يحلم الالماني نيكو روزبرغ بتتويج مبكر في لقب بطولة العالم للفورمولا واحد بحال فوزه الاحد في جائزة المكسيك الكبرى، المرحلة التاسعة عشرة من الموسم، وفشل زميله في مرسيدس وغريمه البريطاني لويس هاميلتون في تحقيق مركز افضل من العاشر.

توج روزبرغ، وصيف هاميلتون بطل العالم والباحث عن لقبه العالمي الاول، بسباق المكسيك العام الماضي على حلبة الشقيقين رودريغيز، ويقدم موسما رائعا فاز فيه حتى الان بتسعة سباقات مقابل سبعة لهاميلتون.

ويتصدر روزبرغ ترتيب بطولة السائقين مع 331 نقطة مقابل 305 لهاميلتون و227 للاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول تاغ هيوير).

وبحال فوزه في المكسيك، سينال روزبرغ 25 نقطة، فيما يمنح المركز العاشر نقطة لصاحبه.

وقال روزبرغ: "القيادة هنا تمنحك شعور العودة الى حلبة كارتينغ، مع المنعطفات الضيقة، الضجيج والاجواء الرائعة".

وفي التاريخ الحديث، هذا السباق الثاني في المكسيك على حلبة رسمت في 2014 داخل متنزه في العاصمة مكسيكو.

ونظم السباق بين 1963 و1999 على المسار القديم، فيما الجديد هو الاكثر ارتفاعا عن سطح البحر مع 2200 متر.

يعلق هاميلتون: "هذا المسار زلق للغاية، لان الارتفاع يقلص الدفع السفلي للسيارات".

امطار الاحد؟ 

يخوض روزبرغ السباق منتعشا من فوزه الاخير العام الماضي، وهاميلتون من تتويجه القوي في اوستن الجولة الماضية على حساب روزبرغ.

وحقق هاميلتون فوزه الخمسين في الفئة الاولى، بفارق نصر وحيد عن الفرنسي الن بروست، لكنه لا يزال بعيدا جدا عن الاسطورة الالمانية ميكايل شوماخر (91) الذي لا يزال اسير حادث تزلج بالغ الخطورة تعرض له.

علق هاميلتون: "كان جيدا ان احقق الفوز الـ50 بعد سباقين صعبين (انسحب في ماليزيا وحل ثالثا في اليابان)".

وكان السباق في متناوله في ماليزيا قبل اندلاع النيران في محركه، فيما اهدر انطلاقته في اليابان وحل ثالثا.

وسيكون متاحا لروزبرغ ان يتوج بحال حلوله ثانيا في السباقات الثلاث الاخيرة في المكسيك والبرازيل وابو ظبي بغض النظر عن نتائج هاميلتون.

وستشكل الاعطال الميكانيكية مصدر قلق لسائقي السهمين الفضيين، فقال هاميلتون: "(في السباق الاخير) كنت افكر بهذا الامر طوال السباق، كنت اراقب اي صوت مشبوه، في كل لفة".

واذا كان الطقس جيدا على غرار العام الماضي، عندما الهب 135 الف مشجع اجواء السباق، قد يغير هطول الامطار (50% بحسب مصالح الطقس المحلية) السيناريو بالنسبة للسائقين والجماهير.

وسيشجع الجمهور المحلي السائقين المكسيكيين سيرخيو بيريز (فورس انديا) سابع ترتيب السائقين وثالث سباقي موناكو واذربيجان، واستيبان غوتييريز (هاس) صاحب المركز 20 من اصل 24.

وقال بيريز صاحب الخبرة الاكبر (111 سباقا و7 منصات): "لا شك لدي بان السباق سيكون افضل هذه السنة. الامال عريضة بعد نجاحات 2015. بالنسبة لي المفاجأة الكبرى كانت شغف الجماهير، وكل التعاطف الذي نلته. انا سعيد جدا للعودة".

ويشهد السباق منافسة حامية بين فريقي فيراري وريد بول تاغ هيوير على وصافة مرسيدس لدى الصانعين.

وتتفوق ريد بول مع 400 نقطة مقابل 347 لفيراري، فيما حسمت مرسيدس اللقب مع 636 نقطة.

وكانت ريد بول دفعت ثمن عطل ميكانيكي في اوستن اودى بسباق الهولندي اليافع ماكس فيرتشابن سادس ترتيب السائقين، فيما انسحب الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).