واصل سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ تحليقه في سمائه الخاصة بعد فوزه بجائزة روسيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد الاحد على حلبة سوتشي.

وهيمن روزبرغ على مجريات البطولة في مستهل الموسم الذي بدأه من حيث انهى سابقه بفوزه بالسباقات الاربعة الاولى، محققا بالتالي فوزه السابع على التوالي اذ كان انهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله البريطاني لويس هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته يعد 2008 مع ماكلارين، لان اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الاخيرة للموسم.

وتقدم روزبرغ الذي هيمن على السباق من البداية حتى النهاية، على زميله هاميلتون الذي انطلق من المركز العاشر بعدما غاب عن القسم الثالث من التجارب التأهيلية بسبب عطل في المحرك، فيما جاء سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن ثالثا في سباق مخيب لزميله الالماني سيباستيان فيتل الذي انسحب من السباق منذ اللفة الاولى بسبب حادث تصطادم مزدوج مع الروسي دانييل كفيات (ريد بول-تاغ هيوير).

وجاء الفنلندي الاخر فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) رابعا امام زميله البرازيلي فيليبي ماسا، فيما دخل الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين-هوندا) في النقاط للمرة الاولى هذا الموسم باحتلاله المركز السادس والامر ذاته بالنسبة لزميله البريطاني جنسون باتون الذي نال نقطة باحتلاله المركز العاشر.

وعزز روزبرغ رصيده في صدارة ترتيب بطولة العالم برصيد 100 نقطة، بفارق 43 نقطة عن هاميلتون الثاني الذي انهى سباق الماضي بالصين في المركز السابع بعد ان كان انطلق من المركز الاخير بسبب عقوبة فرضت عليه، فيما اصبح رايكونن ثالثا برصيد 43 نقطة وتراجع فيتل الى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 33 نقطة.

واصبح روزبرغ على المسافة ذاتها من من مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر (2004) والايطالي البرترو اسكاري (1952-1953) من حيث عدد الانتصارات المتتالية (7) وعلى بعد فوزين من صاحب الرقم القياسي مواطنه الاخر فيتل (2013).

- كفيات "بطل" الانطلاق -

حافظ روزبرغ على مركزه الاول عند الانطلاق امام بوتاس الذي ورث المركز الثاني الى جانب السائق الالماني بعد معاقبة فيتل بارجاعه خمسة مراكز بسبب تغيير علبة السرعات.

لكن سرعان ما تخلى الفنلندي عن مركزه الثاني لمصلحة سائق فيراري الاخر رايكونن الذي تجاوزه عند المنعطف الاول، في حين ان فيتل لم يكن محظوظا على الاطلاق لان سباقه انتهى بعدما اصطدم فيه كفيات من الخلف ثم حاول السائق الالماني اكمال السباق الا ان السائق الروسي اصطدم به مجددا وتسبب بدفعه نحو حائط الامان ما ادى الى نوبة غضب من بطل العالم السابق الذي كان حانقا تماما في اتصاله مع فريقه.

والمفارقة ان هذا الحادث جاء بعد ان وصف فيتل السائق الروسي بـ"المجنون" في السباق الماضي واتهمه بالتسبب بحادث التصادم بينه وبين زميله رايكونن في الصين الذي فاز به روزبرغ امام سائق فيراري وكفيات.

واضطرت سيارة الامان الى الدخول من اجل السماح بتنظيف الحلبة ومع خروجها في اللفة الرابعة تمكن بوتاس من استعادة المركز الثاني من رايكونن.

وكان هاميلتون المستفيد الاكبر مما حصل اذ شق طريقه من المركز العاشر حتى تمكن من تجاوز رايكونن في اللفة 8 ووصل الى المركز الثالث ثم دخل صراع مع بوتاس الذي حافظ على مركزه حتى التوقف الاول الذي سمح لبطل العالم في تجاوزه خلال اللفة 18 لكن السائق الفنلندي رد سريعا وتقدم على البريطاني مجددا.

ثم نجح البريطاني بعدها بقليل في تجاوز بوتاس وذلك في الوقت الذي توقف فيه روزبرغ للمرة الثانية دون ان يتنازل عن الصدارة بسبب الفارق الكبير الذي حققه منذ انطلاق السباق.

وكان الفارق بين روزبرغ وهاميلتون حوالي 13 ثانية مع الوصول الى اللفة 24، فيما كان رايكونن ثالثا بفارق حوالي 4 ثوان عن بطل العالم وامام بوتاس بفارق حوالي 4 ثوان مع انتصاف السباق المكون من 53 لفة.

وبقي الوضع على حاله دون ان تغيير رغم سعي هاميلتون الى الاقتراب من زميله قبل ان يعلمه فريقه بانه يواجه مشكلة في السيارة ما دفعه الى تخفيف ضغطه والسماح لزميله بالابتعاد مجددا

- ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 997ر41ر32ر1 ساعة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بفارق 022ر25 ثانية

3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 998ر31 ث

4- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 217ر50 ث

5- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق 427ر14ر1 دقيقة

6- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين-هوندا) بفارق لفة

7- الدنماركي كيفن ماغنوسون (رينو) بفارق لفة

8- الفرنسي رومان غروجان (هاس-فيراري) بفارق لفة

9- المكسيكي سيرخيو بيريز فورسا انديا-مرسيدس بفارق لفة

10- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-هوندا) بفارق لفة

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 100 نقطة75 نقطة

2- هاميلتون 57

3- رايكونن 43

4- ريكياردو 36

5- فيتل 33

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس اي ام جي 157 نقطة

2- فيراري 76

3- ريد بول-تاغ هيوير 57

4- وليامس-مرسيدس 51

5- هاس-فيراري 22