلى الدوري الأميركي.
&
رابعاً: لاعب الوسط النيجيري جاي جاي اوكوشا (هال سيتي الإنكليزي)
&
تصل ثروته إلى 150 مليون دولار ، جمعها من مسيرته الأوروبية خاصة عندما كان يلعب لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي ، حيث كان يحصل على راتب ضخم من الخزينة الباريسية ، كما استفاد من خوضه تجربة في الدوري القطري عام 2006 مع نادي قطر.
&
خامساً: المهاجم النيجيري نوانكو كانو (لاعب سابق)
&
يمتلك ثروة قيمتها 100 مليون دولار، جمعها خلال مسيرته الكروية في أندية أياكس أمستردام الهولندي وإنتر ميلان الإيطالي وأرسنال الإنكليزي.
&
سادساً: لاعب الوسط الغاني مايكل ايسيان (باناثينايكوس اليوناني)
&
تبلغ ثروته 70 مليون دولار، حيث ينشط حالياً مع نادي باناثينايكوس اليوناني ، بعدما لعب فترة طويلة لنادي تشيلسي الإنكليزي قادما إليه من ليون الفرنسي، قبل أن يشد الرحال وينتقل لصفوف ميلان الإيطالي ، حيث ارتفع راتبه بشكل كبير خلال فترة تواجده في الدوري الإنكليزي مع البلوز.
&
سابعاً: المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور (لاعب توتنهام هوتسبر الإنكليزي الذي فسخ عقده مؤخراً)&
&
قدرت ثروته بـ57 مليون دولار ، حيث لعب لأندية ريال مدريد الإسباني، وأرسنال الإنكليزي وقبلهما كان قد تألق ضمن صفوف موناكو الفرنسي.
&
ثامناً : لاعب الوسط النيجيري جون أوبي ميكل (لاعب تشيلسي الإنكليزي)
&
يمتلك ثروة تقدر بـ50 مليون دولار، يعود فيها الفضل لتألقه مع نادي تشيلسي الذي يلعب له منذ عام 2006.
&
تاسعاً: لاعب خط الدفاع العاجي كولو توريه (لاعب ليفربول الإنكليزي)
&
يمتلك ثورة تبلغ 43 مليون دولار ، حيث ارتفعت ثروة النجم العاجي بعدما انتقل إلى مانشستر سيتي الإنكليزي ، إثر حصوله على أعلى راتب في صفوف السيتزن خلال الفترة التي شارك فيها مع الفريق من&عام&&2009 وحتى 2013.
&
عاشراً: لاعب الوسط الغاني سولي مونتاري (لاعب الإتحاد السعودي)
&
تبلغ ثروته 40 مليون دولار ، والذي يلعب لنادي الاتحاد السعودي في الوقت الحالي بعدما انتقل لصفوفه هذا الصيف، حيث يتحصل على راتب سنوي قيمته ثلاثة ملايين دولار.
&
و كان مونتاري قد لعب سابقاً لصالح إنتر ميلان الإيطالي ثم انتقل لصفوف سندرلاند الإنكليزي ، قبل أن يعود إيطاليا عبر بوابة نادي ميلان ومنه إلى السعودية .