فرض سلتا فيغو نفسه عقدة لمدربه السابق لويس انريكي بعدما اسقط برشلونة حامل اللقب 4-3 مساء الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكانت الفرصة سانحة امام برشلونة لاعتلاء الصدارة بعد اكتفاء غريمه التقليدي ريال مدريد بالتعادل مع ايبار 1-1، لكن فريق انريكي عجز عن تخطي سلتا فيغو ما فتح الباب امام اتلتيكو مدريد للتربع على الصدارة بفارق الاهداف عن جاره اللدود بعد تغلبه على فالنسيا 2-صفر.

ويبدو ان سلتا فيغو اصبح عقدة انريكي الذي اشرف على هذا الفريق لموسم واحد 2013-2014 وقاده للفوز على ريال مدريد 2-صفر ما تسبب بتوجيه ضربة قاضية لامال الاخير باحراز اللقب.

وترك انريكي سلتا فيغو في 16 ايار/مايو 2014 قبل ان يلتحق بعدها بثلاثة ايام فقط بفريقه السابق برشلونة كخلف لجوسيب غوارديولا.

وكان الاختبار الاول لانريكي امام سلتا فيغو "صادما" اذ سقط برشلونة على ارضه صفر-1 في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 2014 ثم مرة اخرى على ملعب "بالاديوس" بنتيجة كبيرة 1-4 في 23 ايلول/سبتمبر 2015 وصولا الى مباراة الاحد التي شكلت الخسارة الثالثة له بمواجهة فريقه السابق.

والمفارقة ان سلتا فيغو لم يفز على اي فريق بقدر عدد المباريات التي فاز بها على برشلونة بقيادة انريكي الذي شاهد النادي الكاتالوني يتخلف في الشوط الاول بثلاثية نظيفة للمرة الاولى منذ عام 2007 (ضد فياريال حينها).

- تير شتيغن يعتذر لكنه لن يغير اسلوبه -

ولكن برشلونة عاد الى اجواء اللقاء في الشوط الثاني بفضل هدف من مدافعه جيرار بيكيه وركلة جزاء للبرازيلي نيمار قبل ان تحبط عزيمته بالخطأ القاتل الذي ارتكبه حارسه الالماني مارك-اندريه تير شتيغن عندما سدد الكرة ودون اي ضغط على التشيلي بابلو هرنانديز الذي حولها في القائم ومن ثم تهادت في الشباك.

وهذه المرة الثانية فقط التي تهتز فيها شباك الحارس الالماني باربعة اهداف في الدوري الاسباني والاولى كانت امام سلتا فيغو بالذات الموسم الماضي.

واعتذر الحارس الالماني بعد المباراة، قائلا: "لو لم ارتكب هذا الخطأ لكاننت لدينا فرصة جيدة للفوز بالمباراة. لا يمكنني ارتكاب خطأ من هذا النوع. انه خطئي لكني لن اغير الطريقة التي العب بها رغم ما حصل".

ورفض انريكي تحميل تير شتيغن الذي حطم في اوائل الموسم ضد اتلتيك بلباو الرقم القياسي من حيث التمريرات الناجحة لحارس مرمى في مباراة واحدة، مسؤولية الهزيمة التي تسببت بتراجع برشلونة الى المركز الرابع خلف اتلتيكو وريال واشبيلية وامام فياريال بفارق الاهداف فقط، وذلك قبل الدخول في عطلة المباريات الدولية.

وقال انريكي لتلفزيون برشلونة: "الهزيمة هي هزيمة الجميع. انها هزيمتي اولا. انا المسؤول عن الفريق. الان علينا استعادة توازننا. كان اليوم مهما جدا بالنسبة لنا وكنا نملك فرصة تصدر الترتيب لكننا لم نستغلها".

- اول ثنائية لبيكيه -

وواصل: "بدأنا المباراة جيدا وكنت راضيا عن الدقائق الـ15 الاولى لكننا دخلنا بعدها في دينامية سلبية وبدأنا نخسر المواجهات الفردية التي تفوقوا فيها علينا. اللاعبون ليسوا آلات. علينا الان ان نستعيد توازننا والقتال في المباراة المقبلة".

وكان بامكان برشلونة العودة اقله بنقطة بعدما نجح بيكيه مجددا في اعادته الى اللقاء بتسجيله الهدف الثالث والثنائية الشخصية الاولى له بقميص الاخير في جميع المسابقات، لكن الوقت داهم رجال انريكي لان الهدف جاء في الدقيقة 87 ولاعبو سلتا عرفوا كيف "يقتلون" المباراة في الوقت المتبقي.

وتحدث بيكيه عن مجريات المباراة قائلا: "هدف سلتا الاول جعلنا نغير مخططاتنا. ثم سجلوا هدفين سريعين (31 و33). لقد اعجبت بردة فعل الفريق في الشوط الثاني لانه من الصعب نفسيا تلقي ثلاثة اهداف في فترة وجيزة".

وكانت المباراة مميزة للاعب الوسط المتألق اندريس انييستا الذي خاض مشاركته الـ600 مع برشلونة في جميع المسابقات، كما اصبح صاحب ثاني اكثر مشاركة مع الفريق في الدوري خلف تشافي هرنانديز (505 مباريات) بعدما خاض مباراته الـ393، متفوقا على القائد السابق كارليس بويول (392).

ومن المؤكد ان انييستا كان يفضل الاحتفال بهذه المناسبة بطريقة افضل وهو اكد بعد المباراة "انها هزيمة مؤلمة لاننا كنا نملك فرصة الانقضاض على الصدارة. لقد قدمنا كل ما لدينا لكن العودة لم تكتمل".

وواصل: "انا سعيد حقا ببلوغ المباراة الـ600 لكني كنت اود الاحتفال بانتصار. علينا العمل بجد الان من اجل مواجهة التحديات المقبلة".